عادي
خلال منتدى «سولت» الدولي في أمريكا

عبد الله بن طوق: الإمارات الشريك التجاري العربي الأول لأمريكا

17:10 مساء
قراءة دقيقتين
عبد الله بن طوق خلال الجلسة
أبوظبي: «الخليج»
أكد عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، أن دولة الإمارات استطاعت تعزيز مكانتها الإقليمية والعالمية كوجهة اقتصادية واستثمارية عالمية، عبر تبنِّي سياسات واستراتيجيات مرنة، للتحول نحو نموذج اقتصادي جديد قائم على المعرفة والابتكار وذلك خلال جلسة حوارية، ضمن فعاليات منتدى «سولت» الدولي لريادة الأعمال والاستثمار بمدينة نيويورك.
وجاءت المشاركة في إطار زيارة عمل للوزارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لبحث آفاق تنمية الشراكات الاقتصادية الإماراتية الأمريكية في عدد من المجالات ذات الأولوية للبلدين.
وقال بن طوق خلال الجلسة: «إن الإمارات رسخت مكانتها ضمن اقتصادات المستقبل كعاصمة جديدة لرأس المال والاستثمار النوعي ونجحت في توسيع قاعدة اقتصادها الوطني من خلال ركائز رئيسية أبرزها استقطاب المواهب وتنمية ريادة الأعمال وتمكين الابتكار والمعرفة والتكنولوجيا وتعزيز الاستدامة والنمو الأخضر.
وأوضح خلال الجلسة التي شارك فيها بو لي، نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي، أن العلاقات الإماراتية الأمريكية تشهد نمواً متزايداً وتتلاقى المصالح المشتركة للدولتين الصديقتين على كافة المستويات والقطاعات الاقتصادية المختلفة.
  • دعم الشراكة
ودعا بن طوق مجتمع الأعمال والمستثمرين في أمريكا إلى الاستفادة من البيئة التنافسية والفرص التي تتمتع بها الإمارات، مشيراً إلى، أن هناك 16 ألف مواطن أمريكي يسهمون في رخص تجارية رسمية داخل الدولة، في قطاعات مختلفة.
وأكد بن طوق أن دولة الإمارات تمثل اليوم إحدى الوجهات الأكثر جذباً لانطلاق وتأسيس الأعمال حيث أتاحت دولة الإمارات كذلك التملك الأجنبي المباشر للشركات والمشاريع بنسبة 100%، ما أدى إلى ارتفاع عدد الشركات العاملة في الإمارات بمقدار 275 ألف شركة جديدة بين أعوام (2020 - 2022) بنمو 43%، ليصل إجمالي عدد الشركات داخل الدولة إلى أكثر من 788 ألف شركة نهاية 2023.
  • الاستثمار
ووصل رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر الإماراتي في الولايات المتحدة الأمريكية إلى 38 مليار دولار في عام 2022، بنسبة تزيد على 50% من إجمالي استثمارات دول الشرق الأوسط في أمريكا، ووصل الاستثمار الأجنبي المباشر الأمريكي داخل السوق الإماراتية إلى نحو 4.3 مليار دولار في عام 2021.
وتعد الإمارات الشريك التجاري الأول عربياً للولايات المتحدة، التي تأتي في المرتبة الـ3 عالمياً على قائمة أكبر الشركاء التجاريين لدولة الإمارات 2023، كما حققت 40 ولاية أمريكية من أصل 50 نمواً في صادراتها إلى دولة الإمارات خلال العام نفسه.
ونمت التجارة الخارجية غير النفطية بين الدولتين بنسبة 20% في العام 2023 لتصل إلى 40 مليار دولار مقارنةً بعام 2022، وبنسبة نمو أكثر من 50% مقارنةً مع مستويات ما قبل الجائحة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2de7yjeb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"