عادي
تدمير دبابة «أبرامز» أمريكية رابعة في دونيتسك

الكرملين يمتنع عن تأكيـــد إقالـــة قائـــد الأسطـــول الروســـي

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
1
روسية تمر أمام ملصق عسكري في موسكو يمجد عمل الجيش لجلب السلام
2
عمال أوكرانيون يشيدون تحصينات خرسانية في زابوريجيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير دبابة «أبرامز» أمريكية رابعة في دونيتسك، وصد هجمات بالمسيرات الأوكرانية على الأراضي الروسية، فيما قال الجيش الأوكراني إنه أسقط 15 من بين 25 مسيرة استخدمت في هجوم على أوديسا،في وقت رفض الكرملين تأكيد أو نفي إقالة قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود.

  • تدمير أبرامز رابعة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الاثنين، أن خسائر أوكرانيا بلغت 810 جنود خلال 24 ساعة، وأن بين المعدات العسكرية المعادية التي دمرت على محور أفدييفكا، دبابة «أبرامز» أمريكية الصنع هي الرابعة من نوعها. وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر دبابة «أبرامز» محترقة في حقل.

وأضافت الوزارة في بيان،أنه تم صد 4 هجمات على محور كوبيانسك، وعلى محور دونيتسك، استولت وحدات من مجموعة قوات «الجنوب» على مواقع أكثر ملاءمة. وعلى محور أفدييفكا حسنت وحدات من مجموعة قوات «الوسط» وضعها على الخط الأمامي، كما صدت 11 هجوماً مضاداً. وتم تدمير عدة مستودعات ذخيرة ميدانية، ومستودع وقود، و7 نقاط تحكم بالطائرات المسيرة ونقطتي انتشار مؤقت للمرتزقة الأجانب، إضافة إلى إصابة قوات ومعدات عسكرية للعدو في 142 منطقة،وإسقاط 10 صواريخ هيمارس وتدمير 95 مسيرة أوكرانية

كما أفادت الوزارة باعتراض وتدمير 6 مسيرات فوق مقاطعتي بريانسك وأوريول الليلة قبل الماضية. وأوضحا أن أنظمة الدفاع الجوي المناوبة اعترضت ودمرت أربع مسيرات معادية فوق أراضي بريانسك واثنتين أخريين فوق أراضي أوريول من دون التسبب في إصابات أو أضرار.

  • أنباء عن اقالة

لم يؤكد المتحدث باسم الكرملين، الاثنين، نبأ إقالة قائد الأسطول الروسي الذي أوردته وسيلتان إعلاميتان، واكتفى بالإشارة إلى أن بعض المراسيم «سرية» ولا يمكن بالتالي التعليق عليها.

وكانت وسيلتا الإعلام الروسيتان «فونتانكا» و«إزفستيا» أوردتا خبر إقالة الأدميرال نيكولاي إيفمينوف واستبداله بالادميرال ألكسندر مويسيف الذي كان يتولى حتى الآن قيادة أسطول الشمال.

وفي رده على الصحفيين حول هذه المعلومات، قال ديمتري بيسكوف: «هناك مراسيم تُصنف سرية. لا أستطيع التعليق عليها. لم تصدر مراسيم علنية حول هذا الموضوع».

وعادة ما يتم الإعلان عن تعيين قائد جديد للأسطول الروسي بموجب مرسوم رئاسي. وتشكل الإقالة، في حال تم تأكيدها، تعديلاً كبيراً داخل القيادة العسكرية الروسية.

وقاد الأدميرال إيفمينوف (61 عاماً) الأسطول الروسي بأكمله منذ مايو/أيار 2019، وفقاً لسيرته الذاتية الرسمية. وتولى قبل ذلك منصب قائد أسطول الشمال.

وتتعرض شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014، بانتظام لهجمات جوية وبحرية بمسيرات وصواريخ أوكرانية، نظراً لأهميتها بالنسبة لعمليات الدعم اللوجستي للقوات الروسية.

وأعلنت أوكرانيا مطلع مارس أن وحدة خاصة دمرت «أحدث سفينة دورية بحرية روسية، سيرغي كوتوف» بواسطة مسيرات قرب مضيق كيرتش. واستهدفت مقر أسطول البحر الأسود في سيفاستوبول في القرم، في سبتمبر/أيلول 2023. وأغرق الجيش الأوكراني في ربيع 2022 الطراد «موسكفا»، سفينة القيادة في أسطول البحر الأسود الروسي.

  • إسقاط مسيرات

قال مسؤولون عسكريون وإقليميون أوكرانيون الاثنين، إن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت 15 مسيرة من أصل 25 مسيرة روسية استخدمت في هجوم الليلة قبل الماضية على منطقة أوديسا الجنوبية، لكن منشأة للبنية التحتية ومبنى إداري وبعض المباني التجارية تضررت.

  • تدمير اكبر صومعة غلال

قالت شركة يوكرلاند فارمينج في وقت متأخر من أول أمس الأحد، إن صومعة تخزين حبوب كبيرة دُمرت بالكامل جراء هجوم صاروخي روسي على منطقة دنيبرو بشرق أوكرانيا، ما أدى إلى إصابة شخص واحد. ولم تقدم الشركة مزيداً من التفاصيل..وتعد يوكرلاند فارمينج، التي تمتلك الصومعة المدمرة، واحدة من أكبر الشركات الزراعية في أوكرانيا وتكبدت نتيجة الحرب في عام 2022 خسائر بلغت نحو مليار دولار حتى نهاية عام 2023.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4rydtnf4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"