عادي
الإعلام العالمي أكد أهميته لمواجهة التحديات المناخية:

«كوب 28» الحدث الأكثر تأثيراً.. وجهود إماراتية حثيثة لإنجاحه

02:00 صباحا
قراءة دقيقتين

تناولت مجموعة من المواقع والصحف العالمية فعاليات مؤتمر «كوب 28»، المنعقد في دبي حالياً، والذي تناقش فيه حكومات العالم كيفية الحد من تغيّر المناخ والاستعداد له في المستقبل. قالت شبكة «بي بي سي» البريطانية إنه من المأمول أن يساعد «كوب 28» في الحفاظ على هدف الحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية على المدى الطويل إلى 1.5 درجة مئوية.

الصورة

تم الاتفاق على ذلك من قبل ما يقرب من 200 دولة في باريس في العام 2015. ووفقاً لهيئة الأمم المتحدة للمناخ، فإن هذا الهدف ضروري لتجنب التأثيرات الأكثر تدميرًا لتغير المناخ.

وأوضحت الشبكة أنه، وبالإضافة إلى التقدم نحو تحقيق أهداف باريس الحالية، سيركز المؤتمر على تسريع الانتقال إلى مصادر الطاقة النظيفة، من أجل خفض انبعاثات الغازات الدفيئة، قبل عام 2030، وإيصال الأموال للعمل المناخي من البلدان الأكثر ثراءً إلى البلدان الفقيرة، والعمل على التوصل إلى اتفاق جديد للدول النامية.

الصورة

وأضافت أن اليوم الأول من المؤتمر شهد إطلاق صندوق الخسائر والأضرار، الذي سيكون الداعم الأول في المستقبل للدول المتضرر من آثار التغير المناخي، في حالات تعرضها للأعاصير المدمرة، أو الجفاف، أو الفيضانات.

فيما قالت شبكة «سي إن إن» الأمريكية، الجمعة، إن المؤتمر شهد توقيع زعماء 134 دولة، والتي تنتج معاً 70% من الغذاء في العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والبرازيل، تعهداً بإدراج الغذاء في خططهم الخاصة بتغيّر المناخ، بحلول عام 2025، وهذه هي المرة الأولى في تاريخ المؤتمر يركز فيه زعماء القمة على الغذاء وأزمة المناخ والنظم الغذائية المسؤولة عن حوالي ثلث التلوث العالمي الناتج عن ظاهرة الاحتباس الحراري.وقالت صحيفة «نيويورك تايمز» إن حدث «كوب 28» هذا العام يجتمع تحته نحو 200 دولة والعديد من رؤساء الدول والحكومات في دبي لمدة أسبوعين، وذلك في محادثات لمحاولة صياغة خطة، لتسريع التحول العالمي بعيداً عن الوقود الأحفوري.

الصورة

ونقلت صحيفة «الأندبندنت» البريطانية عن سلطان الجابر قوله بأن المؤتمر هذا العام سيكون ناجحاً، مع نقل معركة تغيّر المناخ من «الخطابة إلى النتائج الحقيقية»، ومن بين النتائج التي تسعى دولة الإمارات لتحقيقها، هي مضاعفة مصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030، ومضاعفة كفاءة استخدام الطاقة.

الصورة

وقالت شبكة «أيه بي سي» الإخبارية الأمريكية، إن المؤتمر يعد في غاية الأهمية هذا العام، ذلك لأنه يدعو البلدان لتقليل استخدامها للنفط والغاز والفحم، والتي تنتج انبعاثات غازات الدفيئة تتسبب في تغير المناخ.

الصورة

وأضافت أن هذه الخطط مطلوبة من قبل جميع الدول التي وقعت على اتفاقية باريس لعام 2015، ويمكن القول أيضاً أن «كوب 28» هو أهم مؤتمر للأطراف حتى الآن.

وقالت «بلومبيرغ» إن العالم يأمل في أن يضع مؤتمر «كوب 28»، حداً لفوضى المناخ التي أثرت في الكوكب وتسببت في وصوله إلى مستوى قياسي من الحرارة.

الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/46ny88wt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"