عادي
يروي تجارب زياراته لأكثر من 157 دولة

رحّالة إماراتي: تعرّضت لمحاولات سرقة مميتة.. وهذه نصائحي للمسافرين

18:12 مساء
قراءة دقيقتين
مهند سليمان بن جمعوه اليحيائي
السرقة في الأماكن المزدحمة
سرقة حقيبة

دبي: حازم حلمي

حذر خبير السياحة والسفر الإماراتي، الدكتور مهند اليحيائي المسافرين من اقتناء وارتداء الساعات والذهب والمجوهرات والملابس الثمينة، خلال سفرهم، لما لها من سلبيات كبيرة قد تعرض صاحبها لمشاكل لا يحمد عقبها.

وقال الرحالة الإماراتي، الذي زار 157 دولة: يتعرض بعض السياح العرب والخليجيين إلى مضايقات وابتزازات، خلال سفرهم، في الدول التي يتوجهون إليها، بسبب ملابسهم وساعاتهم والسيارات الفارهة، حيث تلفت هذه الأشياء أصحاب النفوس الضعيفة في البلدان الأجنبية، الذين يتربصون بالسياح لسرقة مقتنياتهم وأغراضهم.

  • المظاهر تجذب اللصوص

ودعا اليحيائي المسافرين إلى الابتعاد عن إظهار الفخامة والثراء أثناء سفرهم، حتى لو كانت الدول التي سيزورنها آمنة ومستقرة، لأن المظاهر تجذب ضعفاء النفوس لابتزاز أصحابها.

ويروي ل «الخليج» أخطر قصص السرقة التي تعرض لها، أثناء سفره في الأرجنتين، مبيناً أن اللصوص كانوا يلاحقونه وصديقه من شارع إلى شارع، من أجل سرقة حقيبته وكاميرته الشخصية، معتبراً أن هذا الموقف من أصعب المواقف التي مرت عليه طوال سفره، لأنه كان تهديداً مباشراً على حياته الشخصية، فاللصوص مستعدون لقتله من أجل سرقته.

وكشف أنه تعرض ثلاث مرات للسرقة، أغربها عندما كان يبيت في فندق في إحدى الدول الأوروبية، وترك سيارته في مواقف السيارات داخل الفندق، وفيها بعض أمواله وحقيبته الشخصية، وفي الصباح تفاجأ أن أحداً كسر زجاج السيارة وسرق الحقيبة والأموال، وتقدم بشكوى للشرطة وإدارة الفندق، لكن دون جدوى.

  • المسافر العربي مستهدف

ونصح الرحالة الإماراتي المسافرين بعدم ترك أي أغراض لهم ولو كانت بسيطة في المركبات التي يستأجرونها، وأيضاً عند المرور من الشوارع المزدحمة برفقة العائلة، يجب الانتباه إلى المحفظة والحقائب، لأن اللصوص يظهرون في هذه الأماكن المزدحمة الضيقة، داعياً إلى ضرورة الثقة في النفس عند الوجود في هذه المواقف.

وقال: «بهذه النصائح نحن لا نخوف الناس من السفر، ونصور لهم أن الدول الأخرى غير آمنة، بل على العكس هذه النصائح كانت لتجارب كثيرة حدثت معي خلال ترحلي إلى 157 دولة، تعلمنا فيها الكثير، ووقعنا في مضايقات وابتزازات وتعرضنا للسرقة والتهديد، وهذه النصائح هي نتاج لمواقف مررنا بها كادت أن تودي بحياتنا».

وأضاف: «هاجمتني أنا وصديقي عصابة لصوص في دولة ما بسلاح أبيض وضعوه على رقبتنا، من أجل سرقة أموالنا، ومن خبرتي في التعامل معهم لم أقاومهم، وأخذوا مني مبلغاً معيناً، وذهبوا إلى حال سبيلهم».

وأوضح أنه تعلم خلال سفره في الدول الأوروبية أن المسافر العربي مستهدف بالدرجة الأولى للصوص، لذلك يجب أن يحذر الناس دائماً أثناء تجولهم في الشوارع والأزقة في تلك الدول.

واختتم اليحيائي نصيحته للمسافرين بضرورة تجنب الظهور في الأماكن المزدحمة، وعدم الغفلة عن الأغراض الشخصية، لأن هناك مجموعة تمر بجانب السياح العرب والخليجيين أحدهم يقوم بالتمويه والتشتيت والآخر يقوم بعملية السرقة، لأن السرقة انتشرت كثيراً في الآونة الأخيرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2yate93p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"