عادي
حدد 4 هجمات شائعة

«الأمن السيبراني» يحذر من تهديدات الهندسة الاجتماعية للمخترقين

14:48 مساء
قراءة دقيقتين
«الأمن السيبراني» يحذر من تهديدات الهندسة الاجتماعية للمخترقين
«الأمن السيبراني» يحذر من تهديدات الهندسة الاجتماعية للمخترقين

أبوظبي - عماد الدين خليل
حذر مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات، من هجمات وتهديدات الهندسة الاجتماعية من خلال التعرف إلى هذه التكتيكات المستخدمة بشكل متكرر، موضحاً أنها تكتيكات احتيالية يستخدمها المخترقون لاستغلال الضعف البشري.

وأوضح المجلس أن المهندسين الاجتماعيين ينتحلون شخصيات مسؤولة ونافذة، ويختلقون حالة طارئة، كما يستغلون الصفقات لشن هجمات متبادلة، إضافة إلى استخدامهم التخويف لإرغام الضحايا على الخضوع.
وحدد المجلس 4 هجمات للهندسة الاجتماعية الشائعة يجب الانتباه لها، لعدم الوقوع ضحية لهؤلاء المخترقين وهي: «رسائل التصيد الاحتيالي أو مواقع خادعة، واختلاق سيناريوهات للحصول على معلومات شخصية، وتقديم مكافآت كاذبة للحصول على معلومات حساسة، واستخدام أقراص USB مصابة للوصول غير المصرح به».

ودعا المجلس إلى ضرورة تعزيز الدفاعات ضد تلك الهجمات للهندسة الاجتماعية، وضرورة اليقظة والاطلاع والحماية ضد أي هجمات سيبرانية تستهدف الأفراد، للاستيلاء على معلوماتهم الشخصية وغيرها.

وفي سياق آخر، أكد مجلس الأمن السيبراني أنه في الوقت الذي تُعتبر فيه كلمات المرور الضعيفة من العوامل الرئيسية لاختراق الحسابات الشخصية، فإن هذا يُنذر بأهمية اتخاذ إجراءات وقائية لحماية هويتنا الرقمية، من خلال اعتماد حلول أدوات إدارة كلمات المرور.
وأشار المجلس أن 35% من المشاركين أشاروا أن كلمة المرور الضعيفة للحسابات الشخصية الخاصة بهم كانت سبب اختراقات أمنية تعرضوا لها وذلك وفقاً لدراسة حديثة.

وقدم المجلس عدة نصائح مهمة لإنشاء كلمة مرور قوية وآمنة وتفادي الاختراقات للحسابات الشخصية وهي: «استخدام كلمة مرور فريدة لكل حساب، وجعل كلمة المرور مكونة من 12 حرفاً على الأقل، وتحديث كلمات المرور المهمة بانتظام، واستخدام مزيج من الأحرف والأرقام والرمز عند إنشاء كلمة المرور.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/z4dyhvmm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"