عادي
في سباق صانعي السيارات وللعام الرابع على التوالي..

«تويوتا» تحتفظ بلقب الأكثر مبيعاً عالمياً.. 8.33 مليون مركبة في 11 شهراً

00:01 صباحا
قراءة 3 دقائق
دبي: حازم حلمي

 

حافظت العلامة التجارية الأشهر في عالم صناعة السيارات «تويوتا» اليابانية على مكانتها، لأكثر العلامات مبيعاً للمركبات للعام الرابع توالياً، متجاوزة منافساتها الأخريات بفارق كبير، مدعومة بقوة الطلب على فئاتها المختلفة في معظم بلدان العالم.

وأظهر تصنيف العلامات التجارية للسيارات العالمية، حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2023 أن «تويوتا» لا تزال رائدة سوق صناعة السيارات عالمياً، مع دخول العملاق الصينية «بي واي دي» الأشهر في الوقت الحالي حلبة المنافسة بشكل لافت، مع مختلف شركات صناعة السيارات، بعدما نمت مبيعاتها، خلال ال11 شهراً الأولى من 2023، نحو 51.3%، وهي النسبة الأعلى عند الحديث عن مبيعات المركبات خلال العام الماضي.

ويشهد قطاع بيع السيارات عالمياً منافسة مستمرة بين أفضل 10 شركات إنتاجاً، والتي تبسط سيطرتها على السوق منذ سنوات، لكن دخول منافسين جدد لصناعة السيارات، بدأ يربك الكثير من المصنعين، ولعل أبرزهم «بي واي دي»، التي دخلت المراكز العشرة الأولى هذا العام، لتحتل المركز التاسع متفوقة على فخر الصناعة الألمانية مرسيدس، التي ترنحت عند المركز العاشر، ضمن أكثر العلامات التجارية مبيعاً في العالم.

  • تويوتا تسيطر

عند النظر إلى البيانات التراكمية للتقرير، الذي صدر نهاية الأسبوع الماضي، وتحدث عن أكثر علامات السيارات مبيعاً في العالم، والذي حصلت «الخليج» على نسخة منه، خلال الفترة من يناير/كانون الثاني، وحتى نوفمبر/تشرين الثاني 2023، نجد أن «تويوتا» تمتلك حصة سوقية تبلغ 10.9%، بعد أن أعلنت الشركة بيع 8.33 مليون مركبة جديدة، بنمو 4.1%، ما يزيد من اتساع الفجوة عن المركز الثاني بنسبة كبيرة.

ولفت التقرير، إلى أنه وبتتبع ترتيب ماركات السيارات الأكثر مبيعاً في العالم، منذ عام 2010، كانت «تويوتا» دائماً تتصدر المشهد، حيث يستفيد اليابانيون من استراتيجيتهم المتمثلة في التركيز على علامة تجارية واحدة تعتبر الأقوى في العالم.

وذكر التقرير أن الشركات المنافسة ل «تويوتا»، قامت بتجميع علامات تجارية مختلفة، بهدف تغطية المزيد من العملاء والمستهلكين، إلا أن «تويوتا» لديها هذا التنوع أيضاً في علامتها التجارية، مع «لكزس» في قطاع السيارات الفاخرة، و«دايهاتسو» في السيارات الصغيرة منخفضة الكلفة.

الصورة
  • فارق كبير

وحلت في المركز الثاني منافستها الألمانية منذ سنوات «فولكس فاجن»، بعد بيع 4.46 مليون سيارة جديدة، بحصة سوقية بلغت 5.9%، من مبيعات السوق عالمياً، وبنمو 5.6%.

وتقدمت للمركز الثالث اليابانية «هوندا» ببيعها 3.48 مليون مركبة، بنمو 2.9%، وتأتي خلفها رابعاً وبفارق بسيط جارتها الكورية «هيونداي» بعد بيع الشركة 3.47 مليون سيارة جديدة، بنمو 5.6% عن الفترة ذاتها من عام 2022.

وكشف التقرير أن «فورد» الأمريكية، جاءت في المركز الخامس بمبيعات وصلت إلى 3.41 مليون مركبة جديدة، بنمو 4.4%، متجاوزة اليابانية «نيسان»، والتي نمت مبيعاتها بنسبة 6.5%، بعد إعلان الشركة بيع ما يقارب من 2.86 مليون سيارة جديدة.

ولفت التقرير إلى أن العلامة الأمريكية «شيفروليه» ترنحت سابعاً، ضمن قائمة أكثر العلامات التجارية مبيعاً في العالم، بعدما حققت مبيعات ل 2.76 مليون مركبة جديدة، وبنمو 6.4%. وحلت ثامناً الكورية «كيا»، حيث أعلنت الشركة بيع 2.71 مليون سيارة وبنمو 3%.

  • الصين تتفوق على ألمانيا

وخطفت المركز التاسع العلامة الصينية «بي واي دي»، وكانت أكثر العلامات نمواً في المبيعات بنسبة 51.6% في عام 2023، بعد بيع الشركة نحو 2.37 مليون مركبة أول 11 شهراً من العام الماضي.

وفي المركز العاشر، ضمن أكثر 10 علامات تجارية في عالم السيارات مبيعاً عالمياً، أغلقت الألمانية «مرسيدس» المركز الأخير، بمبيعات تراكمية وصلت إلى 2.08 مليون بنمو 3.1%.

وعلى أساس بلد المنشأ، توزعت المركبات على النحو الآتي:

  • 14.6 مليون لليابانية
  •  6.54 مليون للألمانية
  • 6.17 مليون للأمريكية
  • 6.1 مليون للكورية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2pmf2hae

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"