عادي
«الصندوق الأسود» يفتح قلبه أمام حضور كبير في القمة

عمار تقي: جيل الشباب لا يستطيع قراءة التاريخ بشكل جيد

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»
في إطار اليوم الختامي لقمة الإعلام العربي 2024، استضافت الجلسة التي نظمت على هامش «منتدى الإعلام العربي» في دورته الـ22 تحت عنوان «الصندوق الأسود: تجربة عربية»، الإعلامي الكويتي عمار تقي، مقدم برنامج «الصندوق الأسود»، وحاوره الإعلامي محمد قيس من قناة ومنصة المشهد، حيث ناقشت الجلسة فكرة انطلاق البرنامج والهدف منه، والتي تتمثل بحسب مقدمه في توثيق الأحداث التاريخية بصورة شفافة من خلال استضافة نخبة من الشخصيات الذين عاصروا أبرز الأحداث السياسية، والاقتصادية، والرياضية، المهمة التي مرت بها الكويت والمنطقة العربية بشكل عام.
في بداية الجلسة، أشاد ضيف الجلسة بمنتدى الإعلام العربي في نسخته الـ22 مؤكداً أن الحدث يمثل منصة مهمة للتواصل والتغيير والتطوير في المشهد الإعلامي على مستوى المنطقة العربية.
وحول برنامجه، أوضح أن فكرة «الصندوق الأسود» انطلقت من دولة الكويت ليتطور البرنامج لاستضافة شخصيات بارزة من مختلف الدول العربية وكان الجانب الأكبر منهم من مصر خاصة ممن لديهم إسهامات في التاريخ السياسي والرياضي والاجتماعي وغيرها من المجالات.
ودفع المتحدث بأن هناك قصوراً في مسألة توثيق التاريخ الحديث، كما أن جيل الشباب لا يستطيع قراءة التاريخ بشكل جيد وهذه تعتبر إحدى أبرز المشكلات التي تواجهنا، لافتاً إلى أن قراءة التاريخ والماضي بطريقة واضحة وشفافة يساعدهم في فهم الحاضر والقدرة على إدارة المستقبل والتخطيط له بشكل جيد.
ورداً على سؤال طرحه محمد قيس على ضيفه حول القاسم المشترك بين الدول العربية من خلال مناقشة أحداثها التاريخية والسياسية والرياضية والاجتماعية من خلال برنامج الصندوق الأسود، أوضح عمار تقي أنه اكتشف أن العاطفة هي المحرك الأساسي في الكثير من المواقف المفصلية التي مرت على المنطقة العربية.
وأضاف تقى أننا بحاجة إلى إعادة قراءة التاريخ بشكل موضوعي وواقعي بمعزل عن العاطفة التي تغلب على معظم الشعوب العربية، مؤكداً بأن الشباب أصبح أكثر وعياً من ذي قبل والدليل على ذلك أن الشباب يمثلون نصيب الأسد بين مشاهدي «الصندوق الأسود» الذي يحظى بأكثر من 3 ملايين مشاهدة شهرياً معظمهم من الفئة العمرية ما بين 23 إلى 35 عاماً ضمن تنوع جغرافي عربي واسع لهذا الجمهور.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mskwxa84

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"