عادي

باريس: نواصل جهودنا لإخراج صحفيي «فرانس برس» من غزة لكنها عملية معقدة

21:47 مساء
قراءة دقيقتين

باريس - (أ ف ب)

أعربت فرنسا الخميس، عن «قلقها إزاء الثمن الباهظ» الذي يدفعه الصحفيون في النزاع بين إسرائيل وحماس، مؤكدة مواصلة جهودها لإخراج الصحفيين العاملين مع وكالة فرانس برس من قطاع غزة.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية كريستوف لوموان في مؤتمر صحفي «نحن نواصل جهودنا في ما يتعلق بموظفي وكالة فرانس برس»، مذكّراً بأنّها «عملية معقّدة».

وأضاف «لقد عملنا منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي، للسماح بخروج الفرنسيين وأفراد عائلاتهم من قطاع غزة، كما عملنا على ضمان خروج العاملين الفلسطينيين من المعهد الفرنسي في غزة»، مضيفاً أنّ باريس تمكنت من إخراج 154 شخصاً إجمالاً.

ورداً على سؤال وكالة فرانس برس، قال «في ما يتعلّق بالموظفين الفلسطينيين في الشركات والمنظمات غير الحكومية والأشخاص الذين يتمّ إبلاغنا بهم، فإننا نبحث دائماً مع شركائنا في المنطقة عن حلول لضمان أمنهم خارج قطاع غزة».

من جهة أخرى، قال لوموان «أودّ أن أعرب عن قلق فرنسا بشأن الثمن الباهظ الذي يدفعه الصحفيون في سياق النزاع بين إسرائيل وحماس». وأكد أنه «يجب حماية المدنيين، وهذا هو الحال بشكل خاص بالنسبة للصحفيين». وأضاف «يجب أن يكونوا قادرين على ممارسة مهنتهم بحرية وفي أمان تام»، مشدّداً على أن هذا التزام دولي و«ضرورة أخلاقية».

وقُتل 63 صحفياً وعاملاً في مجال الإعلام على الأقل، منهم 56 فلسطينياً وأربعة إسرائيليين وثلاثة لبنانيين - منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، وفقاً للجنة حماية الصحفيين.

ويسعى حوالي 40 صحفياً متعاوناً مع وكالة فرانس برس وأفراد عائلاتهم إلى مغادرة قطاع غزة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ytur5ctd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"