عادي

وزير الاقتصاد اللبناني: 2.5 مليار دولار خسائر الأراضي الزراعية والسلع بسبب الحرب

16:24 مساء
قراءة دقيقتين
أمين سلام

قال وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني أمين سلام، الاثنين، إن اقتصاد بلاده المضطرب منذ فترة طويلة يكتنفه الغموض بسبب الصراع الدائر على الحدود الجنوبية للبنان».

وأضاف سلام للصحفيين على هامش اجتماع منظمة التجارة العالمية في أبوظبي أن «لبنان لن يحقق توقعات بنمو سنوي يتراوح بين 2 و4% هذا العام بسبب الضربات عبر الحدود».

وتابع: «القتال على الحدود الجنوبية أثر سلباً على صادرات البلاد وتسبب في خسائر في الأراضي الزراعية والسلع بقيمة نحو 2.5 مليار دولار حتى الآن». وذكر أن «هناك أسئلة كثيرة تتعلق بالوضع في لبنان حالياً، لكن بالتأكيد الأمور آخذة في التراجع بطريقة سلبية».

وأضاف أنه «من غير الواضح ما إذا كان الزوار سواء من المغتربين اللبنانيين أو غيرهم من السائحين سيزورون البلاد هذا الموسم». وأوضح أنهم ضخوا ما بين خمسة إلى سبعة مليارات دولار في الاقتصاد الصيف الماضي.

وقال: «إن موسم الشتاء الحالي شهد قدوم عدد أقل من الزوار الأجانب عما كان متوقعاً بعد موسم صيف قوي قبل اندلاع الحرب».

وتابع سلام قائلاً: «لا نعرف حقاً ما إذا كان بإمكاننا أن نترقب في الأشهر القليلة المقبلة موسم صيف يضخ مليارات الدولارات في الاقتصاد».

  • لبنان في حالة حرب

وقال: «لبنان لا يتأثر فقط بالحرب في فلسطين وغزة. لبنان في حالة حرب. نحن نخسر أرضنا». وذكر أن الحكومة تسعى للحصول على مساعدة دولية لإعادة تأهيل الأراضي الزراعية التي تضررت بسبب القتال.

وقال سلام: «سيستغرق الأمر سنوات وسيتطلب الكثير من المال، لذلك سنسعى بالتأكيد إلى الحصول على مساعدة من المجتمع الدولي لإعادة تأهيل جميع المناطق».

وانطلق المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية، الذي تحتضنه دولة الإمارات في العاصمة أبوظبي، الإثنين، بمشاركة عدد من الوزراء ورؤساء وفود الدول المشاركة وممثّلون من المنظمات الاقتصادية والتجارية العالمية.

ويشهد المؤتمر، الذي يستمر حتى 29 فبراير الجاري، عدداً من الفعاليات والبرامج والجلسات، بهدف تحسين فاعلية السياسات والبرامج التجارية.

ويمثِّل المؤتمر الوزاري أعلى هيئة للتداول في منظمة التجارة العالمية، وهي المنظمة الدولية المعنية بتنظيم التجارة العالمية وتسهيلها، وتعدُّ أكبر منظمة اقتصادية عالمياً، وتضمُّ 164 دولة، وتمثِّل 98% من حركة التجارة العالمية ومن إجمالي الناتج المحلي العالمي. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3vn3snjy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"