عادي

مؤتمر الأمم المتحدة للشباب ينطلق في «إكسبو دبي»

00:18 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

انطلقت أمس الأحد فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للشباب (COY18) في «إكسبو دبي»، بحضور نحو 1000 شاب وشابة، اجتمعوا من مختلف دول العالم، لإعلاء أصواتهم وإيصال أفكارهم وطموحاتهم، للتوعية بقضايا تغير المناخ والاستدامة، ويستمر المؤتمر حتى 28 نوفمبر.وقالت مريم المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة: «إن دولة الإمارات آمنت دائماً بقدرات الشباب وإمكاناتهم وعملت على تدريبهم وصقل مهاراتهم، ليكونوا فاعلين ونشطاء في التصدي لتحديات وتداعيات تغير المناخ».

وقالت ريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، الرئيسة التنفيذية لسلطة مدينة «إكسبو دبي»، إن آليات تغير المناخ معقدة وتتغير باستمرار، وفي هذا الوقت وعلى جميعنا، أينما كنا، من جميع الأعمار والخلفيات والجنسيات والثقافات، أن يستمع بعضنا إلى بعض، ونتعلم من بعضنا ونتحرك لضمان أن تُعالج آثار تغير المناخ. وقبل عامين، أعلنت الإمارات مبادرتها الاستراتيجية لعام 2050، حيث تعهدت بتعزيز النمو الاقتصادي الديناميكي كتأثير بيئي إيجابي».

وحضر حفل الافتتاح شمّا المزروعي، وزيرة تنمية المجتمع، نائبة رئيس مركز الشباب العربي، رائدة الشباب في مؤتمر «COP 28»، وعمر سلطان العلماء، وزير الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي، وتطبيقات العمل عن بُعد.

وقال أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة: «إن أصوات الشباب مؤثرة في تشكيل تغير المناخ وإحداث الفرق الحقيقي، ودعونا نتّحد للمساعدة في تحقيق المستقبل الذي تستحقونه».

وقالت إيمي. بوب، المديرة العامة لمنظمة الهجرة الدولية (IOM): نحن بحاجة إلى أصوات الشباب، فتغير المناخ واحد من أكبر قضايا عصرنا، وسيكون التحدي الأكبر الذي سنواجهه في المستقبل، وجميع عناصر اتفاق الأمم المتحدة موجودة، لدينا كل المعلومات والأدوات التي نحتاج إليها، لإحداث تغيير ملموس، ولكن التغيير لا يحدث بسرعة كافية».

وأشارت إلى أن هذا العام قد يكون على الأرجح أكثر السنوات حرارة، سُجّلت في تاريخ البشرية. وهناك بالفعل 31.8 مليون حالة نزوح داخلي بسبب المخاطر المتعلقة بالطقس حتى عام 2022.

وجاء تنظيم المؤتمر، بجهود مشتركة بين مركز الشباب العربي في أبوظبي، والجامعة الأمريكية في الشارقة (AUS)، ومركز أبحاث «غرين هاوس» التابع لجامعة نيويورك أبوظبي، في إطار التزام الإمارات بدعم أصوات الشباب والباحثين والمهتمين، لمناقشة مجموعة من الموضوعات المهمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3s65e2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"