عادي
حددتها الهيئة الاتحادية للضرائب

5 أسباب لرفض الرد على التوضيحات الضريبية

23:50 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: حازم حلمي

حددت الهيئة الاتحادية للضرائب الأسباب الرئيسية التي ترفض من خلالها إعطاء إيضاحات أو معلومات ضريبية، في حال تقدم الخاضع للضريبة للحصول على توضيح معين في قضية ضريبة.

وأوضحت الهيئة أن «التوضيح» هو مستند رسمي تصدره الهيئة رداً على استفسار مقدم الطلب فيما يتعلق بالمعاملة الضريبية لمعاملات محددة. ويهدف «التوضيح» إلى تقديم إرشادات بشأن فهم الهيئة للتشريعات الضريبية وتطبيقها بالشكل المناسب على الحقائق المذكورة في الطلب، وعلى الرغم من أن الهيئة تسعى دائماً إلى تقديم رد بناء على الحقائق التي يذكرها مقدم الطلب فإنها لن تتحقق من صحة هذه الحقائق وستعتمد فقط على المعلومات المقدمة.

وأشارت إلى أن طلبات التوضيح التي تقدم حالياً تتعلق فقط بضريبة القيمة المضافة، والضريبة الانتقائية، وسيُعلن لاحقاً تاريخ بدء تلقي طلبات التوضيح بشأن ضريبة الشركات، التي دخلت حيز التنفيذ اعتباراً من 1 يونيو/ حزيران الجاري.

وذكرت الاتحادية للضرائب أن هناك 5 أسباب رئيسية ترفض بموجبها طلب التوضيح المقدم من أي جهة بالدولة، وهي اعتقاد الهيئة أنك تطلب منها مشورة ضريبية، ولم يتعلق طلب التوضيح الخاصة بمقدم الطلب بأنواع الضرائب الصحيحة. وأضافت الهيئة: «من أسباب رفض طلب التوضيح كون المسألة التي يسعى مقدم الطلب للحصول على توضيح بشأنها موضوع تدقيق ضريبي بدأته الهيئة، وعدم وجود نقاط جوهرية واضحة عند تقديم الطلب، أو استخدام خدمة التوضيح لطلب استثناء من دفع الضرائب أو التنازل عن تخفيض الغرامات».

  • التوضيحات وجهة نظر

وقالت الاتحادية للضرائب: «تَعتبر الهيئة نفسها مُلزمة إدارياً باتباع الموقف الوارد في التوضيح إذا كانت الظروف الواقعية هي جوهرياً ذاتها الواردة في نموذج التوضيح، ولا تعتبر التوضيحات قرارات صادرة عن الهيئة، بل تمثل وجهة نظرها بشأن تطبيق التشريعات المنطبقة على أساس مجموعة من الحقائق المحددة».

وأضافت بخصوص من يحق له تقديم نموذج التوضيح نيابة عن الشخص: «ستقبل الطلبات المقدمة من جهتين، الوكلاء الضريبيون المعيّنون، والممثلون القانونيون المعيّنون، ولا يُسمح للمستشارين الضريبيين (غير المسجلين كوكلاء ضريبيين) بتقديم طلبات التوضيح نيابة عن شخص آخر».

وبينت الهيئة أنه إذا كان الشخص عضواً في مجموعة ضريبية فإنه يجب تقديم الطلب من قبل المخول بالتوقيع عن العضو الممثل للمجموعة الضريبية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/22wp37a2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"