عادي
حضر وملك ماليزيا توقيع اتفاقية بين «مصدر» وهيئة الاستثمار الماليزية

محمد بن زايد يشهد مع رئيـسَي البرازيل والباراغواي إعلان «ممر المحيطين»

00:04 صباحا
قراءة 4 دقائق
1

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ولولا دا سيلفا، رئيس جمهورية البرازيل، وسانتياغو بينيا، رئيس جمهورية الباراغواي، أمس الجمعة، توقيع إعلان مشترك للتعاون بشأن «ممر المحيطين»، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «كوب 28» الذي يعقد في مدينة إكسبو دبي.

ويهدف المشروع بين دولة الإمارات والبرازيل والباراغواي والأرجنتين وتشيلي، إلى تعزيز التكامل الإقليمي والكفاءة اللوجستية بجانب استقطاب الاستثمارات والفرص الاستثمارية إلى أمريكا اللاتينية عن طريق الممر ودفع التجارة الإقليمية إلى آفاق أوسع.

الصورة
1

ويسهم المشروع في تعزيز القدرة التنافسية الاقتصادية في المنطقة من خلال ربط المحيط الأطلسي والمحيط الهادي عبر ميناء كامبو غراندي البرازيلي الممتد إلى الباراغواي وشمال الأرجنتين، ليصل إلى ميناء أنتوفاغاستا في تشيلي بعد 2400 كيلومتر.

وقع الإعلان كل من، محمد حسن السويدي وزير الاستثمار، وروبن راميريز وزير خارجية الباراغواي، وماورو فييرا وزير خارجية البرازيل، وألبرتو فان كلافيرينز وزير خارجية تشيلي، وخورخي أوغستين، سفير جمهورية الأرجنتين لدى الدولة، بحضور عدد من المسؤولين في وزارة الخارجية.

ويسهم المشروع أيضاً في زيادة نسبة تدفق المنتجات الزراعية إلى موانئ المحيط الهادئ وتعزيز التجارة الإقليمية وقطاع السياحة في المنطقة، إلى جانب خفض تكاليف نقل الحاويات ما يعزز تنويع الأسواق الإقليمية ويوسع الفرص التجارية مع آسيا ومناطق أخرى حول العالم.

الصورة
محمد بن زايد ورئيسا البرازيل وباراجواي

كما شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» والسلطان عبدالله رعاية الدين المصطفى بالله شاه ملك ماليزيا، توقيع اتفاقية بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، الشركة الإماراتية المتخصصة في مجال الطاقة النظيفة، و«هيئة تنمية الاستثمار الماليزية»، لوضع خارطة طريق لتطوير مشاريع طاقة نظيفة بقدرة 10 جيجاواط في ماليزيا، تشمل محطات طاقة شمسية أرضية وعلى الأسطح ومشاريع طاقة شمسية عائمة وطاقة رياح برية وأنظمة بطاريات تخزين الطاقة.

تبادل الاتفاقية كل من محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي ل«مصدر»، وأرهام عبدالرحمن، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الاستثمار الماليزية، كما جرى توقيع خمس اتفاقيات إضافية لتطوير مشاريع جديدة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح في ماليزيا، وتشمل الاتفاقيات تطوير مشاريع طاقة نظيفة بقدرة إجمالية تبلغ 8 جيجاواط في مناطق مختلفة بماليزيا، وتتضمن اتفاقية تطوير مشترك لمحطات طاقة شمسية بقدرة 2 جيجاواط بالتعاون مع شركتي «سيتاغلوبال بيرهاد» و«تيزا غلوبال»، واتفاقية تعاون مع شركتي «تاداو إنرجي» و«بي اس كيه» لتطوير مشاريع طاقة رياح بقدرة 2 جيجاواط، ومذكرة تفاهم استراتيجية مع «سيبراك ريسورسيز بيرهاد» لتطوير مشاريع طاقة متجددة بقدرة واحد جيجاواط، واتفاق مبدئي مع «مالاكوف» لتطوير مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة إجمالية تبلغ واحد جيجاواط، ومذكرة تفاهم مع «سيتاغلوبال بيرهاد» وشركة «تي إن بي رينوبلز» لتطوير مشاريع طاقة متجددة بقدرة 2 جيجاواط. وتجسد هذه الاتفاقيات التي وقعها الجانبان التزام «مصدر» بالمساهمة في دعم تطلعات ماليزيا وهدفها الطموح المتمثل في توليد 70% من طاقتها من مصادر متجددة وتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

الصورة
1

كما شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وناريندرا مودي رئيس وزراء جمهورية الهند الصديقة، أمس الجمعة، إطلاق مبادرة الائتمان الأخضر، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية، بشأن تغير المناخ «كوب 28» الذي يُعقد بمدينة إكسبو دبي.وتهدف المبادرة إلى الحفاظ على البيئة من خلال تعزيز فرص الترويج البيئي الطوعي من قبل مختلف المنظمات والأفراد، فيما تتمثل فكرتها في تشجيع الإجراءات البيئية الاستباقية من قبل المتطوعين التي تتجاوز المتطلبات القانونية، ما يجعلها بسيطة ومقبولة عالمياً وبالتالي تشجع المشاركة على نطاق واسع في تخضير الكوكب.

وسيتم إطلاق منصة على شبكة الإنترنت تضم السياسات والممارسات الصديقة للبيئة، ودراسات حالة وندوات عبر الإنترنت وغيرها من الإجراءات المشتركة في المجالات ذات الاهتمام المشترك.وأعرب صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، خلال حضوره فعالية إطلاق مبادرة الائتمان الأخضر، عن تقديره لمبادرة الهند وأهميتها في دعم البيئة، وتوفير منصة عالمية للحوار والتعاون حول الحلول المناخية التي تخدم الهدف العالمي المشترك، في التصدي لمخاطر تغير المناخ.

(وام)

الإمارات وماليزيا تعززان التعاون بالطاقة المتجددة

قال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤتمر الأطراف «كوب 28»، رئيس مجلس إدارة شركة «مصدر»، إنه تماشياً مع رؤية القيادة تعزيز الشراكات الاستراتيجية وعلاقات التعاون مع المجتمع الدولي لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة ودفع جهود العمل المناخي، تسهم اتفاقية التعاون بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» و«هيئة تنمية الاستثمار الماليزية» التي تتزامن مع مؤتمر الأطراف، في تعزيز التعاون بين الإمارات ومملكة ماليزيا الصديقة من خلال تطوير مشاريع للطاقة المتجددة تسهم في خفض الانبعاثات وتحقيق الحياد المناخي.

جاء ذلك بمناسبة توقيع اتفاقية تعاون بين «مصدر» و«هيئة تنمية الاستثمار الماليزية» لوضع خريطة طريق لتطوير مشاريع طاقة نظيفة في ماليزيا. (وام)

سنغافورة تؤكد التزامها بالعمل الجماعي بشأن المناخ

افتتحت سنغافورة جناحها الوطني في المؤتمر الثامن والعشرين لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28)، وهي المشاركة الثانية في هذا الحدث عقب المشاركة الأولى في مؤتمر العام الماضي الذي أقيم بمصر.

ويعرض الجناح، الذي يقام تحت شعار «تسريع العمل الجماعي من أجل المناخ»، السبل التي تتبعها سنغافورة في جمع الجهات المؤثرة على امتداد مختلف القطاعات والمجالات، ومن جميع أنحاء العالم، لتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050 وبناء مستقبل قادر على التكيف مع المناخ.

وتضمّ المشاركة السنغافورية تحت جناحها، 100 جهة مشاركة ضمن شراكات وطنية شاملة تضمّ شركات تجارية وأوساطاً أكاديمية وشركات عالمية ومنظمات غير حكومية.

الصورة
1
الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5t4n2msn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"