عادي
حققت زيادة بـ 18 مليار دولار بين 2019 و 2023

«إي آند» الرابعة عالمياً بنمو القيمة السوقية في قطاع الاتصالات

15:43 مساء
قراءة 3 دقائق
«إي آند»

دبي: «الخليج»

احتلت شركة اتصالات الإمارات «إي آند»، المركز الرابع عالميًا في قائمة أعلى الشركات في قطاع الاتصالات في العالم من حيث ارتفاع القيمة السوقية خلال العام الجاري 2024، وذلك بحسب تقرير صادر عن مجموعة بوسطن كونسلتنج جروب «بي سي جي» (BCG).

كشف التقرير، أن شركة «إي آند» نجحت في تحقيق إنجاز استثنائي على المستوى الدولي من خلال زيادة قيمتها السوقية بمبلغ 18 مليار دولار بين عامي 2019 و2023.

ويسلّط التقرير الذي يحمل عنوان «معادلة جديدة للنجاح: تقرير القيمة السوقية لشركات الاتصالات لعام 2024»، الضوء على أداء شركات الاتصالات، وكيف واجهت تلك الشركات تحدياتها التي تعلقت ببطء تدفقات الإيرادات، وتراجع عوائد الاستثمار المختلفة، خصوصًا تلك الناجمة عن النفقات الكبيرة في عناصر البنية الأساسية، مثل الإنفاق على تأسيس وتشغيل شبكات الجيل الخامس للاتصالات.

وعلى الرغم من تلك الصعوبات التي تواجه القطاع بأكمله، تفوقت شركة اتصالات الإمارات من خلال تطبيق استراتيجية شاملة لتعزيز النمو.

  • تحولات كبيرة

قال نونو جوميز، الشريك والمدير التنفيذي في مجموعة بوسطن بوسطن كونسلتنج جروب: «شهد قطاع الاتصالات في العالم تحولات كبيرة خلال الأعوام الماضية، حيث أصبح التحول الرقمي والمبادرات الابتكارية والتمركز الاستراتيجي في السوق أكثر أهمية من أي وقت مضى».

وأضاف جوميز: إن نتائج التقرير تؤكد أن الشركات ذات الأداء المتميز، مثل «إي آند»، قد تفوقت من خلال الحفاظ على قوة أداء أعمالها الأساسية، بجانب التوسع أحيانًا من خلال الشراكات، إلى أسواق جديدة والاعتماد على التقنيات الحديثة، مشيرًا إلى أن هذا الأداء المتّسم بالتركيز على تلك الجوانب عزز بصورة لافتة نمو قيمتها السوقية على مدار السنوات الخمس الماضية.

ويحدد التقرير خارطة طريق لكيفية نمو القيمة السوقية للشركات في قطاع الاتصالات، إذ أن هذا الهدف يتوافق مع الرؤية الاستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة بالاهتمام بتطوير اقتصاد المعرفة، ودفع جهود التحول الرقمي. ومن خلال معادلة النجاح تلك، تمكنت شركات الاتصالات التي تتميز بالمرونة مثل «إي آند»، من احتلال موقع جيد مكّنها من تحقيق نمو مستدام وتعزيز قدرتها التنافسية في السوق ضمن مشهد رقمي سريع التطور.

  • استراتيجيات رئيسية

وبناءً على تحليل ومتابعة مكثفين على مدار خمس سنوات، درست مجموعة بوسطن كونسلتنج جروب، الأداء والأساليب الاستراتيجية لـنحو 59 شركة اتصالات في جميع أنحاء العالم.

ومن خلال هذا البحث الشامل، الذي تم تسليط الضوء عليه في التقرير، تكشف مجموعة بوسطن كونسلتنج جروب، عن معادلة جديدة ومحورية للنجاح تعمل على توجيه شركات الاتصالات نحو كيفية زيادة القيمة السوقية بصورة لا مثيل لها وضبط الأداء التنافسي في عام 2024. وتتضمن تلك المعادلة عددًا من البنود أهمها: التمسك بمجال العمل الأساسي، وتحسين استخدام الأصول، وترشيد التكاليف، والانتقال إلى العمل من خلال الحوسبة السحابية، واعتماد تصميم الشبكات المتطورة.

  • تقنيات

دعا التقرير مشغّلي الاتصالات في دول مجلس التعاون الخليجي إلى إدراج الذكاء الاصطناعي التوليدي ضمن خططهم الاستراتيجية، وذلك من خلال اتباع قاعدة «10-20-70». وهي قاعدة لتقسيم جهود العمل من خلال تخصيص 10% من تلك الجهود لبناء الخوارزميات، و20% لتأسيس الإطار التقني وتحديد مصادر تدفق البيانات، و70% وهي النسبة الأكبر من الجهود لتنظيم التحول في العمليات التشغيلية، من خلال التركيز على الموظفين والعمليات والتغيير الإداري.

وأكد التقرير أن المكاسب المحتملة وسبل الاستفادة من استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في عمل شركات الاتصالات في الإمارات العربية المتحدة كبيرة ومتعددة، وهي تشمل خفض التكاليف التشغيلية، وتطوير منتجات مبتكرة، وتحسين تجارب العملاء. كما أشار إلى أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يمكنه إحداث تحولات سريعة لجميع القطاعات، بيد أن شركات الاتصالات يمكنها اتباع هذا المنهج بسرعة ووضع معيار محدد للصناعات الرقمية الأخرى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5crb3zxm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"