عادي

3 اتفاقيات لـ«إيدج» مع «تاليس» و«روكيتسان» و«كالدس»

18:03 مساء
قراءة 4 دقائق

دبي: «الخليج»

أعلنت «إي بي آي»، توقيعها خطاب نوايا مع «تاليس». وستسمح الاتفاقية للشركتين باستكشاف فرص الشراء للقطع الصناعية،إضافة إلى الخدمات الهندسية، بشكل مشترك. وجاء هذا الإعلان خلال معرض دبي للطيران 2023.

ستسعى شركة «إي بي آي» إلى توفير خدمات التصنيع الآلي الدقيق للقطع المعدنية، ودعم وظائف متعددة مثل التجميع ومعالجة الأسطح. وتندرج هذه الشراكة في إطار مبادرة تاليس «وجهتك الإمارات» التي تهدف إلى تكوين بصمة صناعية من خلال تنمية الموردين المحليين لتلبية المتطلبات المحلية، واحتياجات التصدير من خلال مجموعة من الشهادات الدولية للتقنيات والقطع والخدمات.

وقال مايكل ديشايز، الرئيس التنفيذي لشركة «إي بي آي»: «تتطلّع«إي بي آي» إلى هذه الشراكة مع مجموعة تاليس، حيث يسعدها تقديم خدماتها التصنيعية المتقدمة لتعزيز النطاق المحلي للتصنيع السيادي ضمن مبادرتها «وجهتك الإمارات». وباعتبارها مساهماً رئيسياً في قطاع الدفاع والفضاء والنفط والغاز بدولة الإمارات، تفخر شركة «إي بي آي» بتوحيد جهودها مع مجموعة تاليس لتعزيز التزامها بالتميز والابتكار. كما سنسعى جاهدين معاً لتقديم حلول متطورة تُلبي الاحتياجات المتغيرة لهذه الصناعات المتخصصة، ما يعزز مكانة الإمارات العربية المتحدة كدولة رائدة عالمياً في مجال الهندسة الدقيقة».

وقد تم إطلاق مبادرة «وجهتك الإمارات» في اليوم الثاني من منتدى «اصنع في الإمارات» بالتعاون مع مجلس التوازن وبدعم من وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، بهدف تعزيز القدرات الصناعية الوطنية. وتسهم المبادرة أيضاً في تأدية مجموعة تاليس لالتزاماتها ضمن برنامج التوازن الاقتصادي.

من جهة أخرى، قال عبد الحفيظ مردي، الرئيس التنفيذي لمجموعة تاليس في دولة الإمارات: «يسعدنا استكشاف هذه الفرصة مع«إي بي آي» ضمن شراكة تركز على توفير الكفاءة والموثوقية والبنية التحتية الآمنة للمنطقة. لا ريب في أن هذا المشروع سيُمكّننا من استكشاف إمكانات جديدة في مجال التصنيع الدقيق والخدمات الهندسية، ما يدعم إحراز التقدّم في شتى الصناعات، ويعزز التزامنا بالحلول المتطورة على حد سواء. وتتوافق هذه الشراكة كلياً مع مبادرة «وجهتك الإمارات» لزيادة البصمة الصناعية المحلية ضمن استراتيجية مجموعة تاليس للتنمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بالاستناد إلى ثلاث ركائز: الصناعة والابتكار والتعليم».

«روكيتسان» التركية

ووقّعت «إيدج»، وشركة «روكيتسان» التركية، التي تختص بتصميم وتطوير وتصنيع الصواريخ والقذائف والذخائر الموجهة والأسلحة، الجمعة، اتفاقية لاستكشاف الشراكات المحتملة في مجال الأسلحة الذكية.

وبموجب الاتفاقية الموقعة في معرض دبي للطيران 2023، ستعمل الشركتان معاً لاستكشاف فرص التطوير المشترك لتقنيات الأسلحة الذكية الجديدة والمتقدمة.

وقال حمد المرر، رئيس قطاع الصواريخ والأسلحة في «إيدج»: نعمل مع «روكيتسان» لاستكشاف الفرص ذات المنفعة المتبادلة لتطوير التقنيات المتقدمة، كما سنعمل بشكل وثيق على تحديد أي فرص جديدة من شأنها تعزيز الحلول الذكية، ومع تطور اتفاقيتنا المشتركة بهدف تطوير أنظمة وتقنيات الصواريخ المتقدمة، فإننا نتطلّع إلى تسريع وتطوير مجموعة منتجاتنا، من خلال التعاون المشترك والبنّاء، إلى جانب تعزيز علاقتنا كشركات تطوير وتصنيع رائدة في مجالات حلول الأسلحة الذكية.

وتشتمل الشراكات الاستراتيجية فرص التطوير المشترك للمدفعية الموجهة والصواريخ والطوربيدات والأنظمة الفرعية المرتبطة بها.

فيما قال سينك أونين، نائب رئيس «روكيتسان»: من المتوقع أن تستكشف الجهود المشتركة بيننا الفرص المتاحة في التطوير المشترك لتقنيات الأسلحة الذكية الجديدة والمتقدمة، ويُمثل إبرام الاتفاقية الموقعة بين الجانبين خطوة مهمة نحو تعزيز الشراكة بيننا.

وتعد هذه الاتفاقية أحدث تعاون ثنائي بين «إيدج» وقطاع الصناعات الدفاعية في تركيا، ففي أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وقعت «إيدج» اتفاقية تعاون استراتيجي مع «ساها إسطنبول»، التي تُمثل أكثر من 1000 شركة دفاع تركية، بهدف تعزيز التعاون بين الإمارات وتركيا. كما سبق أن أعلنت «إيدج» أيضاً عزمها افتتاح مكتب مخصص في دولة الإمارات العربية المتحدة باسم «ملاذ»، ليكون حافزاً للتعاونات التجارية الجديدة بين «إيدج» و«ساها»، ما يمثل فصلاً جديداً في التعاون الإماراتي التركي ضمن قطاعي التكنولوجيا المتقدمة والدفاع.

الذخائر الموجهة بدقة

ووقعت «إيدج» وشركة «كالدس»، المزود للجيل التالي من الطائرات والأنظمة الجوية والأرضية في دولة الإمارات، مذكرة تفاهم، في معرض دبي للطيران، لدمج حلول «إيدج» من الذخائر الموجهة بدقة والأسلحة الانزلاقية الموجهة في الطائرة الهجومية الخفيفة من طراز B-250 ومنصات «كاليدوس» الأخرى.

وقال حمد المرر، رئيس قطاع الصواريخ والأسلحة في «إيدج»: نفخر بالعمل مع «كالدس» في هذه المبادرة التكاملية، وتوفير أسلحة ذكية عالية التقنية للمستخدمين النهائيين لطائرات «B-250»، وستوفر هذه الفرصة مجموعة من الحلول الهجومية الدقيقة متعددة الاستخدامات، كما ستعزز قدرات «B-250» متعددة المهام. كما نتطلّع قدماً إلى تقديم طائرة هجومية خفيفة مسلحة ديناميكية ومتقدمة تم تصنيعها في الإمارات، إلى جانب تنمية آفاق التعاون مع «كالدس» في المستقبل.

وتمثل مذكرة التفاهم جهداً كبيراً تبذله الشركتان نحو تنمية قطاع صناعة الطيران في دولة الإمارات، وتمهيد الطريق أمام الحلول المستقبلية المصنعة في دولة الإمارات.

فيما قال خليفة مراد البلوشي، الرئيس التنفيذي لـ«كالدس»: نتعاون مع «إيدج» في ما يخص دمج الأسلحة الذكية في الطائرة الهجومية الخفيفة المتقدمة من طراز «B-250»، والتي تم تصميمها وتطويرها وتصنيعها بالكامل من قبل «كالدس»، الشركة الوطنية الإماراتية ومقرها أبوظبي، حيث تقدم الشركة حُلولاً ومنتجات أرضية. وتعد هذه الطائرة الهجومية طائرة رقمية، ما يتيح الدمج العميق السهل للأسلحة الذكية في نظام مهام الطائرة. ويسمح هذا الدمج العميق بتنفيذ المهام المختلفة للهجمات في الوقت الفعلي.

وتشمل الأسلحة الذكية المخصصة للدمج، من «هالكن» الشركة التابعة لـ«إيدج» والنشطة إقليمياً في تصميم وإنتاج أنظمة الأسلحة الموجهة وغيرها، عائلة «ديزيرت ستينغ» من الأسلحة الانزلاقية الموجهة وعائلة «ثاندر» من الذخائر الموجهة بدقة قصيرة المدى والفعالة من حيث الكلفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ywtkh43a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"