عادي
يُسرّع جهود تطوير الطاقة المتجدّدة

«طاقة» تبحث المساهمة في تطوير شبكة ربط كهربائية بين اليونان وقبرص

10:16 صباحا
قراءة 3 دقائق
أبوظبي: «الخليج»
أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة» توقيع مذكرة تفاهم لبحث إمكانية المساهمة في مشروع لتطوير شبكة ربط للتيار الكهربائي المستمر العالي الجهد بطول 900 كم بين اليونان وقبرص.
وبموجب مذكرة التفاهم ستبحث «طاقة» إمكانية الانضمام إلى مشغّل نقل الطاقة المستقل في اليونان (آي بي تي أو)، والحكومة القبرصية كمساهمين في المشروع، الذي يُتوقع أن تبلغ تكلفة إنشائه 7.5 مليار درهم (1.9 مليار يورو) تقريباً.
وجرى توقيع مذكرة التفاهم خلال حفل رسمي على هامش مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «كوب 28» المنعقد في دبي، بحضور كلٍّ من جورج باباناستاسيو وزير الطاقة والتجارة والصناعة في قبرص، ومانوس مانوساكيس الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة «آي بي تي أو»، أما من جانب «طاقة» فقد حضر جاسم حسين ثابت الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في الشركة.
وتكمن أهمية هذا المشروع في أنه سيساهم في كسر عزلة الطاقة عن قبرص، وفي تعزيز أمن الطاقة في منطقة شرق البحر المتوسط، ويشجع على تطوير وتصدير الكهرباء المُولَّدة من مصادر الطاقة النظيفة في كلّ من قبرص واليونان وباقي دول الاتحاد الأوروبي.
خطوة مهمة
وقال جورج باباناستاسيو، وزير الطاقة والتجارة والصناعة في قبرص: «ترحب الحكومة القبرصية بمذكرة التفاهم التي وقّعتها إلى جانب «آي بي تي أو» مع شركة «طاقة». وهذه خطوة مهمة إضافية ومحورية نحو تحقيق الربط الكهربائي بين قبرص واليونان. ويحظى مشروع الربط الكهربائي باهتمام الاتحاد الأوروبي، حيث تمت الموافقة على دعمه بمنحة قيمتها 657 مليون يورو من «تمويل الربط الأوروبي»، ويتميز المشروع بأهمية حاسمة بالنسبة لقبرص، حيث سيتيح لنا كسر عزلة الطاقة المستمرة عن جزيرتنا، كما يعتبر أساسياً على نطاق أوسع لتحقيق أهداف استراتيجية الطاقة في قبرص، والمتمثلة في تعزيز أمن الطاقة وخفض تكلفة الكهرباء لدعم القدرة التنافسية لاقتصادنا، إضافة إلى تسريع تحوّلنا نحو الاستدامة. وتعمل الحكومة القبرصية الآن على تقييم مشاركتها الفاعلة كمساهم في المشروع، ونحن على ثقة بأن الشراكة الاستراتيجية مع الجهات الرائدة ذات الخبرة مثل «آي بي تي أو» و«طاقة»، يمكن أن تضمن إنجاز المشروع في الوقت المحدد وتعزيز التعاون بين قبرص واليونان ودولة الإمارات».
تعاون وثيق
وبدوره، قال مانوس مانوساكيس، الرئيس والرئيس التنفيذي لــ«آي بي تي أو»: «تعكس هذه الاتفاقية الاهتمام الكبير للمستثمرين بالمشروع الذي يحظى بدعم «آي بي تي أو» وسيُعرف منذ الآن باسم مشروع «الربط البحري العظيم». وقد وصل هذا المشروع للربط الكهربائي بين اليونان وقبرص مرحلة متقدمة من الإنشاء، بدءاً من الكابل البحري الذي ستقوم ببنائه شركة «نكسانز». ونتطلع إلى تعاون وثيق ومثمر مع جميع أصحاب المصلحة لتسريع العمل على إنجاز هذا المشروع الذي يتميز بأهمية استراتيجية في تعزيز أمن الطاقة والتحوّل المستدام في شرق البحر المتوسط، ويساهم في نهاية المطاف في دمج أنظمتنا مع منظومة الكهرباء المعتمدة في أوروبا».
إزالة الكربون
من جانبه، قال جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة): «يسعدنا الإعلان عن توقيع «طاقة» مذكرة تفاهم لمشروع تحوّلي آخر من شأنه تعزيز أمن الطاقة وتسريع استخدام الطاقة النظيفة في شرق البحر المتوسط. وانطلاقاً من موقع «طاقة» كشركة مرافق رائدة منخفضة الكربون، فهي ملتزمة بالاستثمار لتطوير البنية التحتية لنقل الكهرباء اللازمة لتحقيق التحوّل في الطاقة وتمكين إزالة الكربون وضمان أمن الطاقة. إن مشاريع التيار الكهربائي المستمر العالي الجهد تتسم بأهميتها الحيوية لتمكين ربط مشاريع توليد الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة بالمستهلكين النهائيين. ونحن نعمل بشكل دؤوب على تسريع الاستثمار والنموّ في أعمال البنية التحتية لدينا لمساعدة أصحاب المصلحة على توسيع مشاريعهم للطاقة النظيفة لتلبية الطلب المتزايد على طاقة آمنة وموثوقة ومستدامة».
ووصل مشروع الربط بين اليونان وقبرص الآن إلى مرحلة متقدمة، حيث تمّ الانتهاء من دراسات الجدوى، وحجز العقود الخاصة بجزأين رئيسيين من أعمال الإنشاء والهندسة والمشتريات، حيث حصلت شركة «نيكسانز» في يوليو 2023 على عقد كابلات التيار الكهربائي المستمر العالي الجهد بقيمة تقارب 5.66 مليار درهم (1.43 مليار يورو)، وإضافة إلى ذلك، تم اختيار العطاء المقدم من شركة «سيمنس أيه جي» باعتباره أفضل عطاء لعقد إنشاء محطتي ربط محوّل التيار الكهربائي المستمر العالي الجهد الخاص بالمشروع.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2a9defp5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"