عادي

خصوبة الأرض تتآكل كل 5 ثوانٍ

18:11 مساء
قراءة دقيقة واحدة
خصوبة الأرض تتآكل كل 5 ثوانٍ
The fertility of the land is being eroded at an accelerating rate every 5 seconds (2)
القاهرة: «الخليج»
حذرت مصر من أن النظم البيئية في العالم تواجه تهديدات متزايدة في جميع أنحاء كوكب الأرض.
وأوضح مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء المصري، أن التهديدات التي تواجه النظم البيئية العالمية تبدأ من الغابات والأراضي الجافة إلى الأراضي الزراعية والبحيرات.
وأضاف أن خصوبة الأرض الصالحة للزراعة تتآكل بوتيرة متسارعة، حيث يواجه العالم كل 5 ثوانٍ تآكل مساحات شاسعة من التربة الصالحة للزراعة، بما يعادل مساحة ملعب لكرة القدم، في حين أن تعويض هذا الفقد يتطلب قروناً عديدة، مشيراً إلى أن نمو 3 سنتيمترات من التربة السطحية، يستلزم نحو 1000 عام، وهو ما يعني أن تعويض ما يتم فقده يعد أمراً عسيراً.
وقال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء المصري، إن هذا التهديد يترك آثاراً هائلة على كوكب الأرض، الذي يخسر أراضيه، ما يؤثر سلباً في حياة نصف سكان الأرض.
وأوضح أن التحديات التي تهدد كوكب الأرض تمتد أيضاً إلى البحيرات والأنهار والأراضي الرطبة، على الرغم من أن هذه المناطق تلعب دوراً مهماً في مواجهة التغيرات المناخية، حيث يمكنها أن تحتفظ بنحو ما بين 20% إلى 30 % من الكربون العالمي، على الرغم من أنها تستحوذ فقط على ما بين 5-8% من مساحة الكوكب، ومن ثم يكتسب الحفاظ على هذه المناطق أهمية حياتية قصوى للبشرية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4akhebmt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"