عادي

بلينكن: إسرائيل ليست لديها «خطة ذات مصداقية» في رفح

19:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن- رويترز

دافع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأحد، عن قرار وقف تسليم 3500 قنبلة لإسرائيل، بسبب مخاوف من إمكانية استخدامها في مدينة رفح بقطاع غزة، قائلاً: إن إسرائيل ليست لديها «خطة ذات مصداقية» لحماية نحو 1.4 مليون مدني يحتمون هناك.

وأضاف بلينكن في حديث لشبكة (إيه.بي.سي نيوز)، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لا يزال عاقداً العزم على مساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وأن شحنة القنابل، ومنها ما يبلغ وزنها 500 رطل (نحو 227 كيلوغراماً) وأخرى وزنها ألفي رطل (907 كيلوغرامات)، هي حزمة الأسلحة الأمريكية الوحيدة التي تم حجبها.

وأوضح أنه إذا شنت إسرائيل هجوماً واسع النطاق على رفح، التي تقول إسرائيل إنها تعتزم اجتياحها للقضاء على الفصائل الفلسطينية، فإن الموقف الأمريكي المتعلق بمساعدة إسرائيل قد يتغير. وقال بلينكن إن بايدن أوضح لإسرائيل أنها إذا «شنت هذه العملية العسكرية الكبرى في رفح، فهناك أنظمة (أسلحة) معينة لن ندعمها أو نوفرها من أجل هذه العملية».

وتابع: «لدينا مخاوف حقيقية بشأن الطريقة التي يتم استخدامها بها». وأضاف أنه يجب على إسرائيل «أن تكون لديها خطة واضحة وذات مصداقية لحماية المدنيين، وهو ما لم نره».

ويلوذ بمدينة رفح نحو 1.4 مليون فلسطيني، معظمهم نزحوا من أماكن أخرى في غزة، بسبب القتال والقصف الإسرائيلي، وسط نقص حاد في الغذاء والمياه. وتقول وزارة الصحة في غزة: إن عدد القتلى الفلسطينيين منذ بداية الهجوم الإسرائيلي على القطاع قبل نحو سبعة أشهر تجاوز 35 ألف شخص على الأقل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yju8spwd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"