عادي

بوريل: دمار غزة أسوأ من ألمانيا في الحرب العالمية

00:41 صباحا
قراءة دقيقتين

قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، أمس الثلاثاء، إن الحرب الإسرائيلية على غزة عرضت مدن القطاع إلى «دمار أكبر مما تعرضت له مدن ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية»، فيما أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، أن «الأمر سيستغرق سنوات لإزالة الحطام» الناتج عن القصف الإسرائيلي المستمر على القطاع، وشددت على، أن «وقف إطلاق النار هو الأمل الوحيد المتبقي» لإنقاذ سكان القطاع، بينما أكدت قطر التزامها بجهود الوساطة في الأزمة، في حين حذرت مصر إسرائيل من اجتياح رفح وطالبت باتخاذ إجراءات رادعة

وقال بوريل، خلال كلمة ألقاها في جلسة عامة للبرلمان الأوروبي بمدينة ستراسبورغ الفرنسية: إن أكثر من 60% من البنية التحتية في غزة تضررت، منها 35% دمرت بالكامل، مشيراً، إلى مقتل 249 من العاملين في المجال الإنساني منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة، ودعا بوريل إسرائيل إلى «احترام القانون الدولي وتنفيذ الإجراءات المؤقتة لمحكمة العدل الدولية وضمان حماية جميع المدنيين».

من جهة أخرى، شدد المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد محمد الأنصاري، على أن بلاده ملتزمة بجهود الوساطة في أزمة غزة ولكنها حالياً بمرحلة إعادة تقييم، داعياً لوقف الهجوم الإسرائيلي المرتقب على رفح، وذكر، أن «هناك حالة إحباط لدى الوسطاء بسبب عدم التوصل لاتفاق في شهر رمضان»، لافتاً إلى، أنه «يجب علينا أن نعمل جميعاً على وقف الهجوم الإسرائيلي المرتقب على رفح ووقف الحرب نفسها». بدوره، دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري، إسرائيل لعدم اتخاذ أي إجراءات عسكرية في رفح، على خلفية تصريحات حول اجتياح مدينة رفح جنوب غزة.

وقال شكري خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيرلندي، أمس: إنه يجب أن تكون هناك قدرة على اتخاذ خطوات رادعة لإسرائيل إذا اجتاحت رفح، وأضاف شكري، أنه لا يمكن للضمير العالمي أن يحتمل استمرار هذا الحجم من القتل في غزة الذي وصل إلى 34 ألف قتيل، منهم 20 ألفاً من نساء وأطفال، واستمرار حالة التدمير المستمر للقطاع، بحيث أصبح غير قابل للعيش فيه.

وأكد شكري، ضرورة توقف هذه الحرب والعمل على إنهائها ووضع إطار يؤدي إلى إنهاء الصراع من خلال الجهد الذي تبذله حالياً الدول من أجل إنهاء الصراع بإقامة الدولة الفلسطينية، وهو أمر يجب أن يتم دعمه من كل الشركاء والمجتمع الدولي. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/386t7yd7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"