عادي
الشركتان وقّعتا اتفاقية خلال «COP28»

«مصدر» و«فيربوند» تستكشفان فرص إنتاج الهيدروجين الأخضر في إسبانيا

20:16 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: الخليج

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، إحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال الطاقة المتجددة، عن توقيع اتفاقية مع شركة «فيربوند» للهيدروجين الأخضر لاستكشاف فرص تطوير محطة للهيدروجين الأخضر في إسبانيا، بما يدعم إزالة الكربون من القطاعات كثيفة الانبعاثات في أوروبا.

وفيما يجتمع قادة العالم لإجراء مفاوضات حول المناخ خلال مؤتمر الأطراف COP28 المنعقد حالياً في دبي، أعلنت شركتا «مصدر» و«فيربوند» الرائدتان في مجال الطاقة النظيفة عن خططهما لدراسة إمكانية تطوير أحد أكبر محطات إنتاج الهيدروجين الأخضر في أوروبا وسط إسبانيا.

ومن خلال تسخير الموارد المتجددة الوفيرة في منطقة «كاستيا لا مانشا»، ستعمل المحطة على إنتاج الهيدروجين الأخضر لتغطية احتياجات القطاع الصناعي في إسبانيا وأوروبا الوسطى، وستتناول الدراسة مدى قدرة الهيدروجين الأخضر المنتج في المحطة على تفادي إطلاق ما يصل إلى مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، أي ما يعادل إزاحة نحو 700 ألف سيارة من الطرقات سنوياً.

وقع الاتفاقية كل من محمد عبد القادر الرمحي، الرئيس التنفيذي لإدارة الهيدروجين الأخضر في «مصدر»، وحميد أحراري، المدير المسؤول بشركة «فيربوند» للهيدروجين الأخضر، وتمثل الاتفاقية امتداداً لمذكرة تفاهم أبرمتها الشركتان خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة في يناير/ كانون الثاني 2023 لاستكشاف فرص إنتاج الهيدروجين الأخضر في أوروبا.

وقال محمد الرمحي: «يسرنا المضي قدماً في تنفيذ هذا المشروع البارز بالتعاون مع شركائنا في «فيربوند»، حيث ستكون هذه المنشأة إحدى أكبر محطات إنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم، وسيدعم إنتاجها من الهيدروجين الأخضر إزالة الكربون من القطاعات كثيفة الانبعاثات، فضلاً عن مساهمة المشروع في توفير فرص عمل والاستفادة من وفرة مصادر طاقة الرياح والطاقة الشمسية في المنطقة.

وأكد مايكل ستروغل، الرئيس التنفيذي لشركة «فيربوند»، دور الابتكار والتكنولوجيا في تعزيز اقتصاد الهيدروجين في أوروبا، وقال: «يسرنا التعاون مع مصدر من خلال هذه الاتفاقية التي تعتبر خطوة في الاتجاه الصحيح نحو إنتاج الهيدروجين على نطاق واسع في إسبانيا، وتعد هذه الشراكات ضرورية لتعزيز سوق الهيدروجين في أوروبا بما يساهم في تحقيق أهداف إزالة الكربون».

وقال حميد أحراري: «تمثل إسبانيا سوقاً رئيسية بالنسبة إلينا، سواء لتطوير إنتاج الهيدروجين المحلي، أو لاستيراده المحتمل في المستقبل إلى أوروبا الوسطى، وستسعى هذه الاتفاقية إلى تقييم جدوى تنفيذ مشروع في هذا المجال، ما سيساهم في تعزيز مكانة «فيربوند» في السوق الإسبانية. وإننا نتطلع إلى معرفة النتائج التي ستسفر عنها الدراسة المتعلقة بهذا المشروع».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5d44asnj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"