عادي

خالد بن محمد: البحث العلمي أولوية

14:18 مساء
قراءة 4 دقائق
1
خالد بن محمد خلال الاجتماع

ترأَّس سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، اجتماع مجلس إدارة مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة.

واطَّلع خلال الاجتماع، على إنجازات المجلس في تنمية قطاع البحث والتطوير في الإمارة، واعتمد سموّه خطط تعزيز قدرات البحث والابتكار ضمن أولويات المجلس المستقبلية.

وأكَّد خلال الاجتماع، أنَّ التقدُّم الذي يشهده مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في مجال البحث والتطوير يعكس طموح الإمارة لتكون في طليعة مسيرة البحث العلمي والابتكار التكنولوجي، حيث تُعَدُّ أهداف المجلس ترجمةً واقعية لمساعي تحقيق تنمية شاملة في شتى المجالات، ما يتماشى مع تطلُّعات أفراد مجتمع الإمارة.

أشار سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، إلى أنَّ جهود المجلس المتواصلة في مجال التكنولوجيا والابتكار تعكس التزامه تجاه بناء مستقبل تحظى فيه الأجيال المقبلة بالمعارف والخبرات والفرص، لتحقيق النجاح والتنمية المستدامة.

الصورة
1

حضر الاجتماع أعضاء مجلس إدارة مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة: الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومحمد حسن السويدي، وزير الاستثمار، وخلدون المبارك، رئيس جهاز الشؤون التنفيذية، ومنصور المنصوري، رئيس دائرة الصحة - أبوظبي، وأحمد تميم الكتاب، رئيس دائرة التمكين الحكومي - أبوظبي، وفيصل البناي، الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطوِّرة.

توسيع منظومة البحث والتطوير

منذ تأسيس مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة عام 2020، أُنشِئَت 10 مراكز بحثية متطورة أسهمت في استقطاب نخبة من المواهب تضمُّ 851 باحثاً من 70 دولة، بمن فيهم 193 إماراتياً، للتركيز على البحث في المجالات ذات الأولوية، ومن أبرزها الأنظمة الآلية المستقلة، وتكنولوجيا الحوسبة الكمومية، وتقنيات الذكاء الاصطناعي. وعمل المجلس على دعم البحث العلمي بنشر 1114 بحثاً وورقة علمية، وتقديم 47 براءة اختراع، وتنفيذ 93 نموذجاً تكنولوجياً أوّلياً، اعتُمِد 22 نموذجاً منها للجهات المعنية. وعَقَد 110 شراكات عالمية في البحث والتطوير، بما في ذلك برامج للتعاون مع مؤسَّسات عالمية رائدة في قطاع البحث والتطوير.

وأطلق منصة (ResearchHub.ae) الإلكترونية، لتعزيز التعاون بين خبراء البحث والابتكار ومؤسَّسات التعليم العالي والمؤسَّسات البحثية، وتزويدهم بالمعلومات والمواد العلمية الضرورية، وتهيئة الأوضاع لإنشاء بيئة تشجِّع على التعاون وتبادل الخبرات والمعارف.

وأطلق برنامج «NexTech» الذي نجح عبره 100 طالب إماراتي في الالتحاق ب 25 جامعة تقنية رائدة في العالم.

وأطلق البرنامج الإرشادي للشباب في المجالات العلمية، الذي يهدف إلى ربط المواهب العلمية الشابة في مرحلة التخرُّج من الثانوية مع مرشدين من ذوي الخبرة الواسعة التقنية الأكاديمية والعملية.

وتضمَّنت المرحلة التجريبية من البرنامج مشاركة 50 طالباً، منهم 43 من مدارس المرحلة الثانوية في أبوظبي، حيث أرشدهم خبراء في المجال.  وضمّت الدفعة الرسمية الأولى من البرنامج، التي قرَّرت في يناير 2024، ما يزيد على 200 طالبٍ من مدارس وجامعات عدة في أبوظبي، إلى جانب 150 مرشداً لتوجيههم.

معهد الابتكار التكنولوجي

أَطلق معهد الابتكار التكنولوجي، ذراع الأبحاث التطبيقية لدى المجلس، نموذج «فالكون»، وهو أول نموذج لغوي كبير مبني على الذكاء الاصطناعي التوليدي في دولة الإمارات. كما طوَّر النسختين المحدَّثتين من النموذج، «فالكون 40 بي» و«فالكون 180بي»، اللتين قدَّمتا أداءً تفوَّق على نماذج رائدة مطوَّرة من شركات كبرى عالمياً. كما وفَّر النموذج بالصيغة المفتوحة المصدر للاستخدامات البحثية والتجارية.

واستكمالاً لمسيرة الإنجازات التي حققها المعهد، أسَّس المجلس شركة «AI71» المتخصِّصة في الذكاء الاصطناعي، وتركِّز في عملها على مجالات متعددة وتقدِّم خيارات غير مسبوقة للشركات والجهات الحكومية من مختلف الدول، في سياق توفير حلول التحكُّم في بيانات الذكاء الاصطناعي واستضافة الخوادم ذاتياً بهدف تعزيز مستوى الخصوصية.

كما يعمل المعهد على تطوير أول كيوبت كمّي (وحدات تخزين المعلومات الحاسوبية) في العالم العربي، وهو إحدى أبرز المبادرات في العالم لتطوير حاسوب كمّي. ومن أهم الإنجازات الأخرى التي حقَّقها، تطوير مواد عازلة لتغليف ألواح الطاقة الشمسية التي تساعد على تحسين الأداء، وتقليل عمليات الصيانة الدورية للألواح الشمسية، وتطوير أنظمة ملاحة لا تعتمد على نظام تحديد المواقع العالمي، تعزيزاً للخدمات اللوجستية الآلية والمستقلة.

«أسباير»

أحرزت «أسباير»، ذراع إدارة البرامج التكنولوجية التابعة لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، تقدُّماً كبيراً في دفع جهود البحث والتطوير لإحداث تحوُّل نوعي في عمليات الابتكار التكنولوجي. وشملت أبرز إنجازاتها إطلاق دوري أبوظبي للسباقات المسيَّرة، لإضاءة على مستقبل المنصات الذاتية القيادة بالاعتماد على أحدث الوسائل التقنية والذكاء الاصطناعي.

ومن المقرَّر إقامة أول سباق للسيارات المسيَّرة في حلبة مرسى ياس في 28 إبريل 2024، حيث يحظى الجمهور بتجارب رقمية وواقعية، ولمحة عن مستقبل الابتكار في مجال القيادة الذاتية.

وأبرمت «أسباير» شراكة مع مؤسَّسة إكس برايز XPRIZE لإقامة مسابقة «إطعام المليار التالي» التي تهدف إلى إيجاد بدائل للحوم الدجاج والأسماك.

الأولويات والتوجُّهات المستقبلية

اعتمد سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، خلال اجتماع المجلس، التوجُّهات والأولويات المستقبلية للمجلس، وتشمل تنمية الكفاءات في البحث والتطوير باستقطاب الباحثين والخبراء المتخصِّصين في مجالات البحث والتطوير ذات الأولوية من مختلف أنحاء العالم، وتوسيع نطاق الفرص المتاحة في المجال، لتشجيع المواهب المحلية الناشئة على الالتحاق بالبرنامج الإرشادي للشباب في المجالات العلمية.

وسيعمل المجلس على تعزيز منظومة البحث والابتكار في الإمارة، بالتركيز على مشاريع تقنية تنافسية، عبر إطلاق مبادرات وبرامج رائدة تهدف إلى تسريع تحوُّل أبوظبي إلى مركز عالمي لجذب الشركات الناشئة المبتكرة، واستقطاب نخبة من روّاد الأعمال في مجالات التكنولوجيا المتقدمة. وتشمل خطط المجلس توفير حلول تقنية متطورة في القطاعات ذات الأولوية، بما في ذلك تكنولوجيا المياه والطاقة المتجددة، وتشخيص الأمراض وتقديم البرامج العلاجية، وتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي، ما يخدم تطلُّعات المستخدمين لضمان تبنّي أفضل الوسائل التكنولوجية لتعزيز جودة حياة أفراد المجتمع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4e9jnkua

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"