عادي

مئات الآلاف يتظاهرون في الأرجنتين دعماً للتعليم الجامعي المجاني

10:55 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
مئات الآلاف يتظاهرون في الأرجنتين دعماً للتعليم الجامعي المجاني
مئات الآلاف يتظاهرون في الأرجنتين دعماً للتعليم الجامعي المجاني
بوينوس آيرس - (أ ف ب)
تظاهر مئات الآلاف في بوينس آيرس ومدن أرجنتينية أخرى، الثلاثاء، احتجاجاً على سياسات الرئيس الليبرالي المتطرّف خافيير ميلي التقشّفية و«دفاعاً عن التعليم الجامعي العام المجاني»، في تحرّك اعتبرته الحكومة «مسيّساً».
وفي العاصمة شارك في أضخم تظاهرة على الأرجح منذ تولّي ميلي السلطة في كانون الأول/ ديسمبر «ما بين 100 ألف و150 ألف» شخص، وفقاً لمصدر في الشرطة، ونصف مليون شخص، وفقاً لجامعة بوينس آيرس.
وبحسب نقابة المعلّمين فقد نزل إلى الشوارع نحو مليون متظاهر في جميع أنحاء البلاد.
وفي وسط العاصمة شلّت الحركة طوال فترة ما بعد ظهر الثلاثاء بسبب الحشود الضخمة التي ضمّت طلاباً، وأولياء أمور، وأساتذة جامعيين، وناشطين نقابيين، وأعضاء في أحزاب معارضة.
وكان عدد المحتجّين في العاصمة ضخماً لدرجة أنّ التظاهرة امتدّت بطول كيلومترين تقريباً من أمام مبنى البرلمان إلى ساحة أيار/ مايو حيث مقرّ الرئاسة، بحسب ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.
وشارك في هذا اليوم الاحتجاجي طلاب وكوادر معظم الجامعات العمومية في البلاد وعددها نحو 60 جامعة، وقد نزل هؤلاء إلى الشوارع في مختلف أنحاء الأرجنتين دفاعاً عن مجانية التعليم الجامعي الحكومي.
وفي كوردوبا (وسط) حيث تقع أعرق جامعة في البلاد، والتي تأسّست في بداية القرن السابع عشر، شارك في التظاهرة عشرات الآلاف من المحتجين.
وانضمّ طلاب جامعات خاصة وأساتذتها إلى هذا التحرّك الاحتجاجي دعماً لزملائهم في التعليم الرسمي المجاني.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3zncr7hz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"