عادي

4660 ميجاوات طاقة نظيفة ينتجها مجمع «محمد بن راشد للطاقة الشمسية»

23:47 مساء
قراءة 3 دقائق
مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية
محمد جامع
دبي: يمامة بدوان
أعلن محمد جامع نائب المدير للطاقة النظيفة والتنوع في هيئة كهرباء ومياه دبي، وصول حجم الطاقة النظيفة المنتجة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في أواخر عام 2026، إلى 4660 ميجاوات، وذلك مع انتهاء المرحلة السادسة، على أن يتم توفير الطاقة النظيفة والمستدامة إلى مليون و400 منزل في الفترة ذاتها.
وقال خلال جولة للإعلاميين في المجمع الواقع بمنطقة سيح الدحل بدبي، إن إجمالي الطاقة التي ينتجها المجمع في الوقت الراهن، تصل إلى 2627 ميجاوات، حيث من المتوقع أن يضاف 233 ميجاوات في نهاية الربع الأول من العام المقبل 2024، ليصبح الإجمالي 2860 ميجاوات.
وأوضح أنه تم تشكيل شركة «شعاع» 4 وهي شركة قابضة، بنسبة ملكية 60% لهيئة كهرباء ومياه دبي و40% للمطور، وهي شركة «مصدر»، المسؤولة عن تنفيذ المرحلة السادسة، حيث جرى مؤخراً الحصول على موافقة الهيئة للمباشرة في عمليات الإنشاء.
أعلى برج
يضم مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية أعلى برج للطاقة المركزة في العالم بارتفاع 263.126 متر، وأكبر سعة تخزينية للطاقة الحرارية بقدرة 5,907 ميجاوات ساعة، وذلك وفق موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية العالمية، بينما يتم استخدام 70 ألفاً من المرايا العاكسة التي تتبع حركة الشمس، فيما يعمل المستقبل الشمسي في أعلى البرج على تحويل أشعة الشمس إلى طاقة حرارية، ويحتوي على أكثر من 1000 أنبوب رقيقة السماكة ليسمح بامتصاص أشعة الشمس وانتقالها للملح المنصهر الموجود داخل هذه الأنابيب.

مركز الابتكار
استعرضت الدكتورة عائشة النعيمي، مدير إدارة مركز الابتكار في مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، مسيرة هيئة كهرباء ومياه دبي المضيئة، ومراحل تطور تقنيات الطاقة الشمسية، وأهم مشاريع الابتكار في مجال الاستدامة.
وأوضحت أن المركز يضم أكثر من 35 عرضاً تفاعلياً حول مسيرة الهيئة، كذلك تجربتي الميتافيرس والحافلة ذاتية القيادة، ويرسخ مكانته منصةً عالمية لابتكارات تكنولوجيا الطاقة النظيفة والمتجددة، بهدف تعزيز مستقبل الطاقة المستدامة في دبي والعالم، ويعد منصة تسهم في تعزيز مستقبل الطاقة المستدامة، حيث يدعم المركز استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي تهدف إلى توفير 75% من القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050.
وقالت إن مركز الابتكار يهدف إلى تعزيز الإبداع والابتكار في مجالات الطاقة النظيفة والمتجددة، وتطوير المهارات وبناء قدرات الجيل القادم من المبتكرين في مجال تقنيات الطاقة النظيفة، مع التركيز على تنمية وصقل قدرات الشباب المواطنين، كذلك توفير بيئة تعليمية فريدة، من خلال استضافة الفعاليات والمؤتمرات والندوات وورش العمل، وبناء شراكات قوية مع المدارس والجامعات والشركات الناشئة محلياً ودولياً للتعاون في مجالات البحوث وتبادل المعارف.
وشملت الجولة أيضاً، مشروع «الهيدروجين الأخضر» في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يعتبر الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإنتاج الهيدروجين باستخدام الطاقة الشمسية، وتم تنفيذه بالتعاون بين الهيئة و«إكسبو 2020 دبي» وشركة «سيمنس للطاقة»، في منشآت الاختبارات الخارجية التابعة لمركز البحوث والتطوير في المجمع، وتم بناء المحطة التجريبية لتكون قادرة على استيعاب التطبيقات المستقبلية ومنصات اختبار الاستخدامات المختلفة للهيدروجين، بما في ذلك التنقل والاستخدامات الصناعية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3jazsvk8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"