عادي
«إنترسك» يناقش أهميته في نسخة 2024

الإمارات تقود عجلة تطوير الحوسبة الكمومية في الشرق الأوسط

11:45 صباحا
قراءة 3 دقائق
الإمارات تقود عجلة تطوير الحوسبة الكمومية في الشرق الأوسط
الإمارات تقود عجلة تطوير الحوسبة الكمومية في الشرق الأوسط
دبي: «الخليج»
أشعل التقدم السريع في الحوسبة الكمومية، سباقاً شرساً نحو الحقبة المقبلة من ابتكارات الحوسبة على مستوى العالم وفي جميع أنحاء الشرق الأوسط، وذلك وفقاً لآخر بحث أجرته شركة فروست آند سوليفان، حيث سيتم تسليط الضوء بشكل أكبر على الأهمية المتزايدة للحوسبة الكمومية في منطقة الشرق الأوسط خلال معرض إنترسك 2024، الذي سيقام في الفترة الممتدة من 16 إلى 18 يناير 2024 في مركز دبي التجاري العالمي، في الوقت الذي تحتل فيه الولايات المتحدة الأمريكية والصين المراكز الأولى في تطوير الحوسبة الكمومية والتشفير.
هذا وتتمتع الحوسبة الكمومية بالقدرة على إحداث ثورة في الأمن السيبراني، من خلال تحسين الاتصال الآمن، عبر استخدام التشفير المتقدم، ومع ذلك فهو يتحدى أيضاً أساليب التشفير الحالية، لذا فإن الاستعداد لهذا العصر الكمي هو أمر حيوي وإجراء احترازي لحماية البيانات من المخاطر الجديدة.
وعلى الرغم من أن الحوسبة الكمومية لا تزال في مراحلها الأولى، فإنه من المحتمل أن يظهر تأثيرها بشكل كبير في عدة مجالات مثل: البحث العلمي والتشفير والتمويل وسلاسل التوريد والخدمات اللوجستية واكتشاف الأدوية.
القوة الحاسوبية
وقال راجارشي دهار، المستشار الرئيسي للأمن لدى شركة فروست آند سوليفان، قبيل انطلاق مؤتمر إنترسك 2024 للأمن السيبراني: «تمثل الحوسبة الكمومية قفزة ثورية في القوة الحاسوبية، وتعد بإحداث تحول جذري في القطاعات، وعلى الرغم من أن هذه التكنولوجيا لا تزال ناشئة، فإنها تمتلك إمكانات هائلة لحل المشكلات المعقدة بشكل أسرع وأكثر كفاءة من أجهزة الحاسوب التقليدية، ومع استمرارنا في تعزيز فهمنا وقدراتنا بمجال الحوسبة الكمومية، فمن الواضح أن هذا المجال سيؤدي دوراً محورياً حاسماً في تشكيل مستقبل العلوم والتكنولوجيا والمجتمع ككل».
ويتوقع تحليل فروست آند سوليفان، حدوث طفرة كبيرة في سوق التشفير الكمي على مدى السنوات الخمس المقبلة، حيث من المتوقع أن يأتي أكثر من نصف الإيرادات من الشركات، يليها القطاع الحكومي وقطاع الدفاع على التوالي.
وأضاف دهار: «إن هذا النمو مدفوع بالمخاوف الوشيكة التي يشكلها التسويق التجاري لأجهزة الحاسوب الكمومية، ما يجعل نظم الأمن والتشفير الحالية قديمة وغير محدثة، لذا يعد ترقية النظم الأمنية أمراً بالغ الأهمية، حيث تتطلب تشفيراً يأخذ بنظر الاعتبار التطورات المستقبلية، ويكون قادراً على تحمل الهجمات الكمية والمتقدمة».
تطوير
وفي الوقت نفسه، كانت دولة الإمارات في سباق لتطوير الحوسبة الكمومية والتشفير الكمي، من خلال «مركز بحوث الكوانتوم» الخاص بها، والمعاهد الإماراتية التي تعمل على تحويل الإنتاج، حيث قام معهد الابتكار التكنولوجي في سبتمبر 2023 بتطوير مقدرات تشفير تعمل على تقييم أمان مخططات التشفير بعد الكم.
ومن المقرر أن تتم مناقشة آثار الحوسبة الكمومية بالتفصيل، خلال مؤتمر إنترسك 2024 للأمن السيبراني، الذي يستمر على مدى يومين، حيث سيجمع المؤتمر نخبة من أبرز الخبراء وقادة الفكر والمبتكرين الذين سيقومون برسم مسار التميز في قطاع الأمن السيبراني في السنوات المقبلة.
وتضم قائمة المتحدثين البارزين الإقليميين والعالميين، كلاً من: الدكتور محمد الكويتي، رئيس مجلس الأمن السيبراني في حكومة الإمارات، وفاضل المري، مسؤول النظم الأمنية لدى مركز دبي للأمن الإلكتروني، وكريج جونز، مدير مكافحة الجرائم الإلكترونية لدى منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول) في سنغافورة، وسيرجي مارسين، وزير الاتصالات والتحول الرقمي لدى حكومة كاتالونيا، إسبانيا.
أطر التعاون
وقال جرانت توشتن، مدير مجموعة المعارض لدى شركة ميسي فرانكفورت ميدل إيست، الشركة المنظمة لمعرض إنترسك: «يتيح مؤتمر الأمن السيبراني تعزيز فهم القطاع لمخاطر الأمن السيبراني، وتعميق أطر التعاون بين أصحاب الشأن لمواجهة هذه المخاطر بفعالية، كما سيستضيف إنترسك أيضاً عارضين في مجال الأمن السيبراني بمنصة «إن سايبر»، بما في ذلك كل من: فورتنايت، ومورو هب، وألفا داتا، ومانيج إنجن.
يحتضن إنترسك منصة «إن سايبر» المخصصة لمزودي حلول الأمن السيبراني وخبراء التكنولوجيا، والتي تستضيف بدورها مسابقة «هاك أرينا»، وهو تحدٍّ لمدة ثلاثة أيام لخبراء الأمن السيبراني في الشرق الأوسط، تستضيفه شركة مالكروف ومؤسسة الإمارات لمنافسات التقاط العلم (CTF.ae)، حيث يُظهر المشاركون مهاراتهم في استخدام شبكة الإنترنت، وعلوم البحث الجنائي الرقمي، والتشفير، واستغلال مكامن الضعف في البرمجيات والتطبيقات، والهندسة العكسية. كما توفر ساحة إنترسك للمبتكرين (IIA)، المدعومة من شركة يونيبرينور، للشركات الناشئة منصة مثالية لعرض المنتجات أمام المستثمرين المحتملين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mr2my87m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"