عادي
مضمار ميدان يحتضن الأمسية الافتتاحية للكرنفال

أحمد بن سعيد: رؤية محمد بن راشد جعلت دبي عاصمة الخيول

23:01 مساء
قراءة 4 دقائق
أحمد بن سعيد

دبي: أحمد عزت

ينطلق اليوم الجمعة موسم سباقات نادي دبي لسباق الخيل 2023-2024 في حلته الجديدة، التي تقدم للعالم سلسلة من أيام السباقات الرفيعة، بجوائز مالية لا تضاهى لسباقات متعددة التصنيفات والمسافات، تناسب جميع أعمار الخيول، حيث يستضيف مضمار ميدان 14 أمسية للسباقات، قبل انطلاق الحدث النهائي والأهم، أمسية كأس دبي العالمي يوم 30 مارس 2024.

ارتفع مجمل الجوائز المالية لكرنفال سباقات دبي الذي ينظمه نادي دبي لسباقات الخيل بقيادة الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة النادي، بحوالي 11 مليون درهم، تعادل زيادة بنسبة 27% على مستوى الجوائز المالية السائدة في موسم 2022-2023، فيما تبلغ القيمة الإجمالية للجوائز المالية للأمسيات الثلاث الكبرى في الكرنفال حوالي 25 مليون درهم، بينما يبلغ الحد الأدنى لجوائز الأشواط 165 ألف درهم، وترتفع إلى أن تتجاوز المليون درهم للسباقات الفئوية، فيما حافظت أمسية كأس دبي العالمي على جوائزها المالية التي تبلغ قيمتها 30.5 مليون دولار.

ويشهد مضمار ميدان اليوم أمسية سباقه الأول للموسم الجديد، برعاية طيران الإمارات، الناقلة العالمية الرائدة، ويشتمل على 8 أشواط تتاح الفرصة خلالها في الشوط الأول للخيول العربية الأصيلة، فيما تخصص باقي الأشواط السبعة للخيول المهجنة الأصيلة، ويستقطب اللقاء حوالي 93 خيلاً، وتبلغ قيمة الجوائز المالية للأمسية 1.4 مليون درهم.

راشد بن دلموك

وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة: «نتقدم بالشكر إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، على دعم طيران الإمارات بصفتها الراعي الرسمي لكأس دبي العالمي منذ انطلاقته في عام 1996، والراعي الرئيسي لسباق سوبر ساترداي، ما عزز مكانة ناقلتنا الوطنية كأحد أبرز الداعمين العالميين لسباقات الخيل في جميع أنحاء العالم».

وأوضح: «نتطلع لبداية موسم سباقات مثير آخر، يبدأ بليلة الافتتاح على مضمار ميدان ويتوج بكأس دبي العالمي».

هيكلة جديدة

وأضاف: «تأتي الهيكلة الجديدة للكرنفال منسجمة مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لجعل دبي مركزاً عالمياً لسباقات الخيل، بحيث يمكن للملاك والمدربين اتخاذ دبي مركزاً رئيسياً لخيولهم وفق برمجة مدروسة تمكنهم من استهداف السباقات الكبرى في دبي والدولة، والدول المجاورة التي تشهد نمواً متسارعاً في سباقاتها، وتتميز دبي بوفرة وجودة المرافق ذات الطراز العالمي، والخبرات التراكمية لإدارة الفعاليات الكبرى، والبنية التحتية والتنظيمية المتكاملة، وخدمات الضيافة التي لا تضاهى».

وواصل قائلاً: يمثل ارتباط «طيران الإمارات» برعاية الأمسية الافتتاحية، مشاركة منها في قيم الرقي والتنافسية العالمية التي تميز الكرنفال منذ انطلاقته الأولى في 2004».

تراث وجذب

وأكد الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم رئيس مجلس إدارة نادي دبي لسباق الخيل أهمية رعاية «طيران الإمارات» حفل السباقات الأول هذا الموسم على مضمار ميدان والأول أيضاً في الكرنفال، مشيراً إلى أن دعم الناقلة العملاقة المستمر لرياضة سباقات الخيل في دبي وفي جميع أنحاء العالم يعدّ تقديماً لهذا التراث في قوالب عصرية جاذبة.

وقال: «نتطلع لمواصلة العمل مع طيران الإمارات خلال الموسم الجديد بدءاً من هذه الأمسية الافتتاحية، ونتمنى للمشاركين المحليين والدوليين كل التوفيق والسلامة».

سباق سرعة

ويشهد الشوط السابع سباق سرعة «هانديكاب» لمسافة 1200 متر بمشاركة 11 خيلاً، ويسعى «ليدنج سبيريت» بإشراف سيمار وقيادة أوشيه لإضافة أول فوز رملي له في مضمار ميدان بعد تألقه على العشب، فيما يشارك «ماجيك بيتيشن» بإشراف أحمد بن حرمش وقيادة بيزلي الفائز على ذات المضمار والمسافة، ويدفع مايكل كوستا بكل من «موثوق» الفائز في مشاركته الوحيدة في مضمار جبل علي، و«فاتك» القادم من بريطانيا والذي لم يشارك لأكثر من عام.

ويمتد الشوط السادس لمسافة 1600 متر «هانديكاب»، ويبدو «وايلد لايون» لجودلفين بإشراف مدربه العالمي سعيد بن سرور وقيادة باتريك دوبس أبرز المرشحين، وينافسه «بشوش» بإشراف مايكل كوستا القادم للمرة الأولى من بريطانيا وفي رصيده فوزان عشبيان، بينما يحمل «سيوف» الوزن الأدنى وهو مهر ثلاث سنوات فائز في مضمار ميدان لمسافة 7 فيرلونج العام الماضي، ويشارك «داون أون دا بايو» بإشراف سالم بن غدير.

مشاركة أولى

ويدفع المدرب سعيد بن سرور بجواد جودلفين «وايلد هركين» في مشاركته الأولى محلياً بقيادة أدري دي فريز، وينطلق ابن دباوي في الشوط الثالث الممتد لمسافة 1600 متر «هانديكاب»، كما يشارك جواد آخر من إنتاج جودلفين وهو «بيرفكت بالانس» بإشراف سيمار القادم من فوز قوي في مضمار الشارقة أمام «الجداف» بإشراف أحمد بن حرمش في افتتاح مضمار الشارقة الموسمي، كما تأتي الخطورة من «ميامي جوي» بإشراف إسماعيل محمد الذي جاء فوزه الأخير في مضمار العين.

وتفتتح الخيول العربية الأصيلة الأمسية بسباق هانديكاب لمسافة 1400 متر، يشارك فيه «مجدي» بإشراف لمارتنيل الذي اختتم موسمه الماضي بفوز في مضمار العين لكنه يواجه منافسة قوية بحضور «أيه إف رامي» بإشراف أورتيل الفائز في أبوظبي، ويشارك «جاب محنة» في مضمار ميدان للمرة الأولى بعد فوزه في العين قبل أسبوعين.

عودة «إل باتريوتا»

ويمتد الشوط الخامس لمسافة 1900 متر، ويشهد عودة الحصان الأوروجواياني «إل باتريوتا» بإشراف أولاسكوافا وقيادة دا سيلفا، والذي سبق وحقق فوزاً وحيداً في ميدان، ويبحث عن الانتصارات مجدداً، بالرغم من أنه سيحمل الوزن الأعلى برفقة «بوك ريفيو» وبإشراف سالم بن غدير وقيادة فرينش، ومن أبرز المنافسين «ليجند أوف كان» بإشراف فوزي ناس.

وفي الشوط الثامن لمسافة 1400 متر «هانديكاب»، يشارك «فايت زون» للشيخ حميد بن راشد النعيمي، بإشراف أولاسكواغا وقيادة دا سيلفا، وهو فائز على الأرضيتين الاصطناعية والعشبية في بريطانيا، ويدفع فوزي ناس ب«شيك هاند» الذي ودع فئة المبتدئة على ذات المضمار والمسافة منذ 9 شهور، ويشكل «سديد» بإشراف كوستا وقيادة كوين تهديداً حقيقياً نظراً لخبرته ونتائجه التي يحققها في العادة في مضمار ميدان.

شوطان للمبتدئة

ويحتضن الحفل شوطين للخيول المبتدئة مع انطلاق خيول السنتين في الشوط الثاني لمسافة 1200 متر، وجميعها لم تشارك في السباقات من قبل ماعدا «شمردية» التي ركضت في بريطانيا، وهناك ثنائي لسمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم بمشاركة «السيف» و«قاصد» للمدرب مايكل كوستا.

وتنطلق خيول الثلاث سنوات في الشوط الرابع لمسافة 1600 متر أبرزها «جولدن سبيتش» بإشراف سالم بن غدير، ويعود «أليمينتو» بإشراف أحمد بن حرمش صاحب النتائج المتواضعة الموسم الماضي، وهناك «نيفرشو ويكنس» بإشراف سيمار.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y98xe8ba

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"