عادي
تعزّز ثقافة الزوار بالزراعة المستدامة

أرض أكثر صحة بمواد عضوية في «كوب 28»

23:57 مساء
قراءة دقيقتين
مزرعة عضوية في «كوب 28»

دبي: سارة البلوشي

تعزز مزرعة مدينة «إكسبو دبي» خلال مؤتمر «كوب 28»، ثقافة الزوار بالزراعة المستدامة، وكيفية تغذيتها بمواد عضوية، من دون إدخال مواد كيميائية، لجعلها أرضاً أكثر صحة، وإبراز أهمية نمو الزراعة، وفوائده بالطرائق المستدامة.

وقال حسن البناي، مرشد في مزرعة مدينة «إكسبو»، إن المزرعة تهدف إلى حثّ الناس على الاستدامة في الزراعة خلال مجالات مختلفة، وأهميتها في حياة البشر، وتشمل أقساماً متعددة، منها الزراعة الخارجية والداخلية وآلة «إيرجول»، التي تعمل خلال سحب الهواء وشفط الرطوبة، ومن ثم إنتاج الماء منه، واستخدامه في الزراعة الداخلية.

وأضاف: توجد في المزرعة عشر لوحات تعرّف الزوار بأبزر العناوين المهمة في الزراعة، منها الأخوات الثلاث، والتنوّع الجيد، والتداوي بالأعشاب، فضلاً عن تقديم ورش لتزويدهم بالمعلومات، إلى جانب حصص طبخ وحصد المكونات من المزرعة ذاتها.

وتضمّ أراضي المزرعة العضوية الخارجية، أصنافاً متوارثة من محاصيل محلية تناقلتها الأجيال، وتلقيحها بشكل طبيعي، منها النعناع، روزماري، والشبت، والفجل الأحمر. كما تضمّ فواكة وخضراوات متنوعة، مثل البروكلي، والجرجير، والبقدونس، والكزبرة.

وللفحم الحيوي أثر قيم في الزراعة الصحراوية، واحتجاز الكربون وتغيّر المناخ، خلال التقاطه ثاني أوكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي وتخزينه، ويسهم في تحقيق أهداف مكافحة التصحّر، فضلاً عن تحسين التربة، وتحقيق الأمن الغذائي في دولة الإمارات، حيث اعترفت به الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيّر المناخ، تقنية مهمة لإزالة الكربون، وقدرته على احتجاز 2.6 مليار من أصل 40 مليار طن من ثاني أوكسيد الكربون المنتج حالياً.

وتستخدم المزرعة مواد النفايات، مثل سعف النخيل ومخلفات القهوة لزراعة الفطر، وتحتوي على خزانة صغيرة للفطرة، تشمل مجموعة واسعة متنوعة، فضلاً عن إنتاج 1.5 كيلوغرام من كل صنف أسبوعياً. وتستخدم البذور غير المعدلة وراثياً، لإنتاج منتجات خالية من المبيدات الحشرية، وغنية بالمغذيات، إلى جانب مقهى المزرعة، الذي يقدم دروساً في طبخ الأكل المستدام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nw3xxf6r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"