عادي
54 ٪ ارتفاعاً عام 2023

أكثر عمليات الاحتيال خطورة مرتبطة بالتوظيف

17:00 مساء
قراءة 3 دقائق
إعداد: مصطفى الزعبي
صنفت عمليات الاحتيال المتعلقة بالتوظيف على أنها ثانية أكثر عمليات الاحتيال خطورة، حيث يكون الأشخاص أكثر عرضة لخسارة الأموال، بناءً على تقرير صادر عن «Better Business Bureau»، وهي منظمة خاصة غير ربحية، مهمتها التركيز على النهوض بثقة السوق، واحتلت عمليات الاحتيال في الاستثمار والعملات المشفرة المرتبة الأولى، ويأخذ مؤشر المخاطر في الاعتبار مدى انتشار نوع عملية الاحتيال، واحتمالية خسارة الأموال، والخسائر النقدية المبلغ عنها.
وقفزت التقارير المقدمة إلى المنظمة حول عمليات الاحتيال في التوظيف بنسبة 54٪ في عام 2023 مقارنة بالعام السابق، وبلغ متوسط ​​الخسارة التي أبلغ عنها المستهلكون 1995 دولاراً للفرد في العام الماضي، مقارنة بـ 1500 دولار في 2022.
ووفقاً للتقرير، فإن عمليات الاحتيال في الوظائف تشكل أكبر خطر بالنسبة لمن هم في الفئة العمرية من 18 إلى 44 عاماً.
وتشمل المخاطر فقدان المعلومات الشخصية في طلب وظيفة مزيف، فضلاً عن خسارة الأموال للمحتالين من أجل التدريب، وأشارت المنظمة إلى أن الضحايا يحصلون على أجور عالية بشيك مزيف.
وفيما يلي طرق إعلانات احتيال التوظيف:
= إعلانات الوظائف المزيفة:
ينشر المحتالون جميع أنواع الوظائف عبر الإنترنت، بما في ذلك التدريب المدفوع الأجر، والمشاريع البحثية، وحتى رعاية الحيوانات الأليفة، وتعد وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك أسواق العمل عبر الإنترنت، من النقاط الساخنة لعمليات احتيال التوظيف، بالإضافة إلى الوظائف عبر الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني، وفي بعض الأحيان، ستكتشف أن فرصة العمل هذه التي لا يمكن تفويتها غير مدرجة على الموقع الإلكتروني الشرعي للشركة.
= الشيكات الزائفة:
يقوم صاحب العمل الجديد بإرسال شيك مقدم للشخص لتغطية تكلفة شراء جهاز كمبيوتر، أو جهاز آيفون، أو أي لوازم أخرى تحتاجها. بالتأكيد، قد تتمكن من إيداع الشيك بسرعة عبر تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالبنك الذي تتعامل معه، وسيقول الأموال متوفرة، ولكن قد يستغرق الأمر عدة أيام حتى تتم تسوية الشيك.
وسيتم اكتشاف الشيك المزيف في المستقبل وعندما يكتشف البنك أن الشيك مزور، فإن صاحب العمل المزيف يأخذ أموالاً من الحساب البنكي للضحية لتغطية الخسارة.
= مسؤول التوظيف يستعجلك:
تتضمن معظم عمليات الاحتيال، بما في ذلك المتعلقة بالوظائف، حث المستهلكين على التحرك بسرعة كبيرة بحيث لا يتمكنون من التفكير ملياً في الأمور أو إجراء القليل من البحث أو التحدث عما يحدث مع صديق أو أحد أفراد العائلة، وتريد أن يكون لديك الوقت للقيام بأداء واجباتك المنزلية.
= أرسل لنا الأموال:
يحصل المحتالون على أموالهم بعدة طرق، بما في ذلك الحوالات المالية والنقد وعملة البيتكوين.
ضحايا احتيال
وفقاً لتقرير المنظمة، خسرت امرأة من سانت لويس 4800 دولار في عملية احتيال وظيفي بعد أن نشرت سيرتها الذاتية على موقع«Fact.com»، وتم الاتصال بها عبر الهاتف والرسائل النصية بشأن وظيفة في «Intuit»، وأجرت مقابلة للحصول على الوظيفة على «زووم»، وفي اليوم التالي تم إخبارها بأنها قد تم تعيينها، كان العمل عن بعد يدفع 24 دولاراً في الساعة، وقدمت معلومات حسابها البنكي حتى يمكن إيداع أجرها في حسابها ومن خلالها تمت السرقة.
وأقنع محتالون امرأة بإرسال فاتورة وقسيمة شراء 2400 دولار من «هوم ديبو» أكبر تاجر تجزئة منازل في الولايات المتحدة، وتوفر الأدوات ومنتجات البناء والخدمات وأرسلتها للمحتالين وسرقتها.
وفي وقت سابق من عام 2024، حذرت المنظمة التي تخدم شرق ميشيغان وشبه الجزيرة العليا من عملية احتيال وظيفي، حيث يقوم العمال بفحص الطرود أو إعادة تصنيفها أو إعادة توجيهها، واشتكى الكثيرون إلى المنظمة، بالإضافة إلى نشر الشكاوى على موقع «Reddit» الإخباري، وقالوا إنهم لم يحصلوا أبداً على أجر مقابل العمل الذي من المفترض أنه تم تعيينهم للقيام به لشركة تطلق على نفسها اسم «Connect Shipping».
ووفقاً للمعلومات المقدمة من المستهلكين، قالت المنظمة: «بالإضافة إلى إعادة توجيه الطرود، طُلب من بعض المستهلكين استخدام بطاقة الائتمان الخاصة بهم لشراء سلع ليتم شحنها إلى الآخرين».
وتنصح لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية ألا تقدم معلومات حسابك المصرفي، حيث يقول بعض المحتالين إنهم بحاجة إلى رقم حسابك المصرفي الآن حتى يتمكنوا من إيداع الشيك مباشرة، يمكن للمحتالين استخدام هذه المعلومات لاختراق حسابك المصرفي، لا يحتاج صاحب العمل إلى رقم بطاقتك الائتمانية أيضاً.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4rsywea9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"