عادي
حققت نمواً 26% بدعم التجارة الإلكترونية والتصدير

8.8 مليار درهم مبيعات الهواتف الذكية في الإمارات 2023

23:31 مساء
قراءة 4 دقائق
دبي: حمدي سعد

أسهمت عودة الطلب على إصدارات الهواتف الذكية الجديدة في دولة الإمارات، لاسيما التي تدعم شبكات الجيل الخامس وتقنيات الذكاء الاصطناعي، في نمو السوق المحلي وإعادة التصدير إلى دول في المنطقة وإفريقيا، كما تواصل فئة الشباب في الدولة الطلب بغرض اقتناء الأحدث، وفقاً لمسؤولي شركات عالمية ل«الخليج».

بلغت قيمة سوق الهواتف الذكية في الإمارات 8.8 مليار درهم (2.4 مليار دولار) العام 2023 بنمو 26% على أساس سنوي، وفقاً لمؤسسة البيانات الدولية «آي دي سي».

الصورة

وقال الدكتور رمضان يافوز، مدير أول للأبحاث في «آي دي سي» ل«الخليج»: بلغ إجمالي وحدات الهواتف الذكية المشحونة إلى دولة الإمارات العام 2023 نحو 5.1 مليون هاتف ذكي بنمو 3% على أساس سنوي.

أما من حيث ترتيب الشركات في حجم الشحنات، أوضح يافوز أن شركة «سامسونج» احتلت المرتبة الأولى، تليها «شاومي» بالمرتبة الثانية ثم «أبل» في المرتبة الثالثة.

  • النمو الاقتصادي

وقال فادي أبوشمط، رئيس مجموعة الهواتف المحمولة في «سامسونج جلف للإلكترونيات»: سيواصل سوق الهواتف الذكية في الإمارات النمو خلال 2024، مدعوماً بالنمو الاقتصادي والاستثماري والاستهلاكي في الدولة، مشيراً إلى أن الشركة تستهدف نمواً من رقمين في الدولة خلال العام الجاري.

وأضاف أن الشركة بدأت عام 2024 بانطلاقة قوية عبر طرح سلسلة هواتف S24 المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث نما الحجز المسبق على السلسلة بنسبة 42%، مقارنة بسلسلة S23.

وأوضح أن السلسلة تضم Galaxy S24 Ultra وGalaxy S24+ و Galaxy S24 - مما يسهم في توفير تجارب جديدة تماماً للمستخدمين والتي تدشن حقبة جديدة لطريقة تفاعل المستخدمين.

وأضاف يعمل Galaxy S24 على تبسيط التواصل عبر اللغات وتسهيل الدردشة مع المتحدثين بلغات أخرى، من خلال الترجمة الفورية Live Translate الصوتية والنصية ثنائية الاتجاه في الوقت الفعلي أثناء المكالمات الهاتفية داخل التطبيق، ودون الحاجة إلى تطبيقات طرف ثالث مع ضمان الخصوصية بشكل تام.

وأوضح تتيح تقنية Interpreter ترجمة فورية للمكالمات في إطار شاشة مقسّمة، مما يسمح للأفراد الذين يتحدثون مع بعضهم برؤية نصّ مكتوب من الكلمات التي يتحدث بها الشخص الآخر. وتعمل هذه الميزة دون الحاجة إلى بيانات خلوية أو اتصال Wi-Fi.

ويوفّر الذكاء الاصطناعي المدمج في لوحة مفاتيح Galaxy S24 ترجمة في الوقت الفعلي ب 13 لغة منها العربية التي ستتوافر خلال النصف الأول من 2024، كما يستخدم Transcript Assist الذكاء الاصطناعي وتقنية تحويل الكلام إلى نص لنسخ التسجيلات وتلخيصها وترجمتها.

وقال أبوشمط إن 99 % من إصدارات هواتف الشركة خلال 2024، ستدعم شبكة الجيل الخامس، مشيراً إلى أن حصة الهواتف الداعمة لهذه الشبكات في الإمارات ارتفعت إلى نحو 65% من حيث قيمة السوق ونحو 30% من حيث العدد.

  • بيئة مزدهرة

وقال لورانس تشانغ مدير المبيعات الإقليمي - منطقة دول مجلس التعاون الخليجي في شركة «ريلمي» نخطط لتوسيع انتشار العلامة في الإمارات بإقامة شراكات جديدة وتوفير أحدث التقنيات، حيث تحتل الدولة مكانة خاصة في رؤية الشركة الاستراتيجية في سوق الهواتف الذكية.

وأضاف تشانغ، دبي تعد المركز الاقتصادي للمنطقة وشمال إفريقيا بسبب بيئة الأعمال المزدهرة والاستقرار الاقتصادي لذا نهدف إلى الاستفادة من الموقع الاستراتيجي لدبي للتواصل مع المستهلكين في جميع أنحاء المنطقة وشمال إفريقيا، كما أن التجارة الإلكترونية مزدهرة في دبي.

وأضاف، تتواجد منتجات ريلمي في نحو 500 متجر تجزئة في دبي ونطمح إلى الوصول إلى 1000 متجر وخلال 2024، سنستمر في تكييف استراتيجيتنا لتلبية احتياجات قاعدة عملائنا المتنامية.

وأوضح تشانغ، حققت «ريلمي» معدل نمو ملحوظاً يزيد على 30% عام 2023، مقارنة ب 2022 ونهدف إلى الحصول على حصة 10% من سوق الهواتف الذكية في المستقبل القريب.

  • التكنولوجيا الجديدة

بدوره قال أكيس إيفانجليديس، الشريك المؤسس لشركة «نوثنغ»: من المتوقع أن تصل قيمة صناعة الاتصالات في دولة الإمارات إلى 10.6 مليار دولار عام 2028 ومن المتوقع أيضاً أن يشهد هذا القطاع نمواً بنسبة 3.15% خلال الفترة من 2023 إلى 2028.

ويعزى هذا النمو بشكل رئيسي إلى تزايد انتشار تقنية 5G وظهور تقنية 6G، ونعمل على الاستفادة من الطلب على التكنولوجيا الجديدة وتقديم شيء جديد للعملاء.

وأضاف، على الرغم من وجود بعض التحديات في إنفاق العملاء في عام 2023، إلا أن علامات الهواتف الذكية لا تزال تحقق مزيداً من الزيادات في حجم المبيعات، مع تقديم العروض الحصرية وخيارات الدفع وهذا يؤدي إلى نمو السوق خلال عام 2023 وحتى عام 2024.

وتابع: نتوقع زيادة مبيعات الهواتف الذكية، حيث يشهد السوق اعتماد تكنولوجيات جديدة، سواء كانت هذه التكنولوجيات عبارة عن هواتف قابلة للطي أو هواتف عالية الأداء.

وأوضح إيفانجليديس، مع ذلك، يبدو أن إطلاق تقنية 5G هو واحد من أقوى الاتجاهات في الصناعة، كما يُعتبر التصميم الفريد أحد الاتجاهات القوية أيضاً، وهو مجال يستثمر فيه «نوثينغ» بشكل فعال.

  • 80 % تدعم 5G

قال مفيجيان هاوس، مدير شركة «هونر» في منطقة الخليج العربي: حققت مبيعات الشركة في الإمارات عام 2023 نمواً على أساس سنوي بنسبة 702%، مقارنة بالعام 2022.

وأضاف ارتفعت حصة هونر السوقية في الإمارات من 4% إلى 8% عام 2023، ومن المتوقع أن تصل إلى 15% عام 2024، بالتركيز على إصدار الهواتف من الفئة المتوسطة والراقية بعدما أطلقت أول هاتف ذكي قابل للطي Magic Vs مؤخراً 2024 كما أطلقت أخف وأنحف هاتف ذكي قابل للطي Honor Magic V2.

وأشار هاوس إلى أن نسبة هواتف هونر الذكية التي تدعم شبكات الجيل الخامس 5G في سوق الإمارات حالياً تصل إلى نحو 80% من إجمالي الإصدارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2bftx7wy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"