عادي

«دوبال القابضة» تسجل 1.79 مليار درهم صافي أرباح 2023

15:04 مساء
قراءة 3 دقائق
«دوبال القابضة» تسجل 1.79 مليار درهم صافي أرباح 2023
«دوبال القابضة» تسجل 1.79 مليار درهم صافي أرباح 2023

دبي: «الخليج»

أعلنت «دوبال القابضة»، الذراع الاستثمارية لحكومة دبي في قطاعات السلع والتعدين والطاقة والصناعة، خلال الاجتماع السنوي لجمعيتها العمومية، والذي عقد برئاسة سعيد محمد الطاير، رئيس مجلس الإدارة، عن نتائجها المالية للعام 2023. وأشارت المجموعة إلى تسجيلها عاماً جديداً من الأداء المتميز، محققةً صافي أرباح بلغ 1.79 مليار درهم.

وحضر اجتماع الجمعية العمومية أعضاء مجلس إدارة «دوبال القابضة»، بالإضافة إلى مدققي المجموعة وممثل عن المساهمين من مؤسسة دبي للاستثمار. وحققت «دوبال القابضة» أداءً قوياً خلال العام الماضي بفضل عمليات الاستحواذ الدولية ومشاريع التوسع، وكفاءة الأداء التشغيلي.

وقال سعيد محمد الطاير، رئيس مجلس إدارة «دوبال القابضة»: نعمل تماشياً مع توجيهات قيادتنا الرشيدة ومن خلال رؤيتها الاستشرافية السديدة للمستقبل، حيث قمنا بالإستثمارات المبكرة في صناعة الألمنيوم. وساهم هذا التوجه الاستراتيجي في تعزيز القدرة التنافسية لدولة الإمارات العربية المتحدة ودبي في أسواق الألمنيوم العالمية. وفي ظل الإنجازات والنجاحات التي حققناها في العام 2023، نسير قدماً في الاستثمارات العالمية في مجموعة من الصناعات لتوفير النمو والعوائد المالية طويلة الأجل لمساهمينا. ترتكز استثماراتنا أيضًا على الالتزام ببناء مستقبل أكثر استدامة وتدعم المبادرات الطموحة والمستدامة بما في ذلك استراتيجية دبي الصناعية 2030 التي تهدف إلى جعل دبي المنصة الصناعية والوجهة المفضلة للشركات العالمية، وأجندة دبي الاقتصادية (D33)، واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، واستراتيجية دبي للحياد الكربوني 2050.

وخلال الاجتماع، اطلع الطاير وأعضاء مجلس الإدارة على التقدم المحرز في مُختلف مشاريع المجموعة، بما في ذلك تركيزها على مشاريع سحب الألمنيوم في مراحله النهائية. وبالإضافة إلى استحواذها على شركة (Thermalex) التي تتخذ من ألاباما في الولايات المتحدة مقراً لها، تواصل»دوبال القابضة«دراسة فرصٍ أخرى، مثل مقاطع الألمنيوم الكبيرة والمكونات المُشكَّلة بالآلات لقطاعات السيارات والصناعة والطاقة الجديدة مثل الهيدروجين، بالإضافة إلى بناء مصنع للألمنيوم المعاد تدويره من المواد المُشكَّلة بالبثق/ المقاطع لاستخدام الخردة الناجمة عن عمليات شركات المجموعة في إنتاج مقاطع ألمنيوم تلبي متطلبات العملاء على صعيد مبادرات خفض الكربون.

كما اطلع الطاير على مجموعة من الاستثمارات الاستراتيجية والمتنوعة التي تم تنفيذها خلال العام الماضي، والتي أثرت بشكل كبير في النتائج الإيجابية للشركة. وتشمل محفظة استثمارات»دوبال القابضة«حصة بنسبة 50% في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم؛ وحصة أقلية في شركة (Sinoway Carbon)، وهو مصنع لإنتاج فحم الكوك البترولي المكلس يقع في مقاطعة شاندونغ في الصين؛ وملكية كاملة لكل من شركة (OSE Industries LLC)، وهي شركة لسحب الألمنيوم ومقرها دبي؛ وشركة (Thermalex)، وهو مصنع لإنتاج أنابيب سحب الألمنيوم يقع في ولاية ألاباما الأمريكية. واطلع معالي الطاير أيضاً على الجهود التي تبذلها دوبال القابضة وشركاؤها لتحقيق تقدم كبير في بناء أكبر منشأة لتحويل النفايات إلى طاقة في العالم، وذلك في ورسان في دبي. وكان مشروع (First Fire) أو إنتاج الكهرباء من خلال حرق النفايات البلدية الصلبة، والوصول إلى القدرة التصميمية لحرق 5,555 طن من النفايات البلدية الصلبة في يوم واحد، من ضمن أبرز الإنجازات الكبرى خلال العام الماضي. ومن المتوقع أن يكتمل بناء المشروع بحلول شهر يوليو المقبل، وهو ما يتوافق مع الجدول الزمني المحدد والميزانية الموضوعة.

من جانبه، قال أحمد حمد بن فهد، الرئيس التنفيذي لشركة دوبال القابضة» حقق مصنع «صحار تيتانيوم»، وهو أحد المشاريع الاستراتيجية التي تساهم فيها «دوبال القابضة»، تقدماً جيداً خلال العام الماضي من خلال ترسية عقود للأعمال المدنية والهياكل الفولاذية والمحطات الفرعية ذات الجهد العالي، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية لبيع رماد التيتانيوم، واتفاقية لتوريد المواد الخام. ومن المتوقع تشغيل أول أفران الصهر بحلول شهر مارس من العام 2025، وهو ما يمثل إنجازاً كبيراً في مسار نمو الشركة.«

وأضاف بن فهد: «ساهمت عملية الاستحواذ على مصنع (Thermalex) العام الماضي بشكل كبير في تعزيز أدائنا خلال العام. كما زاد توسيع مشروعنا في (OSE Industries) من قدرتنا على تلبية احتياجات عمليات السحب الدقيقة لمقاطع الألمنيوم لكل من قطاعات تبريد بطاريات السيارات الكهربائية وأنظمة التدفئة والتهوية والتبريد لقطاع السيارات وغيرها للعملاء ضمن القطاع الصناعي. وتمكنا من زيادة حصتنا في (OSE Industries) للتركيز على عمليات الاستحواذ المحلية والدولية، ومساعدة الشركة على تحقيق هدفها في أن تصبح واحدة من ضمن أبرز شركتين عالمياً في هذا المجال.»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/cf8vb4k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"