عادي

ثماني علامات لإدمان المخدرات والمؤثرات العقلية

19:24 مساء
قراءة دقيقتين
المركز الوطني للتأهيل في أبوظبي

أبوظبي - عماد الدين خليل:

حدد المركز الوطني للتأهيل ثماني من أهم العلامات التي تظهر على المدمنين، مؤكداً أن أغلب مضاعفات الإدمان يمكن علاجها، خاصة إذا تم اكتشافها في مراحل مبكرة من إدمان المخدرات، أو المؤثرات العقلية.

وأوضح أن تلك العلامات تشمل «تغيّر السلوك وتغيير الأصدقاء، اضطرابات المزاج والنوم، الإجهاد المستمر والانقطاع عن العمل، إهمال المظهر العام، شحوب الوجه واحمرار العينين، وفقدان الوزن، ممارسات سلوكات خطرة (التعاطي عن طريق الحقن)، الكتمان وعدم الصراحة، إفراط في صرف الأموال، ديون مشاكل مالية».

ودعا المركز إلى طلب المساعدة وعدم التردد في الاتصال من خلال الرقم المجاني (8002252)، حيث يتم العلاج في إطار من السرية التامة، ويجري العلاج في المركز بأمان ومن دون محاسبة قانونية.

وأشار إلى أن مراحل التعافي تبدأ أولاً بالنية الصادقة للإقلاع، مع التصميم على طلب العلاج، وثانياً التواصل مع الجهات والمراكز المتخصصة في علاج الإدمان، وثالثاً الاستشارة الطبية وتقييم الحالة ووضع الخطة العلاجية اللازمة.

وأضاف أن مراحل التعافي من إدمان المؤثرات العقلية، تشمل «إزالة السمية والتخلص من الأعراض الانسحابية، وإعادة التأهيل مع الاستشارات النفسية والخدمات الاجتماعية وبرامج المهارات الحياتية، والدعم الاجتماعي والمتابعة وبرامج تلافي الانتكاسة».

ويقدم المركز الوطني للتأهيل، خدمات الوقاية والعلاج والتأهيل من مرض الإدمان في إطار من السرية والخصوصية، لتلبية احتياجات المتعاملين مع مراعاة واحترام القيم، كما يستعين المركز بأحدث تقنيات التكنولوجيا كعامل مساعد في علاج الإدمان، كالاستعانة بالهواتف الذكية، والتطبيقات والبرامج المتوفرة على الشبكة العنكبوتية، من خلال عمل مجموعات الدعم باستخدام تقنية الاتصال المرئي وتوفير المصادر التقنية الموثقة للمرضى وأسرهم، ومتابعات للمرضى عن طريق بعض البرامج المتطورة، والتي تساعد في متابعة المرضى عن بُعد وهم في منازلهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3x9zudkh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"