عادي

اجتماع أوروبي في باريس لبحث أزمتي أوكرانيا والشرق الأوسط

23:42 مساء
قراءة دقيقتين
اجتماع أوروبي في باريس لبحث أزمتي أوكرانيا والشرق الأوسط
باريس - أ ف ب
يلتقي وزراء خارجية فرنسا ستيفان سيجورنيه وألمانيا أنالينا بيربوك وبولندا رادوسلاف سيكورسكي الاثنين، قرب باريس لمناقشة زيادة الدعم لأوكرانيا في حربها ضد روسيا، والوضع في الشرق الأوسط.
وشدد مصدر دبلوماسي فرنسي على أن ما يسمى صيغة اجتماع «فايمار» الذي يعقد في قصر لا سيل سان كلو، «مهم للغاية نظراً للسياق الدولي الذي لا يمكن التنبّؤ به، وغير المستقر والذي سيتطلب بالتالي أوروبا قوية». وأضاف:«نحن بحاجة إلى إعادة بلورة شكل من أشكال التأثير المضاعف».
وذكر الجانبان الفرنسي والألماني أن الوقت مواتٍ، وخاصة أن تحالفاً مؤيداً لأوروبا بقيادة الرئيس السابق للمجلس الأوروبي دونالد توسك يقود بولندا منذ فوزه الانتخابي في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
وفي ما يتعلق بأوكرانيا، فإن «الهدف مشترك بين الوزراء الثلاثة» بحسب المصدر الدبلوماسي: «يجب إيجاد الوسائل لمساعدة أوكرانيا على كسب هذه الحرب» ضد روسيا. وتعتبر باريس، أنه «إذا كانت هناك فجوة بين الجهود الروسية والأوكرانية. فلا بد من سدها. وإذا كانت هناك دول لم تعد تساهم، فلا بد من الحلول مكانها».
والاجتماع أيضاً فرصة للوزراء للتطرق الى الغموض الذي يلف الدعم الأمريكي لكييف مع احتمال عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.
ويتصل الملف الآخر بالأمن والدفاع هو الشرق الأوسط. ويبحث ستيفان سيجورنيه الذي زار المنطقة مؤخراً، مع نظرائه مكافحة الإرهاب والإفراج عن الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في قطاع غزة، والعقوبات المفروضة على حركة «حماس» وعلى المستوطنين الإسرائيليين الذين يرتكبون أعمال عنف في الضفة الغربية، ووقف إطلاق النار لأسباب إنسانية أو مبادرات محتملة لتجنب التصعيد الإقليمي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2nmnkpb8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"