عادي

هل يمكنك التعايش مع السكري؟

23:07 مساء
قراءة دقيقتين
رجاء سعدة

رجاء سعدة*

لإدارة حالة جديدة مثل مرض السكري، تحتاج إلى وضع قدميك على الخطوة الأولى لذلك ويمكن لفريق الغدد الصماء الخاص بك تقديم دعم جيد.

إذا تم تشخيصك حديثاً أو كنت تعاني مرض السكري على المدى الطويل، فسوف تحتاج إلى تناول طعام صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وإجراء فحوص منتظمة بما في ذلك اختبارات الدم وتناول الأدوية وفقاً لما ينصح به طبيبك.

يتضمن فريق الرعاية الصحية الداعم الخاص بك ما يلي: طبيبك، أخصائي التغذية، معلم السكري المعتمد، سوف يمسك طبيب الأقدام وطبيب العيون بيدك لتسهيل رحلتك نحو النجاح والوصول لأهدافك.

سيساعدونك في العثور على آليات التكيف، وتعديلات أسلوب الحياة العلاجية، والإدارة الذاتية، والدعم لتقليل مستويات السكر، وتقليل مخاطر حدوث مضاعفات وتحسين الصحة العامة.

يمكن أن تختلف إدارة مرض السكري بالنسبة للفرد اعتماداً على فحوص الدم الخاصة به. من المهم جداً معرفة أين تقف حالتك مقارنة بأهدافك. ربما ترغب سيدة في التخطيط للحمل أو الاشتراك في ممارسة روتينية معينة للتمارين الرياضية، وقد تكون عواقب إهمالها خطرة على صحتها.

يلعب فحص الدم المنتظم دوراً مهماً. لا يُظهر تحليل الدم مستوى السكر في الدم فحسب، بل يحدد أيضاً المشكلات الأخرى ذات الصلة مثل مضاعفات الكوليسترول والغدة الدرقية والسكري. يجب عليك طرح هذا السؤال في كل مرة بعد الحصول على نتيجة فحص الدم للتأكد من العلاج الصحيح.

يعد النظام الغذائي جزءاً مهماً من إدارة مرض السكري لأنه يحدد وظائف الجسم والتنظيم الكيميائي داخل الجسم. يؤثر اتباع نظام غذائي صحي بانتظام في مرض السكري بشكل كبير، بينما يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي سيئ إلى تدهور حالتك لذا يمكنك الاستشارة بشأن خطة نظامك الغذائي مع فريق الرعاية الخاص بك.

تلعب الأنشطة البدنية دوراً مهماً في إدارة مرض السكري، لكن يجب على مريض السكري ألا يشترك في أي نمط محدد من التمارين الرياضية دون استشارة الطبيب. يجب على الشخص البالغ ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً أو 150 دقيقة أسبوعياً. أفضل طريقة هي استشارة فريقك الصحي حول الحد الأدنى والحد الأقصى لممارسة التمارين الرياضية قبل الاشتراك.

يمكن أن تساعد الاستشارة بشأن روتين الرعاية مع فريق الرعاية الصحية في التحكم بشكل أفضل في مرض السكري.

* مثقفة مرضى السكري- مستشفى إن إم سي رويال - الشارقة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/jk57jstx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"