عادي
نهضة عمرانية وخدمية تشهدها المدينة

مليارا درهم تعزز مشروع دبا الحصن التنموي

00:08 صباحا
قراءة 4 دقائق

دبا الحصن : محمد الوسيلة

وعد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة أهالي مدينة دبا الحصن بحزمة من المشروعات الجديدة التي تعزز مسيرة المدينة التنموية في آخر زياراته للمدينة التي أحالها بحكمته المشهودة ورؤيته العميقة إلى مدينة متكاملة الخدمات والمرافق.

الشاهد أن سموه إذا وعد أوفى، فبرؤيته النافذة وتخطيطه العلمي وانتمائه الصادق لأهله وأبنائه بمدن ومناطق الإمارة ظل على الدوام يترجم بشرياته مشاريع على الأرض تفوق الخيال وتعقد لسان دهشة الجميع.

«هذه الزيارة مقدمة لزيارات متلاحقة لتدشين مشاريع جديدة قادمة» هكذا قال صاحب السمو حاكم الشارقة لأهالي دبا الحصن عند زيارته نهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي للمدينة الفاضلة كما يحب أن يطلق عليها باعتبارها بقعة جغرافية تحتل واقعاً مؤثراً في وجدان سموه بحسب حديثه عندما ذكر في مخاطبته لأهالي المدينة أن دبا الحصن لها مكانة خاصة في قلبه، لأن فيها خصوصية واصفاً سموه أهالي المدينة الفاضلة بأن ألسنتهم فيها عفة، وسلوكهم حميد وأخلاقهم جيدة.

الصورة

نهضة عمرانية كبيرة

والثابت أن مدينة دبا الحصن حظيت مثل غيرها من مدن إمارة الشارقة بنهضة عمرانية وخدمية لافتة بعد أن أمر صاحب السمو حاكم الشارقة بتنفيذ حزمة من المشاريع التنموية بالمدينة على الرغم من صغر مساحتها الأمر الذي دفع سموه إلى التوجيه بتنفيذ مشروع «دفان البحر» لإيجاد مساحات تستطيع أن تستوعب المشاريع التي اهتدى فكر سموه ورؤيته العلمية إلى تنفيذها بدبا الحصن، فضلاً عن حرص سموه على إنجاز نهضة عمرانية في المدينة الساحلية بمشاريع حيوية رسخت مشروعاً تنموياً ونقل المنطقة إلى مدينة متكاملة تحوز بمواردها على منصات سياحية باتت قبلة للزوار والسياح ومرافق خدمية تلبي حاجة الإنسان في جميع المجالات التعليمية من خلال مشروع سلطان الخاص بتشييد المؤسسات التعليمية على احدث التصاميم خاصة مدرسة فكتوريا إلى جانب تعبيد شبكة الطرق الداخلية بالمدينة والتي غطت بمشاريع طموحة أكثر من 90 في المئة من مساحتها بالطرق الحديثة، وإنشاء الحدائق بالمدينة لإيجاد متنفسات طبيعية للأسر والعائلات، ومشروع القناة المائية والمطعم السياحي، وغيرها من مشاريع جاذبة للزوار، بالإضافة إلى مشروع القطاع السكني الطموح واهتمام سموه الكبير بتوفير المسكن الملائم للأهالي لتحقيق الاستقرار والأمن الاجتماعي.

الصورة

3 مشاريع جديدة

كشف صاحب السمو حاكم الشارقة في حديثه لأهالي المدينة مؤخراً عن حزمة من المشروعات التنموية للمدينة تبلغ قيمتها ملياري درهم وهي مشروعات جميعها حيوية، بعد أن وضع صاحب السمو، حجر الأساس للمرحلة الأولى من مشروع مجمع جزيرة الحصن السكني، ومستشفى دبا الحصن، ومركز دبا الحصن التجاري.

ولاشك أن بناء مستشفى المدينة الجديد والاستثمار في قطاع الإسكان تعتبر مشاريع استراتيجية تلبي احتياجات الأهالي وتستثمر في المورد البشري باعتباره حجر الأساس في المسيرة التنموية التي تخدم الإنسان وتلبي احتياجاته من خلال تلقي الخدمات التشخيصية والعلاجية عبر المشفى الخدمي وتحقيق الأمن الاجتماعي والاستقرار الأسري بالمجمع السكني وتوفير الفرص الوظيفية، فضلاً عن مشروع تطوير البلدة القديمة وحصن دبا.

مشروع البنايات التجارية

دشّن صاحب السمو حاكم الشارقة، نهاية العام الماضي مشروع البنايات التجارية في مدينة دبا الحصن، الذي تم تنفيذ أعماله الإنشائية بتصاميم حديثة في موقع جغرافي لافت يطل على القناة المائية، ويحوز المشروع موقعاً مميزاً وتصميماً جميلاً، وإطلالة على البحر عملت الحكومة على تطويرها وإعادة بنائها.

ويهدف مشروع البنايات التجارية إلى تطوير الواجهة البحرية وتنسيق الهوية البصرية لكورنيش مدينة دبا الحصن، والذي يمثل مركزاً تجارياً وسياحياً لحركة التجارة بالمدينة، من خلال إزالة المباني القديمة وإحلالها بأخرى جديدة، وإعادة نقل الخدمات وتطوير البنية التحتية وإنشاء مسجد جديد وصيانة المسجد القديم، وتجديد رصف الشوارع وزيادة عدد المواقف.

42 بناية

تضمن المشروع إنشاء وصيانة 42 بناية تجارية وسكنية، بإجمالي 168 شقة سكنية، و126 محلاً تجارياً، تطل على كورنيش دبا الحصن مع رواق للمشاة وفق أحدث النظم والمواصفات الهندسية وتماشياً مع الطابع المعماري المميز للمدينة.

وقد تم تصميم واجهات مشروع البنايات السكنية التجارية بدبا الحصن على الطابع العربي الإسلامي مع مراعاة مواصفات الاستدامة من حيث استخدام الخامات المقاومة لتأثير العوامل الجوية مع عمل الفواصل الرأسية والأفقية حول الفتحات للحماية من الشمس ولتحقيق الخصوصية.

البنايات التجارية

شكل مشروع البنايات التجارية إضافة نوعية للنهضة الشاملة بالمدينة التي تدهش زوارها بفخامتها وطابعها الحضاري اللافت.

المطعم السياحي

تحوز مدينة دبا الحصن برؤية صاحب السمو حاكم الإمارة مشروع مطعم سياحي كبير في جزيرة الحصن أنجزته الأجهزة المختصة بإمارة الشارقة قبل سنوات بكلفة إجمالية بلغت 10 ملايين درهم، كأحد المشاريع التطويرية بالمدينة والتي أصبحت منصة للزوار والسياح ومتنفساً مهماً لأهالي وسكان المدينة، ويتكون المطعم بطرازه المعماري البديع من طابقين بمساحة إجمالية بلغت 1200متر مربع.

19 مليون درهم كلفة الشاطئ الجديد

حقق شاطئ دبا الحصن الجديد الإضافة المطلوبة لمشروع القناة المائية التي مثلت بدورها الامتداد الجمالي لشارع العقد الفريد بعد أن زاوج مشروع القناة بين ماضي المدينة التليد ومستقبلها الزاهر، وباتت القناة المائية في الواجهة البحرية والممشى المطاطي متنفسات طبيعية للعائلات والأسر وأهالي المدينة.

مرافق رياضية متميزة

أهدى صاحب السمو حاكم الشارقة أبناءه بالمدينة الفاضلة مرافق رياضية متميزة ضمن مشروع سلطان التنموي.

وتأكيداً على حرص صاحب السمو حاكم الشارقة بالقطاع الرياضي بالمدينة وضمن مكارمه السخية ومشروعه التنموي الطموح وجّه سموه، مؤخراً، بإنشاء استاد دبا الحصن الجديد بجزيرة الحصن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5n685aw4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"