عادي

«الدفع الملتهم للموجة».. طاقة مستدامة

19:25 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: مصطفى الزعبي

يؤدي النقل البحري دوراً حاسماً في التجارة العالمية، وفي السنوات الأخيرة، كان هناك اهتمام متزايد بتطوير تقنيات الدفع المستدامة والصديقة للبيئة للصناعة البحرية. إحدى هذه التقنيات «الدفع الملتهم للموجة»؛ وهي تقنية خضراء تستغل قوة أمواج المحيط، لدفع السفن والقوارب. ويتم استخدام الطاقة الطبيعية للأمواج، ثم يتم تحويلها إلى طاقة ميكانيكية قابلة للاستخدام؛ لدفع السفينة إلى الأمام، ويوفر نظام الدفع المبتكر هذا، العديد من المزايا، مقارنة بالطرق التقليدية، ما يجعله حلاً واعداً للاستدامة البحرية ومن المزايا:

1- أنه مصدر للطاقة المتجددة: يعتمد دفع الأمواج الملتهمة على الحركة الدائمة لأمواج المحيط، وهي مصدر للطاقة المتجددة. وعلى عكس الوقود الأحفوري، فإن الأمواج وفيرة ولا تنضب بمرور الوقت، ومن خلال تسخير هذه الطاقة، يمكن للسفن أن تقلل بشكل كبير من بصمتها الكربونية، والاعتماد على الموارد غير المتجددة.

2- تقليل الانبعاثات: تنبعث من أنظمة الدفع التقليدية ملوثات ضارة مثل ثاني أكسيد الكربون والكبريت وأكاسيد النيتروجين. من ناحية أخرى، لا ينتج نظام الدفع الملتهم للموجة أي انبعاثات أثناء التشغيل. ولا يؤدي هذا إلى تحسين جودة الهواء فحسب؛ بل يساعد في مكافحة تغير المناخ عن طريق تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة.

3- توفير الكُلف: في حين أن الاستثمار الأولي في أنظمة الدفع الملتهمة للموجة قد يكون أعلى، إلا أن كُلف التشغيل على المدى الطويل أقل بكثير.

على الرغم من مزاياها العديدة، فإن تكنولوجيا الدفع الملتهمة للموجة ما تزال في مراحلها الأولى من التطوير. هناك العديد من التحديات التي يجب معالجتها، مثل تحسين الكفاءة، وقابلية التوسع والتكامل مع تصميمات السفن الحالية. ومع ذلك، فإن الأبحاث المستمرة والتقدم في المواد والهندسة وأنظمة التحكم؛ تمهد الطريق لاعتماد هذه التكنولوجيا الخضراء على نطاق أوسع.

إن الآفاق المستقبلية للدفع الملتهم للموجة واعدة، مع استمرار الصناعة البحرية في إعطاء الأولوية للاستدامة، هناك طلب متزايد على حلول الدفع المبتكرة التي تقلل من التأثير البيئي. يتمتع نظام الدفع الملتهم للموجة بالقدرة على إحداث ثورة في الصناعة من خلال توفير بديل نظيف وفعّال ومستدام لأنظمة الدفع التقليدية.

ويوفر الدفع الملتهم للموجة حلاً صديقاً للبيئة، ومستداماً للنقل البحري. ومن خلال تسخير قوة أمواج المحيط، تعمل هذه التكنولوجيا على تقليل الانبعاثات، وتوفير الكُلف والإسهام في بيئة أنظف. ومع إحراز المزيد من التقدم، فإن الدفع الملتهم للموجة لديه القدرة على تحويل الصناعة البحرية، والقيام بدور مهم في تحقيق أهداف الاستدامة العالمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4vxjhk7u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"