عادي
المعرض يوفر فرصاً للمواهب المحلية

مصممات يتألقن بابتكاراتهن في «جواهر الإمارات»

23:54 مساء
قراءة 3 دقائق

سجلت النسخة الخامسة من معرض جواهر الإمارات الذي تتواصل فعالياته حتى غدٍ الأحد، بمركز إكسبو الشارقة، تألق عدد من المصممات الإماراتيات اللواتي قدمن تشكيلات من ابتكاراتهن في تصميم الذهب والمجوهرات، تحت مظلة «منصة صاغة الإمارات» التي تتيحها غرفة تجارة وصناعة الشارقة، سعياً إلى توفير فرص للمواهب المحلية في مجال المجوهرات، وإبرازها أمام المشاركين في الحدث الذي جمع أكثر من 144 عارضاً من دول المنطقة والعالم.

اشتملت إبداعات المشاركات عبر المنصة على مجموعة من التصاميم المبتكرة التي جمعت بين أصالة التراث الإماراتي وروح التصاميم العصرية العالمية، من خلال عرض قطع فريدة ومشغولات من الحلي والمجوهرات المصنوعة من الألماس والذهب والمعادن النفيسة والأحجار الكريمة، والتي استقطبت اهتمام زوار المعرض وأبدوا إعجابهم بها وبما عكسته من مهارة المصممات وقدرتهن على المنافسة بمنتجات مستوحاة من تفاصيل الطبيعة والتراث الإماراتي العريق.

وأشارت منى السويدي، مدير المكتب التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة الشارقة، مسؤولة منصة «صاغة الإمارات» إلى أن المنصة تواصل تمكين جيل جديد من المصممين الإماراتيين ورواد الأعمال المبدعين في عالم المجوهرات، وتوفر لهم الفرص لعرض مواهبهم في التصميم وتزويدهم بالخبرات التي ترسخ مكانتهم في هذا القطاع الحيوي، من خلال تشجيعهم على صقل مهاراتهم الحرفية والتسويقية، وابتكار تصاميم فريدة تتنافس ببراعة في السوق العالمية.

ولفتت إلى حرص المصممات الإماراتيات على المشاركة في المعرض من خلال المنصة، حيث تألقن بعرض مجموعاتهن التي تعكس تراث وثقافة الإمارات.

شراكة

أوضحت المصممة الإماراتية فاطمة المهيري التي تشارك ضمن منصة «صاغة الإمارات» للمرة الثالثة، أنها عرضت مجموعة مميزة تحمل اسم «وردة فاطمة»، وهو تصميم اشتهر في السوق بنمط تراثي حديث، وتعتمد طريقتها في التصميم على منح عملائها الشراكة في الابتكار خطوة بخطوة تبدأ باختيار نوع ولون الحجر الكريم ثم اقتراح الشكل ليأتي بعد ذلك دور المصممة في تنفيذه.

وقالت فاطمة المهيري: «أحببت هذه المرة أن أعرض أحجاراً كريمة لأنها تخصصي، وأعمل على تصميمها في البداية من القطع الخام ومن ثم أزود قائمة من العملاء بها من خلال توريدها لهم لتضاف إلى المجوهرات بمشاركة الصاغة والمصممين الماهرين. وأحث المصممات الإماراتيات على الدخول في خط التوريد».

فرصة استثنائية

أكد غانم سعيد السويدي، أن المشاركة في المعرض، تعد فرصة استثنائية لأنها تسهم في تطوير أعمال المصممين الإماراتيين وتعزيز مكانتهم في السوق، حيث يتيح المعرض فرصة الاطلاع على أحدث الابتكارات العالمية واكتشاف اتجاهات السوق المتغيرة.

وعرض مجموعة من المجوهرات الفاخرة التي تشمل تصاميم محلية فريدة مستوحاة من التراث الإماراتي، أبرزها علامة حصرية تطرح لأول مرة من إبداع مصممات إماراتيات موهوبات، تتميز بتصميمها التراثي المصنوع من ذهب عيار 21، والمزين بقطع مرصعة بالصدف والتركواز، ما يضفي عليها لمسة جمالية مستمدة من التراث الإماراتي.

براعة وجماليات

أشارت المصممة الإماراتية علياء الجابر، إلى اعتمادها على توجه جديد في عالم تصميم المجوهرات الألماسية، فبدلاً من تركيزها في السابق على طرح القطع الكبيرة الحجم مثل الأطواق والأساور، تتجه نحو تصاميم أصغر وأكثر تفرداً، بهدف إبراز براعة التصميم وجمالياته في قطع الألماس الصغيرة.

ويشارك لأول مرة في المعرض رائد الأعمال والمصمم الإماراتي عبد الكريم الجناحي، مقدماً تصاميم تراثية إماراتية بأسلوب عصري، في مزيج متناغم يجمع الذهب والألماس والزمرد والمينا.

أصغر مصممة إماراتية

تألقت أصغر مصممة إماراتية مشاركة في المعرض وهي ميرة يوسف المهيري (11 سنة) التي صممت مجموعة قطع تراثية، بينها مرتعشة، وحزام، وأطواق تميزت بابتكار يكشف عن موهبة صغيرة ومبدعة.

وأشارت والدتها التي ترافقها خلال مشاركتها في المعرض إلى أن الدافع الذي يحرك ابنتها للابتكار هو رغبتها في أن تصنع لنفسها تصاميم خاصة من الذهب واللؤلؤ غير مسبوقة في متاجر الذهب، بحيث يمكن إنتاجها وطرحها في السوق. وبدأت ميرة بتصميم الإكسسوارات في سن السابعة، حيث عملت في البداية على الخرز والإكسسوارات البسيطة في المدرسة، ثم انتقلت إلى المشاركة في المهرجانات المحلية، وحصلت على بطاقة مبدعة من وزارة الاقتصاد، وهذه أول مشاركة لها في معرض، بهدف التعريف بموهبتها والاستعداد للمشاركة في معارض مستقبلية، لإبراز موهبتها التي تتميز بالتركيز على إعادة تصميم الأساور وتطعيمها باللؤلؤ.

منى السويدي: «منصة صاغة الإمارات» تواصل تمكين جيل جديد

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yz2scp93

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"