عادي

الجامعة العربية تدعم إخلاء المنطقة من «النووي»

01:04 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
اعلام الدول العربية ترفرف أمام مقر الجامعة العربية بالقاهرة

القاهرة: «الخليج»

دعا الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، المجتمع الدولي إلى دعم الجهود العربية لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية، وغيرها من أسلحة الدمار الشامل، في الشرق الأوسط، ودعم المؤتمر الأممي الخاص بهذا الأمر، الذي يعقد في شهر نوفمبر من كل عام منذ عام 2019.

ولفت زكي، في مداخلته أمام الجلسة الافتتاحية، من أعمال النسخة الثالثة من المنتدى العربي حول الحد من التسلح ونزع السلاح وعدم الانتشار الذي عقد أمس الثلاثاء بمقر الأمانة العامة للجامعة، إلى الموقف الاستراتيجي الذي ينبذ الخيار النووي العسكري، ويدعم حق الدول غير القابل للتصرف بالاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وأشار إلى أن الجامعة العربية تدعم المساعي الدولية والإقليمية لإرساء الأمن والسلم الدوليين، من خلال تعزيز القدرات الوطنية لدولها الأعضاء في مكافحة الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة غير المشروعة.

وطالب بضرورة استفادة الدول العربية من الاستخدامات السلمية لكافة التكنولوجيات، مع ضرورة العمل بسرعة على صياغة حوكمة شاملة وفعالة لضبط استخدامات هذه الأسلحة.

وأشار إلى استخدام العديد من هذه القدرات المجردة من السيطرة البشرية الكاملة خلال العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3jjzwnp8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"