عادي
سعيّد يبحث مع وزير خارجية إندونيسيا تعزيز العلاقات الثنائية

مذكرة توقيف تونسية بحق أخطر عناصر الجهاز السري لـ «النهضة»

00:56 صباحا
قراءة دقيقتين
تونس

أصدر القضاء التونسي، أمس الجمعة، مذكرة إيداع بالسجن في حق رجل الظل للإخوان في وزارة الداخلية، فتحي البلدي، والذي يعد من أخطر عناصر الجهاز السري لحركة النهضة الإخوانية، على ما يؤكد خبراء شؤون التنظيمات المتطرفة، فيما بحث الرئيس قيس سعيّد وبريتنو مرصودي وزيرة الخارجية الإندونيسية، خلال استقباله لها بقصر قرطاج، العلاقات التي تجمع بين البلدين.

وأصدر قاضي التحقيق الأول بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب مذكرة إيداع بالسجن في حق فتحي البلدي وذلك على ذمّة القضية المتعلقة بشبهات تزوير جوازات سفر تونسية وتسليمها إلى مطلوبين في قضايا إرهابية دولية.

ووجه القضاء لرجل الظل، تهم أبرزها الانضمام لتنظيم إرهابي وتسهيل عمليات ذات طابع إرهابي.

وتتعلق هذه القضايا بملف تسفير الإرهابيين إلى بؤر التوتر التي تم فتحها في سبتمبر/ أيلول 2022، وطالت تحقيقاتها الموسعة مسؤولين أمنيين ووزراء سابقين ورجال أعمال وسياسيين مقربين من حركة النهضة الإخوانية.

وشملت قائمة المتهمين أكثر من 100 شخص تورطوا في تسفير الشباب للقتال ضمن المجموعات الإرهابية في سوريا.

والثلاثاء الماضي، أصدر القضاء التونسي مذكرة إيداع بالسجن بحق القيادي الإخواني ووزير العدل الأسبق نور الدين البحيري في القضية ذاتها.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، فتحت السلطات التونسية تحقيقاً طال 14 شخصاً، من بينهم 11 من موظفي وزارات الداخلية والخارجية والعدل، بتهم متعددة، أبرزها بيع الجنسية ومنح جوازات سفر لإرهابيين. يذكر أن البلدي زرعته حركة النهضة عام 2012 في وزارة الداخلية وكان يقوم على عملية انتداب الأمنيين تحت شرط الولاء للتنظيم الإخواني.

وعمل البلدي تحت إشراف الرجل الثاني في الحركة علي العريض عندما كان وزيراً للداخلية. من جهة أخرى، بحث الرئيس التونسي قيس سعيّد وبريتنو مرصودي وزيرة الخارجية الإندونيسية، خلال استقباله لها بقصر قرطاج، العلاقات التي تجمع بين البلدين.

وأكد سعيد، وفقاً لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات)، حرص بلاده على تدعيم الروابط بين البلدين وتنويعها، لاسيّما في ظلّ ما يجمعهما من قواسم مشتركة، وما يتوافر لهما من آفاق واعدة في قطاعات اقتصادية مهمة منها الفوسفات، فضلاً عن فرص التعاون والتبادل الأخرى في المجالات الثقافية والعلمية.

من جانبها، أشارت وزيرة الخارجية الإندونيسية إلى ارتياح بلادها لمستوى علاقات التعاون والتشاور والتنسيق التي تجمعها بتونس، مؤكّدة حرص إندونيسيا على تطوير هذه الروابط المتينة، لاسيما في المجالات ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها التبادل التجاري وتصدير الفوسفات وتمكين المرأة والدفاع. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mr2r6fum

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"