عادي

أمنيات المسافرين 2024.. الوجهات الباردة والأقل تكلفة

21:49 مساء
قراءة 5 دقائق

دبي: «الخليج»

تصدّر الطقس البارد، والتجارب الجديدة، والوقت المخصّص للعناية بالذات، قائمة أمنيات المسافرين لعام 2024 بحسب بحث جديد أجرته منصة السفر الرقمية «بوكينغ دوت كوم»، والذي كشف أيضاً أن المسافرين ينشدون وجهات تُراعي مبادئ الاستدامة، وتضمن لهم نوماً هنيئاً، وتوفّر مدّخرات مالية، وتجارب طعام مميزة خلال رحلات العمل، أو الترفيه.

شارك ما يناهز 28 ألف مسافر من 33 دولة في البحث الذي شمل دولة الإمارات للمرّة الأولى، حيث سُئل أكثر من 500 مقيم من مختلف الفئات العمرية والجنسيات عن تفضيلاته وخططه المتعلقة بالسفر خلال العام المقبل.

بما أن دولة الإمارات تتمتع بطقس حار على مدار العام، وتسجّل درجات الحرارة معدلات مرتفعة جداً، خلال فصل الصيف، فلا عجب في أن 75% من المسافرين المقيمين في الدولة يفضّلون زيارة وجهات تتمتّع بمناخ بارد، مقارنة ب56% من جميع المشاركين في الاستطلاع. وسيبحث 81% منهم عن ملاذات مائية خلال العام المقبل، مقارنة ب34% فقط من المسافرين من دولة الإمارات.

ويتوقّع موقع «بوكينغ دوت كوم» أن تلقى الوجهات المائية رواجاً كبيراً في العام الجديد، إذ يزداد عدد المسافرين الذين يدركون فوائد جلسات اليوغا العائمة، والعلاج بالثلج، وتستهويهم الفنادق المُقامة تحت الماء.

رحلات عنوانها الاستدامة

لا يختلف اثنان على أنّ السفر المسؤول والصديق للبيئة بات يتصدّر اهتمامات المواطنين والمقيمين في الإمارات، بحيث يودّ أكثر من 75% من المسافرين من الدولة رؤية مفهوم الاستدامة يتحوّل إلى حقيقة وسيختارون الفنادق التي تتميز بابتكارات مبهرة تنضوي تحت راية الاستدامة، مقارنة ب53% من جميع المسافرين الذين شاركوا في الاستطلاع. كما وجد موقع «بوكينغ دوت كوم» أن 81% من المسافرين من دولة الإمارات يودّون رؤية المساحات الخضراء في المناطق المغلقة، بحيث سيختارون أماكن إقامة تضمّ مساحات خضراء ونباتات.

كما يرغب المسافرون من دولة الإمارات في إقامة صِلة مع البيئة والمجتمع في وجهتهم، حيث يودّ أكثر من نصفهم زيارة مواقع نائية تتيح لهم الانغماس في النظام البيئي المحلي. ويحرص 73% منهم على استخدام تطبيقات السفر المستدامة في إطار برامج رحلاتهم، وتندرجُ التصاميم والهندسات والابتكارات المستدامة على قائمة أولوياتهم.

الصورة

سرّ اليوم السعيد في النوم الهانئ

لا يخفى على أحد أن النوم الهانئ خلال الليل شرط لتمضية نهار سعيد. لذلك، يخطط المسافرون من دولة الإمارات للتنعّم بنوم هانئ خلال سفرهم في عام 2024. فقد أكّد نحو 70% منهم أنّ النوم غير المتقطّع سيكون أحد المحاور الأساسية في رحلاتهم، مقارنة ب58% من جميع المشاركين في الاستطلاع. وسيخصّص 75% من المسافرين المقيمين في دولة الإمارات كل رحلاتهم للاعتناء بذاتهم، بحيث سيسافرون وحدهم، من دون شركائهم وأطفالهم، ليستعيدوا نشاطهم، ويعزّزوا رفاهيتهم ويحصلوا على ما يكفي من النوم.

لا غنى عن تجارب الطعام

رسّخت دولة الإمارات العربية المتحدة مكانتها المرموقة بصفتها وجهة رائدة عالمياً لأفضل تجارب الطعام، بحيث اندرج مطعمان في دبي على قائمة أفضل المطاعم العالمية، وخصّصت علامة «ميشلان» دليلاً لدبي. ولكن، بيّنت الأبحاث التي أجراها موقع «بوكينغ دوت كوم» أن المسافرين ينشدون تجارب طعام جديدة خارج الدولة أيضاً.

فقد أعرب أكثر من 75% منهم عن رغبتهم في اكتشاف الأطايب والأطباق التقليدية، وإبداعات الطهي في البلدان الأجنبية التي يزورونها، في ظلّ زيادة تجارب الطعام التي تعكسُ التاريخ والجغرافيا، وتُلقي الضوء على المنتجات المحلية الرائعة. ويودّ أكثر من 85% من المسافرين المقيمين في دولة الإمارات تجربة المأكولات المحلية حيثما ذهبوا، لزيادة دخل المجتمعات المحلية وتعزيز شعورها بالفخر. إضافة إلى ذلك، ينشدُ عشاق الطعام تجارب معزّزة بالواقع الافتراضي، والذكاء الاصطناعي، حيث يودّ ما يناهز نصفهم تجارب غامرة تجمع ما بين العناصر المادية والرقمية، وتتخلّلها أضواء خافتة، وروائح عطِرة وأصوات جميلة توقظ الحواس في عام 2024.

الصورة

حيوية أكبر وسيارة أجمل

يُبيّن البحث الذي أجراه موقع «بوكينغ دوت كوم» أن المسافرين يودّون أن يتمتّعوا بالمزيد من الطاقة والحيوية، وأن يستمدّوا الإلهام ليحسّنوا ذاتهم خلال رحلاتهم في عام 2024. فقد أكّد أكثر من 83% من المسافرين من دولة الإمارات أنّهم يتمتّعون بطاقة وحيوية أكبر خلال الإجازات، ويحاولون الحفاظ عليها في حياتهم اليومية إثر عودتهم إلى ديارهم.

وسيبادر أكثر من 70% من المسافرين إلى إعادة التفكير في شخصياتهم، واحتضان جوانب جديدة منها، والاستفادة من الحرية والفُرص التي توفّرها رحلاتهم. كما أكّد نحو 60% منهم استعدادهم لاستئجار سيارة أجمل من تلك التي يقودونها في حياتهم اليومية، مقارنة ب42% من كل المشاركين في الاستطلاع.

ماذا عن الأدوات التكنولوجية؟

يُجيد المسافرون من دولة الإمارات التخطيط لعطلاتهم بالاعتماد على التكنولوجيا، حيث يثق ثلثهم تقريباً (60%) بقدرة الذكاء الاصطناعي على التخطيط لكل جانب من جوانب رحلتهم، مقارنة بأقل من نصف المسافرين (48%) الذين شاركوا في البحث. وصحيح أنّ كل الأجيال التي وُلدت ما بين عامَي 1965 و2015 أكثر استعداداً للاعتماد على الذكاء الاصطناعي، إلا أنّ الجيل الأكبر سناً، أي كلّ مَن وُلد ما بين عامَي 1925 و1964، يلتفت أكثر فأكثر نحو الأدوات التكنولوجية لضمان رحلات سفر مريحة ومرِنة وسهلة، بحسب دراسة أجراها موقع «بوكينغ دوت كوم».

رحلات أوفَر وتجارب أروع

يبحث المسافرون في عام 2024 عن إجازات بكلفة مدروسة تتخلّلها تجارب فاخرة، بحسب موقع «بوكينغ دوت كوم». ففي دولة الإمارات، يتطلع 70% من المسافرين إلى خفض تكاليف رحلاتهم من خلال اختيار الوجهات التي يكون فيها أسلوب الحياة اليومي أقلّ كلفة من مكان إقامتهم الأصلي، أو الوجهات القريبة نسبياً، لتجنّب رسوم الرحلات الطويلة. ومع ذلك، يُبدي المسافرون استعداداً لدفع تكاليف التجارب الفاخرة عند وصولهم إلى وجهتهم، حيث أكّد 62% من المسافرين المقيمين في دولة الإمارات استعدادهم لشراء تذكرة دخول إلى منتجعٍ مصنّف من فئة الخمس نجوم بدلاً من الإقامة فيه. كما يخطّط المسافرون لخفض تكاليف عطلاتهم من خلال الحجز خارج الموسم الذي تنشط فيه السياحة، حيث ينوي أكثر من نصف المشاركين (56%) في الاستطلاع في دولة الإمارات السفر مع أولادهم خلال فترة الدراسة للقيام بعطلة مدروسة الكلفة في عام 2024، مقارنة ب47% من كل المشاركين في الاستطلاع حول العالم.

وجهات في الداخل والخارج

كشف موقع «بوكينغ دوت كوم» أنّ المسافرين المقيمين في دولة الإمارات سيقومون برحلات إلى خارج البلاد وداخلها خلال عام 2024، حيث رُفع الستار عن الوجهات الأكثر طلباً، ما بين يناير وإبريل 2024. فقد تصدّرت دبي قائمة حجوزات الفنادق حتى الآن، ما يُشير إلى أنّ المقيمين في مناطق أخرى من البلاد سيتوجهون إلى الإمارة للاستمتاع بمجموعة كبيرة من الفعاليّات الشتوية التي تشمل المباريات الرياضية عالمية المستوى، والمعالم السياحية السنوية الشهيرة، مثل مهرجان دبي للتسوّق. ويتميّز المسافرون من دولة الإمارات بإلمامهم الواسع بالأدوات التكنولوجية ووعيهم البيئي، وحبّهم للمغامرات والتجارب الجديدة، سواء في بلد أجنبي أو في مناطق مختلفة داخل الدولة. ويبدو أنّ الرحلات في عام 2024 ستحقّق كل تطلّعاتهم وأمنياتهم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ftz4efku

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"