عادي

تضارب حول تحديد موعد مهرجان «جرش»

18:25 مساء
قراءة دقيقتين
الدورة السابقة
الدورة السابقة

عمّان: «الخليج»

تضاربت الأربعاء المعلومات والتصريحات بشأن تحديد موعد انطلاق مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته ال38.

وبعدما أكدت هيفاء النجار وزيرة الثقافة الأردنية ورئيسة اللجنة العليا للمهرجان انطلاقه في 24 يوليو/ تموز المقبل بحسب تصريحات إعلامية نقلتها جهات إعلامية رسمية نفت الوزيرة ذلك.

ونشرت صفحة المهرجان الرسمية على «فيسبوك» صباح الأربعاء، إعلان الوزيرة تحديد موعد المهرجان مع صورتها قبل حذفها بعدها بساعات وسط تعليقات غاضبة ومستاءة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ودعوات إلى حملات مقاطعة في ظل أحداث راهنة محيطة فضلاً عن ملاحظات وتحفظات إدارية وفنية وثقافية على دورات سابقة.

وقالت النجار بعد نفيها تحديد الموعد: «لم يتم الحديث حتى الآن عن إقامة المهرجان هذا العام».

وأضافت، «المهرجان ليس أولوية حالياً في ظل أوضاع مأساوية».

وكانت نقابة الفنانين الأردنيين الجهة الشريكة في تنظيم بعض فعاليات المهرجان أعلنت فتح باب التقدم للمشاركات المسرحية والسينمائية ضمنه وحددت آخر موعد لاستقبالها في 10 يونيو/ حزيران المقبل.

كذلك زار أيمن سماوي المدير التنفيذي للمهرجان الكويت مطلع الشهر الجاري والتقى د. محمد خالد الجسار أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون وعدداً من المسؤولين هناك وناقشوا آلية المشاركة الكويتية في الدورة الجديدة التي جاء في بيان إعلامي اعتزام إقامتها خلال يوليو.

ورأى مثقفون وفنانون إمكانية تنظيم المهرجان مع مراعاة محتواه وفعالياته وأنشطته للأوضاع الراهنة وتفادي مطبات وإشكالات نوعية وكمية اعترت دورات سابقة.

وكانت الحكومة الأردنية اعتمدت زيادة موازنة المهرجان اعتباراً من دورته المقبلة بتخصيصها 1.3 مليون دينار أردني سنوياً بعدما كانت لا تتجاوز نحو مليون دينار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4d35fvy7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"