عادي
تشمل خسائر إضمحلال أصول قديمة ومدفوعات ضريبية غير متكررة

866 مليون درهم صافي خسائر شعاع كابيتال في 2023

10:57 صباحا
قراءة 3 دقائق
866 مليون درهم صافي خسائر شعاع كابيتال في 2023
866 مليون درهم صافي خسائر شعاع كابيتال في 2023
دبي: «الخليج»

أعلنت شركة شعاع كابيتال عن تسجيل إيرادات سنوية 165 مليون درهم، بزيادة 34% على أساس مبدئي، فيما بلغ صافي الدخل التشغيلي المعدل 24 مليون درهم، بزيادة سنوية بنسبة 128%، مع انخفاض نسبة التكلفة إلى الدخل بنسبة 11%، في مؤشر على قوة ومرونة العمليات الأساسية لشركة شعاع.

وتحسنت نسبة التكلفة إلى الدخل بواقع 85% للسنة المالية 2023، مما يعكس تحسناً من نسبة 96% المحققة في عام 2022.

وواصل صافي الربحية خلال الربع الرابع من العام تأثره بخسائر الإضمحلال غير النقدية الكبيرة للأصول القديمة والتي بلغت 128 مليون درهم، بالإضافة إلى مدفوعات غير متكررة بلغت 124 مليون درهم تضمنت التزامات ضريبية مؤجلة مرتبطة بتنفيذ قانون ضريبة الشركات في دولة الإمارات، الأمر الذي أدى إلى تسجيل صافي خسارة خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 ديسمبر 2023 بلغت نحو 296 مليون درهم، وصافي خسارة سنوية بلغت نحو 866 مليون درهم وذلك عن العام المنتهي في 31 ديسمبر 2023.

  • الاعتراف بخسائر الاضمحلال

وقالت الشركة إن الاعتراف بخسائر الاضمحلال في قيمة الأصول القديمة خطوة ضرورية لجهود تحسين رأس المال لشركة شعاع حيث يستكمل المجلس مسيرة اتخاذ سلسلة من الاجراءات الهامة في سبيل اعادة توجيه العمل نحو النمو وتحفيز القيم. وتخوض الشركة حالياً مفاوضات على الاتفاقيات مع الدائنين، والحصول على الموافقات التنظيمية الضرورية لعقد اجتماع الجمعية العامة للمساهمين خلال الأسابيع القليلة المقبلة، والذي سيتضمن جدول أعماله طلب الموافقة على تخفيض رأس مال شركة شعاع ومن ثم زيادته لاحقاً، وذلك بهدف تقليل الرافعة المالية وتعزيز قاعدة رأس المال. وتستهدف الشركة الإنتهاء من هذه العملية بحلول شهر يونيو من عام 2024.

كما بدأت شعاع أيضاً في تطوير نموذج أعمالها مع التغييرات المعلن عنها مؤخرًا في المناصب الإدارية العليا بالشركة، والتحول نحو نهج جديد ومتكامل يركز على إدارة الأصول وخدمات الصيرفة الاستثمارية بدعم من المنصة القوية للمبيعات والترويج. وفيما يتعلق بإدارة الأصول، تعتزم الشركة اتخاذ مبادرات استراتيجية لتنمية وتنويع قاعدة أصولها المدارة. أما فيما يتعلق بالخدمات المصرفية الاستثمارية، فتعتزم الشركة مواصلة عمليات التوظيف الإستراتيجية لتوسيع قدراتها وعروض منتجاتها. كما ستعمل شركة شعاع أيضاً على تعجيل برنامج ترشيد النفقات وتقليص الأصول غير الأساسية، وجهود إعادة علامتها التجارية إلى مكانتها.

  • أداء أكثر استقرارا

وترى شعاع كابيتال أن هذه الإجراءات ستساهم في تحقيق أداء أكثر استقرارًا وخلق قيمة مستدامة لمساهميها.

وعزى وفيق بن منصور، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة شعاع كابيتال الأداء الضعيف الأخير المخيب لآمال المساهمين إلى التحديات والقضايا القديمة، وأكد ثقته التامة بالأسس الراسخة التي تتمتع بها أعمال الشركة وقدرتها على تحفيز قيمة كبيرة في المستقبل، قائلاً «نعمل حالياً على اتخاذ سلسلة من الإجراءات الهامة التي تهدف لإعادة تركيز شعاع حول احتياجات العملاء وأصحاب المصلحة، وسنقوم بالإعلان بشكل منتظم عن مسيرة تقدم الأعمال في الوقت الذي نتطلع فيه لإعادة هيكلة الميزانية العمومية، وتطوير نموذج أعمال قوي، فضلاً عن الارتقاء بثقافة أعمال الشركة».

  • مراجعة أداء قطاعات الأعمال

حققت إدارة الأصول إيرادات بلغت 146 مليون درهم للسنة المالية 2023، ما يعكس الأداء القوي في إدارة الصناديق وتحصيل الايرادات المرتبطة بالأداء، ولا سيما في مجال العقارات؛ بالإضافة إلى تحقيق زيادة كبيرة في الأصول المُدارة المدرّة للإيرادات.

بلغت إيرادات خدمات الصيرفة الاستثمارية 13 مليون درهم خلال العام 2023 بانخفاض بسيط مقارنة بالعام السابق نتيجة التأخير في إتمام المعاملات. واستقطب قسم الخدمات الاستشارية وأسواق رأس المال تفويضات جديدة من العملاء، مما أدى إلى عدد أكبر من الصفقات المرتقبة وتحقيق إيرادات إضافية على المدى القصير. كما شهد قسم المبيعات والتداول أحجام تداول قوية ليضمن بذلك تحقيق عوائد أكثر استقراراً، ويؤكد قدرته على التكيف وتنمية الإيرادات مستقبلاً.

قام قطاع الشركات بتبسيط عملياته، فشكّلت إيراداته للعام 2023 نسبة أقل ولكن أكثر تركيزاً من إجمالي الإيرادات. ويعزى هذا التحول بدرجة كبيرة إلى الاستراتيجية التي تتبناها شعاع لتعزيز مكانتها المالية بالتخلص من الأصول غير الأساسية، في قرار يتماشى مع استراتيجية شعاع طويلة المدى لتعزيز مكانتها المالية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mv7vwkkw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"