عادي

شراكة تعزز الإبداع بين «دبي للتصميم» و«الرابطة الإيطالية»

20:10 مساء
قراءة 4 دقائق
عقب توقيع الاتفاقية
  • خديجة البستكي: تحقيق مستهدفات استراتيجية الاقتصاد الإبداعي
  • أنطونيو دي أنتونيس: تمكين المصمّمين الإيطاليين ودعم نموّهم
وقّع حي دبي للتصميم التابع لمجموعة تيكوم، اتفاقية شراكة مع الرابطة الإيطالية لمصمّمي الديكور الداخلي المحترفين، لتعزيز التعاون في مجال الإبداع، بما يرسخ مكانة الإمارة وجهةً عالميةً للتصميم والإبداع، ويعزّز موقعها ضمن شبكة «اليونسكو» للمدن المبدعة.
حضر حفل التوقيع نخبة من المسؤولين، بمن فيهم جوسيبي فينوكاريو القنصل العام لإيطاليا، وعمار المالك النائب التنفيذي لرئيس مجموعة تيكوم - القطاع التجاري، وأنطونيو دي أنتونيس، رئيس الرابطة الإيطالية لمصمّمي الديكور الداخلي المحترفين، وخديجة البستكي، النائب الأول لرئيس مجموعة تيكوم، حي دبي للتصميم، وآنا باربرا، رئيسة مركز التميّز في التصميم «POLI.design»، ودانييل أجوستينيلي، رئيس لجنة الجودة في الرابطة الإيطالية لمصمّمي الديكور الداخلي المحترفين، وجورجيو بالدانتوني، وبيرتيتو كارديلو، ضمن وفد رفيع المستوى من الرابطة.
وتهدف الشراكة الجديدة إلى دعم منظومة التصميم الرائدة في دبي، وتوفير الموارد القيّمة وتبادل المعرفة والتواصل، فضلاً عن تزويد المحترفين والمواهب بفرص إضافية للنمو والازدهار، وتُسهم في دعم تطلعات دبي الطموحة لبلوغ آفاق جديدة في عالم الإبداع، عبر ابتكار سُبُل جديدة للتعاون في مجال الإبداع ضمن أسواق عالمية رئيسية.
مستهدفات
أشارت خديجة البستكي، النائب الأول لرئيس مجموعة تيكوم – حي دبي للتصميم، إلى أن الشراكة الاستراتيجية مع الرابطة سوف تُسهم في ترسيخ مكانة دبي وجهةً عالميةً بارزةً للإبداع، وتحقيق مستهدفات استراتيجية دبي للاقتصاد الإبداعي، التي من بينها مضاعفة مساهمة القطاع الإبداعي في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي بحلول عام 2026.
وقالت خديجة البستكي: «نسعى من خلال الشراكة الاستراتيجية مع الرابطة إلى تزويد المواهب والشركات بفرص وسُبُل جديدة لتوسيع شبكاتها ووصولها إلى المزيد من الفئات المستهدفة، وتعزيز مجالات التعاون، بما يُسهم في تعزيز مكانة دبي في مصافّ أفضل ثلاث مدن إبداعية في العالم، والتأكيد على التزامها الراسخ بالإبداع والابتكار، انسجاماً مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33».
وأضافت: «يطمح الحي والرابطة من خلال الشراكة إلى تبادل الموارد والمعرفة وتزويد المحترفين في مجال التصميم الداخلي بفرص إضافية لتحقيق النجاح والازدهار، والجمع بين المهارات والقدرات الإبداعية التي يتمتّع بها مجتمع التصميم والإبداع المزدهر في دبي من جهة، والتراث العريق والخبرات التي يتغنّى بها قطاع التصميم في إيطاليا من جهة أخرى. ومن شأن ذلك أن يُسهم في تسخير الخبرات والموارد العالمية لصالح منظومة التصميم المتنامية في دبي».
تحقيق التميّز
قال أنطونيو دي أنتونيس، رئيس الرابطة: «يُعدّ التعاون مع حي دبي للتصميم الخطوة الأولى في مسيرتنا الطموحة نحو التواجد ضمن منظومة غنية بفرص الإبداع في التصميم؛ حيث نتشارك الشغف نفسه لمواصلة تحقيق التميّز».
وأضاف: «يُعدّ الحي عنوان الفنّ والابتكار في الإمارات؛ حيث ساهم تأسيسه في التحفيز على الإبداع وجذب نخبة من أبرز العلامات التجارية والاستوديوهات العالمية للتصميم والأزياء، إلى جانب روّاد الأعمال والمبتكرين من أنحاء العالم. وتطمح الرابطة من خلال هذه الشراكة إلى تمكين المصمّمين الإيطاليين ودعم نموّهم، ما يجعل من الشراكة مع منظومة الإبداع في دبي إنجازاً بارزاً لنا ولأعضاء الرابطة، ونأمل التوصل إلى تقنيات مبتكرة يمكننا من خلالها دمج المبادئ التقليدية للتصاميم الإيطالية المصنوعة في ميلانو بسلاسة مطلقة مع التنوّع والغنى الثقافي الموجود في دبي. ولا شكّ في أنّ مثل هذا التعاون ينطوي على إمكانات هائلة لن تُسهم في تقدّم المدينتين فحسب، بل ستؤتي ثمارها أيضاً على قطاع التصميم العالمي».
وبعد انتهاء حفل التوقيع، أجرى ممثلو الرابطة جولة ميدانية اطلعوا خلالها على أسبوع دبي للتصميم ومعرض «داون تاون ديزاين»، وزاروا معهد «فاد» للأزياء الفاخرة والأناقة ومعهد دبي للتصميم والابتكار، وهما جامعتان قائمتان في حي دبي للتصميم لدعم المواهب في مجال الإبداع.
فرص تعليمية
تهدف الشراكة إلى توفير فرص تعليمية جديدة، عبر الإنترنت (منصّة مخصّصة للتصميم)، حضورياً أو من خلال برامج التبادل الطلابي، ويُعدّ برنامج التبادل التعليمي المشترك بين الرابطة ومركز التميّز في التصميم «POLI.design» (التابع لجامعة «Politecnico» في ميلانو) مبادرة تجمع بين خبرات التعليم العالي التي تتغنّى بها إيطاليا وإمكانات منصّة التعلّم المستمرّ والنمو.
ويهدف البرنامج إلى إقامة شراكات مع الجامعات والمدارس، لإعداد مناهج تعليمية تفاعلية تقوم على مبادئ التصميم الإيطالي والتقنيات والثقافة الإيطالية. ومن شأن هذا النهج القائم على التعاون أن يضمن تطوّر التعليم الخاصّ بالتصميم ومواكبته العصر ضمن قطاع سريع التغيّـر والنمو، ويعكس التزام الرابطة الإيطالية لمصمّمي الديكور الداخلي المحترفين وحي دبي للتصميم بالتميّز، وحرصهما على إعداد وتمكين منظومة عالمية من المصمّمين المحترفين.
أنشطة مشتركة
سوف ينظر الطرفان في فرص تنظيم أنشطة مشتركة، مثل مسابقات وجوائز التصميم، فضلاً عن إنشاء لجنة استشارية مشتركة للتصميم لتعزيز فرص تبادل المعرفة والتعاون في إطار تنفيذ مبادرات تهدف إلى البحث والتطوير.
أما منصّة «Aroundesign» التي أطلقتها مؤخراً الرابطة، فتهدف إلى وضع معايير جديدة للتعلّم مدى الحياة والتواصل في مجال التصميم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y2rjzp9e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"