عادي
أكدوا أنه منصة رائدة تتيح الفرصة لتبادل الأفكار

رؤساء وكالات أنباء عربية: «الكونغرس» يقدم رؤى ملهمة لمستقبل الإعلام

19:39 مساء
قراءة 3 دقائق

أكد رؤساء وكالات أنباء خليجية وعربية أن الكونغرس العالمي للإعلام في دورته الثانية يشكل منصة عالمية رائدة تتيح الفرصة، لتبادل الأفكار والرؤى في صياغة مستقبل قطاع الإعلام، لاسيما وكالات الأنباء التي تؤدي دوراً محورياً في طرح رسائل إعلامية رصينة موثوقة للرأي العام وطنياً وإقليمياً وعالمياً، ما يجعلها المصدر الأول الموثوق للأخبار في العالم.

وقال رؤساء عدد من وكالات الأنباء في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات «وام»: إن الحدث العالمي يقدم رؤى جديدة ملهمة لتسيير قطاع الإعلام العالمي، عبر جلسات وندوات وورش متنوعة تعكس الدور المهم لتكنولوجيا الإعلام في صناعة المحتوى الذي يتطلب العمل بمسؤولية ومهنية تتناسب وأخلاقيات مهنة الإعلام.

قالت الدكتورة فاطمة السالم، رئيسة مجلس الإدارة - المديرة العام لوكالة الأنباء الكويتية «كونا»: إن الكونغرس فرصة متميزة لاستشراف مستقبل قطاع الإعلام عبر مجموعة من الورش والجلسات الحوارية الثرية والندوات التي تضم نخبة من خبراء الإعلام في العالم. وأضافت أنه يتيح الفرصة للمشاركين والحضور لتبادل الأفكار بين الإعلاميين، ومسؤولي المؤسسات الإعلامية، لاسيما وكالات الأنباء التي تؤدي دوراً محورياً في تقديم رسائل إعلامية رصينة وموثوقة. ومشاركتها في هذا الحدث الإعلامي المهم، تجربة مهمة تعزز عملية تشارك التجارب الإعلامية الناجحة، عبر المشاركة في الجلسات التي تناقش محاور متعددة وتبحث تطورات قطاع الإعلام.

وتقدمت بالشكر لوكالة أنباء الإمارات «وام» على حسن الاستضافة والتنظيم المتميز للكونغرس. وأضافت أن مشاركة «كونا» في الحدث تأتي تحت مظلة جناح مجلس التعاون، لعرض خدماتها المختلفة وتبادل الأفكار بين العاملين في وكالات دول المجلس.

وقالت إن محاور الكونغرس، في دورته الثانية مهمة تعكس عمق التفكير في مستقبل قطاع الإعلام بمحاور تلامس الحياة اليومية للشعوب والمجتمعات ما يدعم نهضتها وتقدمها.

وقال عبدالله بو حجي، المدير العام لوكالة أنباء البحرين، إن مشاركته تستهدف الاطلاع على أحدث المستجدات في قطاع الإعلام العالمي، عبر الجلسات المتنوعة والورش التي تحمل عناوين ملهمة قادرة على استشراف المستقبل. مشيرا إلى أن وكالة أنباء البحرين تشارك في المعرض المصاحب للحدث الدولي تحت مظلة جناح دول مجلس التعاون الخليجي، بهدف نقل الخبرات والاستفادة من أحدث التقنيات والتكنولوجيا المتقدمة التي تستعرضها الشركات العالمية المشاركة في المعرض.

من جهته الدكتور فريد أيار، الأمين العام لاتحاد وكالات الأنباء العربية «فانا» إن الكونغرس منصة مهمة للتباحث في السبل المثلى لدعم مسيرة الإعلام بجميع صنوفه، وتعزيز دوره أداة جوهرية في تنمية العلاقات بين الشعوب والمجتمعات وتعزيز نهضتها. ويسهم في الارتقاء بقطاع الإعلام العالمي عبر جلساته وندواته، بحضور خبراء الإعلام.

مشيراً إلى أن الحدث العالمي سيشهد عقد طاولة مستديرة تجمع رؤساء الاتحادات ووكالات الأنباء، لمناقشة تعزيز التعاون وتطوير عمل الوكالات دعماً لدورها المحوري في بثّ الأخبار الموثوقة والتصدي للأخبار المزيفة.

وأشاد بنجاح دولة الإمارات في تنظيم هذا المحفل الإعلامي المهم الذي يرسخ مكانته منبراً مهماً للمعنيين بقطاع الإعلام في العالم لطرح رؤاهم وأفكارهم التي تسهم في نهضة هذا القطاع وتعظيم أدواره في نهضة المجتمعات وتقدمها.

وقال فؤاد عارف، المدير العام لوكالة الأنباء المغربية إن الكونغرس ينعقد في توقيت مهم إعلامياً،لأن القضية المهمة التي يناقشها من بين قضايا أخرى مهمة، وهي ظاهرة الأخبار الزائفة التي تمسّ أمن المجتمعات من أجل الخروج بسبل ناجعة لمواجهتها وتلافي آثارها. وأشار إلى أن التكنولوجيا الآن أصبحت جزءاً لا يتجزأ من عملية صناعة الخبر مستحوذة على حصة كبيرة من صناعة الإعلام، وهو ما يتطلب التوسع في الأخذ بها بصورة إيجابية تفيد العمل الإعلامي وتتماشى مع أخلاقيات المهنة.

فيما تقدم زياد حرفوش، مدير الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان بالشكر إلى دولة الإمارات على التنظيم المتميز لدورة الكونغرس هذا العام، من المشاركين والمحتوى والتقنيات المعروضة والجلسات المتنوعة والورش.

وأكد أنه يستهدف توجيه رسائل مهمة لجيل الشاب من الإعلاميين مفادها بأن الإبداع والابتكار والتطور والمهنية أساس صناعة المحتوى. لمواكبة الإعلاميين للتكنولوجيا الحديثة وامتلاك زمامها.

وأشار إلى أن «وام» نجحت في التنظيم المبهر للدورة الأولى من الحدث، فضلاً عن النجاح في تدريب كوادرها وإعداد المحتوى المناسب عبر كوادرها المتميزة، وإبراز جماليات الصورة والشكل معا والمواءمة بين الشكل وصناعة المضمون. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ymv52mf8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"