عادي

تمثال 80 متراً لشاعر في تركمانستان

16:01 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مسؤولون وضيوف يحضرون حفل افتتاح التمثال (أ.ف.ب)
التمثال (أ.ف.ب)
جانب من التمثال (أ.ف.ب)
جانب من التمثال (أ.ف.ب)
جانب من التمثال (أ.ف.ب)

دشنت تركمانستان تمثالاً يصل ارتفاعه إلى 80 متراً (بما يشمل قاعدته)، وهو من أطول التماثيل في العالم، تكريماً لـ «ماغتيمجولي بيراجي»، أشهر شاعر في هذا البلد في آسيا الوسطى.

وأقيم هذا النصب البرونزي في جنوب العاصمة عشق آباد، على سفوح جبال كوبيت-داغ، بحضور الرئيس سردار بيردي محمدوف.

وللمقارنة، فإن تمثالي الحرية في نيويورك وريو دي جانيرو يبلغ طولهما 93 و38 متراً على التوالي، بعيداً عن الرقم القياسي العالمي الذي يحمله تمثال الوحدة في الهند، والبالغ ارتفاعه 182 متراً.

وصدر قرار إنشاء التمثال عن الرئيس السابق قربان قولي بيردي محمدوف، والد سردار، الذي قاد بين عامي 2006 و2022 هذه الجمهورية الصحراوية، التي كانت تتبع الاتحاد السوفييتي السابق والمطلة على بحر قزوين.

وتحاول تركمانستان بانتظام تحقيق أرقام قياسية في مجالات مختلفة، بطريقة توصف أحياناً بأنها جنونية، مع المصادقة على صحتها من موسوعة «غينيس». ومن بين هذه الأرقام القياسية: أكبر ندوة حول زراعة البطيخ العضوي، وأكبر موكب للدراجات، وأكبر درس في علم البيئة.

وكُشف عن هذا التمثال بمناسبة مرور 300 عام على ميلاد الشاعر، وقد أنشأه ساراغت باباييف، صاحب أعمال ضخمة أخرى في تركمانستان، بينها تماثيل ذهبية تمثل قربان قولي بيردي محمدوف (43 متراً)، وسلالة الكلاب ألاباي (15 متراً).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvz33sc9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"