عادي
10.27 % نسبة المشاركة في الانتخابات المحلية

تونس تحدد الخريف المقبل موعداً للانتخابات الرئاسية

01:23 صباحا
قراءة دقيقتين
الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية (ارشيفية)

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، أمس الأحد، أن الانتخابات الرئاسية القادمة ستُجرى في خريف هذا العام، فيما بلغت نسبة المشاركة في الدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية 10.27 في المئة، بعد 8 ساعات من انطلاق الاقتراع.

وقال الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري، في مؤتمر صحفي أمس: «إن إجراء الانتخابات الرئاسية سيكون إما في شهر سبتمبر أوأكتوبر المقبل، وإن الهيئة ستصادق على رزنامة الانتخابات وستبدأ الاستعداد لهذا الحدث الانتخابي بعد إرساء المجلس الوطني للجهات والأقاليم».

ورداً على المعارضة التي شكّكت في إمكانية إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها، قال المنصري: «إن القانون واضح في الباب المتعلق بالانتخابات الرئاسية، ولم يتم تنقيحه أوتعديله أوإلغاؤه، وهو ساري المفعول بالنسبة للهيئة»، مشيراً إلى أن «الانتخابات الرئاسية ستكون في موعدها، أي خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من المدة الرئاسية».

ومن المرجح أن تنتهي ولاية الرئيس قيس سعيد الذي تم انتخابه منذ أكتوبر 2019، خلال الخريف المقبل. ووفقاً للدستور التونسي، يتم انتخاب الرئيس لمدة 5 سنوات بالاقتراع العام، في الأشهر الثلاثة الأخيرة من فترة الرئاسة، وذلك بأغلبية مطلقة من الأصوات.

وحتى الآن، لا يوجد أي مرشحين لهذه الانتخابات الرئاسية، حيث لم تعلن أي أسماء ذات وزن سياسي عن نيتها المنافسة في سباق الرئاسة.

وفي المقابل، كانت عدة أحزاب سياسية مناصرة للمسار السياسي لسعيد، قد دعته منذ أشهر، إلى إعلان نيته الترشح لعهدة رئاسية ثانية ليستكمل المسار السياسي الذي بدأه سنة 2021.

من جهة أخرى،أغلقت مراكز الاقتراع في تونس أبوابها،أمس الأحد، على الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي (17.00 ت.غ)، مع انتهاء عملية التصويت في الدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية. وأعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات،أن نسبة المشاركة في الدور الثاني بلغت 10.27 في المئة، بعد 8 ساعات من انطلاق الاقتراع.

جاء ذلك وفق تصريحات لرئيس الهيئة فاروق بوعسكر، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة تونس.

وكان بوعسكر قال في مؤتمر سابق: إن جميع مراكز الاقتراع فتحت في وقتها دون تأخير.

وأضاف، أن «الانتخابات تدور في 779 دائرة انتخابية من أصل 2129 دائرة معنية بانتخاب المجالس المحلية».

وأردف أن «1558 مترشحاً يتنافسون في الانتخابات، فيما يشارك في هذا الدور الثاني 4 ملايين و181 ألفاً و871 ناخباً، سيقصدون 2037 مركز اقتراع».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ycyah4m3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"