عادي

التكنولوجيا المالية: قوة دافعة للاستثمارات الخضراء والابتكارات المستدامة

16:05 مساء
قراءة دقيقتين
محمد الأحمد قطماوي الشريك المؤسس في شركة إكويتي
محمد الأحمد قطماوي الشريك المؤسس في شركة إكويتي
دبي: «الخليج»

يمتلك مقدمو الخدمات المالية الأموال اللازمة لتمويل المشاريع التي تعنى بتغير المناخ، ويرغب رواد الأعمال الجدد في الانضمام إلى هذا الجهد، وقال محمد الأحمد قطماوي، شريك مؤسس وعضو مجلس إدارة شركة «إكويتي» Equiti، إن رواد الأعمال الجدد بحاجة إلى أفكار حول ما يمكن أن تفعله شركات التكنولوجيا المالية لكسب المال مع الحفاظ على الاستدامة.

وخلال مشاركته في فعاليات «كوب 28»، قال قطماوي: «تلعب شركات التكنولوجيا المالية دوراً حاسماً في تمويل المبادرات الخضراء والمشاريع المستدامة. وبوسعها أن تعمل على تسهيل الاستثمارات في الطاقة المتجددة، والتكنولوجيات الموفرة للطاقة، وغير ذلك من المشاريع الصديقة للبيئة من خلال توفير حلول تمويل مبتكرة».

محمد الأحمد قطماوي - إكويتي
محمد الأحمد قطماوي - إكويتي
  • أنظمة البلوكتشين

وأوضح محمد قطماوي أنه، يمكن لشركات التكنولوجيا المالية الاستفادة من التحليلات المتقدمة والأدوات المستندة إلى البيانات لتقييم المخاطر المتعلقة بالمناخ. ويشمل ذلك تطوير نماذج لتقييم تأثير تغير المناخ في الاستثمارات ومساعدة الشركات على اتخاذ قرارات أكثر استنارة فيما يتعلق بالاستدامة.

وتتعاون شركات التكنولوجيا المالية بشكل متزايد مع البنوك التقليدية لتعزيز الممارسات المصرفية الخضراء. ويشمل ذلك تقديم حلول رقمية للاستثمار المستدام، وتوفير تتبع البصمة الكربونية، ودمج المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) في عملية صنع القرار المالي.

  • أطر تنظيمية متطورة

وبحسب الشريك المؤسس في شركة «إكويتي»: «تخضع شركات التكنولوجيا المالية لأطر تنظيمية متطورة، والتي قد تشمل متطلبات تتعلق بالإفصاح عن المناخ وإدارة المخاطر. ويمثل الالتزام بهذه اللوائح تحديات، لكنه يشجع أيضاً على تطوير ممارسات مالية مستدامة».

وأضاف: «يمكن لتقنيات اللامركزية، مثل التكنولوجيا المستندة إلى البلوكشين، تحقيق التمويل بشكل أكثر فاعلية وشمولية، ما يتيح للأفراد والمشاريع الصغيرة الوصول إلى خدمات مالية مبتكرة تدعم الاستدامة». كذلك، يمكن للانتقال إلى الدفع الرقمي وخدمات التكنولوجيا المالية المساهمة في تقليل البصمة الكربونية المرتبطة بالعمليات المصرفية التقليدية، حيث يكون للمعاملات الرقمية تأثير بيئي أقل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ak3pvwp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"