عادي

خرائط ثلاثية الأبعاد للموارد المعدنية والمتجددة

19:53 مساء
قراءة دقيقتين
خلال توقيع الاتفاقية

وقّعت وزارة الطاقة والبنية التحتية، مذكرة تفاهم مشترك مع معهد الابتكار التكنولوجي، تهدف لتصميم خرائط ثلاثية الأبعاد للموارد الطبيعية بالإمارات، ما يمثل خطوة مهمة في مسيرة التنمية المستدامة وجهود استكشاف الموارد المعدنية ومصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الحرارية الأرضية، تماشياً مع استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050 والمسيرة الطموحة للدولة للوصول إلى صافي الانبعاثات الصفري.

ومن المقرر أن يستمر البرنامج لمدة تصل إلى خمس سنوات وسيتضمن عدة مشاريع لاكتشاف الموارد الطبيعية بداخل الدولة.

ووفقاً للاتفاقية، سيؤدي مركز بحوث الطاقة الموجهة، التابع لمعهد الابتكار التكنولوجي، دوراً محورياً في دعم أهداف هذه المبادرة، كما سيوظف خبراته الواسعة لتقديم الدعم القيّم للوزارة في سعيها لإيجاد الحلول الفعالة في الطاقة المستدامة واستكشاف الموارد المعدنية، فيما سيتعاون الطرفان في تطوير القدرات البحثية والتقنية في مجالات رئيسية مثل الجيولوجيا والموارد المعدنية وتحليل توزيع القباب الملحية.

وقال المهندس سيف غباش، وكيل وزارة الطاقة المساعد لقطاع البترول والغاز والثروة المعدنية: «نسعى لتمهيد الطريق نحو مستقبل مستدام ومبني على أسس الشراكة والتعاون، ونتطلع قدماً إلى ثمرة جهودنا المشتركة وعملنا الدؤوب نحو مستقبل مزدهر ومستدام».

فيما قال شهاب عيسى أبوشهاب، المدير العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة: «نؤكد التزامنا الثابت تجاه تعزيز جهود استكشاف الموارد المعدنية ومصادر الطاقة المتجددة بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة لدولة الإمارات، ونثق بجودة عملنا وروح التفاني الاستثنائية لدينا لإيجاد الحلول المبتكرة والفعالة التي تساهم في تحقيق استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050».

وبدورها، قالت د. نجوى الأعرج، الرئيس التنفيذي لمعهد الابتكار التكنولوجي: «نثق بأن هذا التعاون سيساهم في تعزيز جهود تصميم الخرائط واستكشاف مصادر الطاقة المتجددة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mryrj3sk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"