عادي
عن بعد عبر برنامج «زووم»

«الأمن الرقمي للصحفيين» في ورشة بمركز تريم وعبدالله عمران للتدريب والتطوير الإعلامي

19:57 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: الخليج

نظم مركز تريم وعبدالله عمران للتدريب والتطوير الإعلامي ورشة عمل أمس عن بعد عبر برنامج زووم بعنوان الأمن الرقمي للصحفيين.

حاضرت في الورشة سامية عايش، التي أوضحت في البداية أهمية الموضوع، ومن ثم أهمية الحذر في الفضاء الرقمي؛ إذ إنه مع التقدم التكنولوجي لابد من الاهتمام بحفظ المواد، وإذا لم يكن بالمستطاع توفير الأمن الرقمي الكامل والمطلق، فمن المهم السعي إلى تحقيق أقصى قدر ممكن منه، ومن ثم معرفة أهم السبل لحماية الأجهزة وما تحتويه من الاختراق، وهذه التهديدات لا تنتهي، ومعرفة مصادرها، وكيفية مواجهتها.

الصورة

وذكرت المحاضرة، قصة اختراق تعرض لها بعض الصحفيين، وركزت الورشة على أنواع التهديدات الرقمية التي من الممكن أن يتعرض لها الصحفيون، ومن بينها تهديدات الهاتف، وتهديدات البيانات، وكذلك تلك المتعلقة بما يمكن تسميته بالحياة الرقمية، وهنا لابد ألّا يتحول الحرص على التأمين والسلامة الرقمية إلى هوس، وإنما المطلوب الاهتمام ببعض الأولويات واتخاذ احتياطات عبر مجموعة من الإجراءات.

الصورة

وقالت، هناك أمور أساسية من قبيل عدم ترك جهاز الكمبيوتر مفتوحاً دائماً، وكذلك عدم ترك البريد الإلكتروني مفتوحاً، وعلى ذلك لابد من إغلاق الجهاز حال الانتهاء من العمل اليومي، وأهمية الوعي بالنسبة للمعلومات التي يتم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالصحفي، وعدم الرد على أي طلبات تتضمن معلومات شخصية، وعدم فتح وثائق مرفقة أو روابط مع رسائل تصل من أشخاص مجهولين.

الصورة

وشرحت الورشة تفاصيل بخصوص كيفية حماية الهاتف من القرصنة من حيث المكالمات والرسائل والمعلومات ومعلومات الموقع الحغرافي، وتناول ما أسمته المدربة بخطوط الدفاع في هذا السياق، ومنها ما يتعلق بزيادة سبل الحماية، وتفعيل خاصية المصادقة الثنائية، وتفعيل خاصية حماية كلمة السر، وتفعيل خاصية محو محتويات الهاتف تماماً إذا تم إدخال الرمز الخطأ أكثر من عشر مرات، وتشغيل التشفير، وضرورة الحذر عند استخدام الواي فاي المفتوح في الأماكن العامة؛ إذ إنه كلما زاد عدد المشتركين على الشبكة زادت الخطورة.

وأكدت سامية عايش ضرورة حماية الهاتف بالبرامج المضادة للفيروسات، والالتزام بمتاجر التطبيقات الرسمية، والتخلص من التطبيقات القديمة، وبخصوص حماية البريد الإلكتروني، أشارت إلى أنه دائماً ما يكون هدفاً للاختراق، ولذلك من المهم تشفيره.

الصورة

وختمت الورشة بمحاولة الإجابة عن سؤال ماذا نفعل في حال التعرض للقرصنة؟ وتضمّنت الإجابة عرض ما يسمى بنموذج المخاطر، والذي يتضمن سؤالين أساسيين، أولهما: على ماذا نخاف؟ وثانيهما: كيف نحمي ما نخاف عليه؟.

وتعتبر الورشة هي الثالثة في الموسم التدريبي العشرين لمركز تريم وعبدالله عمران للتدريب والتطوير الإعلامي، وسيكون موضوع التدريب القادم الاستخدامات الصحفية لأداة كانفا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3mhwa9cc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"