عادي
بن غفير يأمر بمنع أي مظاهر للفرح بين عائلات الأسرى الفلسطينيين

الهدنة الإنسانية في غزة تبدأ اليوم بعد «استكمال التفاصيل»

00:05 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
2

أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية القطرية، أمس الخميس، أن هدنة إنسانية في غزّة ستبدأ صباح الجمعة على أن تليها عملية الإفراج عن دفعة أولى من الرهائن المدنيين لدى حركة «حماس» بعد ساعات، فيما أرجعت مصادر إعلامية تأخير بدء الهدنة إلى تفاصيل «اللحظة الأخيرة» وما يتعلق بهوية المقرر الإفراج عنهم، فيما نقل الإعلام العبري عن وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير أنه أمر بمنع مظاهر الفرح بين الفلسطينيين الذين سيحتفلون بعودة أسراهم.
قال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري «ستبدأ الهدنة الإنسانية في تمام الساعة السابعة من صباح يوم الجمعة (05:00 ت غ)... وسيتم تسليم الدفعة الأولى من الرهائن المدنيين من قطاع غزة في تمام الساعة الرابعة مساء (14:00 ت غ) من يوم الجمعة». 
وأشار إلى أن عدد المفرج عنهم سيكون 13 هم نساء وأطفال. ونوّه إلى أنه «ستكون هناك فترة من الوقت ستكون فيها السماء صافية، وهذا من شأنه أن يسمح بإطلاق سراح الرهائن في بيئة آمنة». 
وأكّد الأنصاري أنه سيتم أيضاً الإفراج عن أسرى فلسطينيين، اليوم الجمعة، دون أن يحدّد عددهم، مؤكداً أنه تمت الموافقة على قائمة أسماء. 
وأضاف «من الواضح أن كل يوم سيضم عدداً من المدنيين المفرج عنهم كما تم الاتفاق عليه ليصل الإجمالي إلى 50 على مدى أربعة أيام». 
وأوضح أنه «تم تسليم القوائم الخاصة بالمدنيين الذين سيتم الإفراج عنهم من غزة إلى جهاز الاستخبارات الإسرائيلي». 
وأعلن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية عن تسلم قائمة أولية بأسماء المحتجزين، وأنه يجري التواصل مع عائلاتهم. وقال مكتب بنيامين نتنياهو باللغة العربية إن «إسرائيل تؤكد أنه تم تسلم قائمة أسماء أولية للمحتجزين والجهات المختصة تفحص تفاصيل القائمة وتتواصل في هذه الأثناء مع جميع عائلات المحتجزين».
من جهتها، قالت «كتائب القسام»، في بيان، «تسري التهدئة لمدة 4 أيام تبدأ من صباح اليوم الجمعة، يرافقها وقف جميع الأعمال العسكرية من كتائب القسام والفصائل الفلسطينية وكذلك القوات الإسرائيلية طوال فترة التهدئة، كما يتوقف الطيران الإسرائيلي عن التحليق بشكل كامل في جنوب قطاع غزة. ويتوقف لمدة 6 ساعات يومياً من الساعة الـ10 صباحاً وحتى الــ4 مساء في مدينة غزة والشمال». وأوضحت «القسام»: «يتم الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال مقابل كل أسير إسرائيلي واحد، ويتم خلال الــ4 أيام الإفراج عن 50 أسيراً إسرائيلياً من النساء والأطفال دون الــ19 عاماً». كما يتم يومياً إدخال 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية لكافة مناطق قطاع غزة، وإدخال 4 شاحنات وقود وكذلك غاز الطهي لكافة مناطق قطاع غزة. وكان مسؤول فلسطيني أوضح أمس الخميس أن التأخير في بدء سريان الهدنة في قطاع غزة «له علاقة بتفاصيل اللحظات الأخيرة المتعلقة بتفاصيل حول أسماء الأسرى الإسرائيليين وآلية تسليمهم». وأضاف «تم الأربعاء تبادل قوائم الأسماء للأسرى من الطرفين عبر الوسطاء في قطر ومصر». 
وأمر وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير بمنع أي مظاهر للفرح في صفوف الأسرى الفلسطينيين في السجون بالتزامن مع عملية الإفراج عن الأسرى ضمن اتفاق الهدنة المؤقتة، فيما تستعد الشرطة الإسرائيلية لقمع أي مظاهر فرح في أوساط عائلات الأسرى والأسيرات المقدسيين المزمع الإفراج عنهم في غضون الأيام القليلة المقبلة.
وكان البيت الأبيض أعلن الليلة قبل الماضية أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث إلى زعماء مصر وإسرائيل وقطر في أول محادثات معلنة معهم منذ الإعلان عن اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس. دعت فرنسا، أمس الخميس، إلى التنفيذ الكامل للاتفاق بين إسرائيل وحماس الذي يشمل هدنة من القصف والقتال، ويقضي بتحرير رهائن وأسرى دون مزيد من التأخير.
إلى ذلك، كتب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في حسابه على موقع «تروث سوشال» الإلكتروني: «صفقة الرهائن تأخرت كثيرا، كلام كثير دون تحرك. بعض الرهائن محتجزون لدى فصائل لا تسيطر عليها «حماس»، هذا يعني صفر احترام للولايات المتحدة وقيادتنا غير الكفؤة». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc74kusn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"