عادي
قضاة محكمة استئناف واشنطن يشككون في حقه بامتلاك حصانة

ترامب يحذر من فوضى أمريكية بسبب استمرار ملاحقته قضائياً

00:01 صباحا
قراءة 3 دقائق

بدت مجموعة من قضاة محكمة استئناف أمريكية مشككة إلى حد كبير، أمس الثلاثاء، في ادعاءات دونالد ترامب أن من حقّه كرئيس سابق الحصول على حصانة من الملاحقة القضائية بتهم التآمر لإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020. في وقت حذر ترامب ذاته، من أن استمرار الملاحقات بحقه بوصفه رئيساً سابقاً والمرشح الجمهوري الأوفر حظاً للانتخابات الرئاسية، قد يؤدي إلى «فوضى» في الولايات المتحدة.
وصرح ترامب للصحفيين: «اعتقد أنه من الظلم بمكان أن يلاحق معارض سياسي من جانب وزارة العدل، وزارة العدل التابعة لبايدن». وإذ أشار إلى الاستطلاعات التي لا تصب في مصلحة الأخير كمرشح للانتخابات الرئاسية، أكد أن الملاحقات بحقه سياسية.
وأكد ترامب، تمتعه بالحصانة القانونية على أفعاله خلال توليه الرئاسة، وذلك في تصريحات صحفية أعقبت حضوره جلسة محكمة الاستئناف في واشنطن، للدفع بوجوب منحه حصانة من الملاحقة القضائية بتهم التآمر لإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020. وقال ترامب عقب الجلسة: «أشعر أنه كرئيس، يجب أن تتمتع بالحصانة، بكل بساطة». وأضاف: «لا يمكن أن يكون لديك رئيس دون حصانة. عليك، كرئيس، أن تكون قادراً على القيام بعملك»، وفق «سي إن إن». وأضاف: «لم أقم بأي شيء خاطئ. كنت أعمل لأجل الولايات المتحدة. وجدنا الكثير من التجاوزات الانتخابية، وكنّا نعمل لأجل تأكيد ذلك». ووصل ترامب، أمس، إلى مقر محكمة الاستئناف وسط العاصمة الأمريكية نحو الساعة التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي. وقالت شبكة «إن بي سي» إنه جلس إلى جوار محاميه وظل صامتاً أغلب الوقت. وحضر الجلسة، المدعي الخاص المكلف هذه القضية، جاك سميث. ووجهت القاضية فلورنس العديد من الأسئلة لمحامي ترامب، جون سوير، وقالت: «أتفهم موقفك المتمثل في أن الرئيس يتمتع بالحصانة من الملاحقة الجنائية لأي عمل رسمي يقوم به كرئيس حتى لو تم اتخاذ هذا الإجراء لغرض غير قانوني أو غير دستوري، هل هذا صحيح؟». وتأتي الجلسة في ذروة الحملة الانتخابية، قبل أقل من أسبوع من انطلاق الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في أيوا. ويفترض أن يحاكم ترامب، المتهم في أربع قضايا جنائية، الساعي للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات نوفمبر 2024، اعتباراً من الرابع من مارس على خلفية الاتهام بمحاولته قلب نتائج الانتخابات الرئاسية التي خسرها أمام الديمقراطي، جو بايدن. 
ويحاول محامو ترامب بشتى الوسائل تغيير الجدول الزمني القضائي لتجنب تزامنه مع الجدول الرئاسي، إذ بدأت الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في يناير وقد تستمر حتى يونيو. 
ومن الحجج التي قدمها محامو ترامب أنه يتمتع بـ«حصانة مطلقة» إزاء كل ما قام به أثناء وجوده في البيت الأبيض، ولهذا السبب لا يمكن ملاحقته. ويستشهدون بسوابق قضائية للمحكمة العليا من ثمانينات القرن الماضي تتعلق بدعاوى مدنية على الرئيس ريتشارد نيكسون. ويقول المحامون أيضاً إنه لا يمكن محاكمة ترامب لمحاولته عكس نتائج الانتخابات، وذلك بسبب تبرئته خلال إجراءات المساءلة البرلمانية التي كانت تستهدفه بشأن الهجوم على مبنى الكابيتول في السادس من يناير 2021. ورفضت القاضية التي تنظر محاكمته الفيدرالية، تانيا تشوتكان، طلباً لتأكيد الحصانة مطلع ديسمبر، معتبرة أنه لا وجود لنص يحمي رئيسا سابقاً من ملاحقات جنائية. وأشارت في قرارها إلى أن السابقة القضائية لنيكسون لا تُطبّق على ملاحقات جنائية لرئيس سابق، وأن إجراءات العزل لا تشكل محاكمة جنائية. وقالت: «إن السنوات الأربع التي قضاها المدعى عليه كرئيس لم تمنحه الحق الإلهي الممنوح للملوك في الهروب من المسؤولية الجنائية التي يخضع لها مواطنوه». والاستئناف الذي تقدم به محاموه قد يتسبب بإحداث تعديلات على الجدول الزمني للمحاكمة في قضية محاولة قلب نتائج الانتخابات، التي من المقرر أن تبدأ في الرابع من مارس، حسبما قال المدعي جاك سميث.

الملياردير الجمهوري: إذا فزت بالرئاسة سأحاكم بايدن
حذر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، من أنه قد يحاكم الرئيس الحالي، جو بايدن، إذا عاد إلى البيت الأبيض، حيث أعرب قضاة محكمة الاستئناف في واشنطن عن شكوكهم في مزاعم ترامب بأنه محصن من التهم الجنائية لمحاولته إلغاء انتخابات 2020. 
وأوضح ترامب في مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي، أمس الثلاثاء، أنه إذا سُمح للقضية بالمضي قدماً، قد يحاكم المرشح الديمقراطي بايدن إذا فاز في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل. وتابع قائلاً: «إذا لم أحصل على الحصانة، فلن يحصل جو بايدن المحتال على الحصانة». وأضاف «سيكون جو بايدن جاهزاً لتلقي الاتهام» بحسب ما نقلت وكالة رويترز. 
يذكر أن ترامب، الذي خسر أمام بايدن في انتخابات 2020، يحقق تقدماً كبيراً على منافسيه في ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة منذ الإعلان عن أول تهمة جنائية ضده في مارس/آذار الماضي. ومن المتوقع أن يفوز بسهولة في اقتراع يوم الاثنين في ولاية أيوا الأمريكية.(وكالات)
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/42bjj448

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"