عادي

تونس: العزوف عن الاقتراع رفض للبرلمانات الصورية

01:50 صباحا
قراءة دقيقتين

قال الرئيس التونسي قيس سعيّد، إنّ سبب عزوف مواطنيه عن مراكز الاقتراع في انتخابات المجالس المحلية الأحد ، هو «رفض عامة التونسيين لفكرة البرلمان».

جاء ذلك خلال زيارة أجراها مساء أمس الأول الثلاثاء لمؤسسة الفولاذ في مدينة منزل بورقيبة بمحافظة بنزرت «شمال».

وقال سعيّد إنّ «هذا الرفض كان بسبب البرلمانات التي كانت صورية قبل 2011، ثم البرلمانات التي كانت تتحكّم فيها المافيات بعد 2011».

وأضاف أنه «لا بد من وقت كي يستعيد التونسي ثقته بمن يتولى أمره».

وتابع: «أن تكون نتيجة الانتخابات حقيقية أفضل من 99% مزيفة»، في إشارة للاستحقاقات الانتخابية التي أجريت قبل إجراءات 25 يوليو/تموز 2021 الاستثنائية.

وقال سعيد في إشارة للإخوان على ما يبدو: «من يتحدث اليوم عن الإنقاذ عليه إنقاذ المؤسسات والمنشآت العمومية لا أن يقف أمام المسرح ويتحدث كما كان يتحدث في السابق.. نعرف أن المُخرج من الخارج.. وهم يرقصون على مدارج المسرح.. تجاوزهم الشعب وتجاوزتهم الإنسانية ولفظتهم بشعاراتهم ومعروفة هي ترتيباتهم ومؤامراتهم».

وواصل سعيد انتقاداته للجماعة قائلاً إن «حجم الخسائر التي تعرفها عديد المؤسسات الحكومية هي نتيجة لسوء التصرف ونتيجة لهذه الغربان التي تسلطت على الدولة التونسية».

وأكد «أننا لسنا في حاجة إلى شراكة وسنبني بلادنا بعقولنا وبسواعدنا»، مضيفاً «لسنا ضد القطاع الخاص ولكن هناك قطاعات حيوية مثل الفولاذ والحليب والسكر لا يمكن خصخصتها». والأحد، جرت أوّل انتخابات محلية بتاريخ تونس. وتعد هذه الانتخابات آخر حلقة في سلسلة تشكيل مؤسسات الحكم وفقاً للإجراءات «الاستثنائية»، بعد الاستفتاء على الدستور في يوليو 2022، وإجراء انتخابات مبكرة في ديسمبر 2022.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2bzvp424

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"