عادي

«رويترز»: «أوبك+» تعمل على اتفاق معقد لخفض الإنتاج في 2024 و 2025

18:34 مساء
قراءة دقيقتين
أمام مقر «أوبك» في فيينا
أمام مقر «أوبك» في فيينا
قالت ثلاثة مصادر مطلعة على مناقشات في «أوبك+» لـ «رويترز»، الخميس: «إن المجموعة تعمل على اتفاق معقد من أجل التوافق عليه خلال اجتماعها يوم الأحد، وسيكون من شأنه السماح للمجموعة بتمديد بعض تخفيضاتها الكبيرة لإنتاج النفط حتى 2025».
تنفذ أوبك+ سلسلة من التخفيضات منذ أواخر 2022 وسط ارتفاع الإنتاج من الولايات المتحدة وغيرها من الدول غير الأعضاء، ومخاوف بشأن الطلب في الوقت الذي تواجه فيه اقتصادات كبرى تبعات رفع أسعار الفائدة من أجل السيطرة على التضخم.
وتخفض أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي تقودها السعودية ودول منتجة متحالفة معها تقودها روسيا، الإنتاج حالياً بإجمالي 5.86 مليون برميل يومياً، أي ما يعادل نحو 5.7% من الطلب العالمي.
وتشمل التخفيضات 3.66 مليون برميل يومياً من أعضاء أوبك+ سارية حتى نهاية 2024، وتخفيضات طوعية حجمها 2.2 مليون برميل يومياً لبعض الأعضاء سارية حتى نهاية يونيو حزيران.
ومن المقرر أن تبدأ أوبك+ سلسلة اجتماعات عن بعد في الساعة 11:00 بتوقيت جرينتش، الأحد.
  • تمديد جزء من التخفيضات
وذكرت ثلاثة مصادر مطلعة على المناقشات يوم الخميس أن: «الاتفاق ربما يشمل تمديد جزء من التخفيضات البالغة 3.66 مليون برميل يومياً أو تمديدها بأكملها حتى 2025 أو تمديد جزء من الخفض الطوعي الحالي للإنتاج البالغ 2.2 مليون برميل يومياً أو تمديده بأكمله في الربع الثالث أو الربع الأخير من 2024».
وقال أحد المصادر: «من الممكن اتخاذ قرار بشأن عام 2025. سنعرف المزيد في الأيام القليلة المقبلة».
ورجح مصدران من الثلاثة أن يكون تمديد جزء من التخفيضات حتى 2025 مشروطاً بموافقة أوبك+ على أرقام الطاقة الإنتاجية الجديدة لكل من الأعضاء في وقت لاحق من العام الجاري.
وقال مصدر رابع، وهو مندوب في أوبك+، رداً على سؤاله الجمعة عما إذا كان اجتماع الأحد سيتخذ قرارات تخص العام المقبل: «نعم، بخصوص جزء منه».
ومن المقرر أن تبدأ أوبك+ سلسلة اجتماعات عبر الإنترنت في الساعة 11:00 بتوقيت جرينتش يوم الأحد.
وتحاول أوبك+ الاتفاق على أرقام جديدة للطاقة الإنتاجية للدول الأعضاء بحلول نهاية 2024، وهي مسألة كانت تحدث توتراً في الماضي لأن مستوى الإنتاج المستهدف لكل دولة يُحسب من طاقتها الإنتاجية الاسمية. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4xrwptm6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"